Al-Quds Al-Arabi

«النهضة» تتهم سعيّد بتصدير مشكلات تونس للخارج ... وانتقادات لمفكر إسلامي تحدث عن «لقائه» بقيادات إسرائيلية في مصر

- تونس -«القدس العربي» من حسن سلمان:

اتهمــت حركــة النهضــة التونســية الرئيس قيس سعيد بنقل صراعات الحكم الداخلية للخارج، مشيرة إلى أن زيارة الأخيرة إلى مصر "لم تكن مدروسة" وتم إنجازها بعجالــة، فيما تعرض المفكر الإســامي أبو يعرب المرزوقي إلى انتقادات بعدما تحدث عن "لقاء" الرئيس سعيد بقيادات إسرائيلية في مصر، دون أن يقدم دليلا على ذلك.

وكان الرئيــس قيــس ســعيد زار مصــر أخيــرا لمــدة ثلاثة أيــام، التقى خلالهــا الرئيس عبــد الفتاح السيســي، كما تحدث خلال الزيارة عن "تطابق" في وجهات النظر مع مصر فيما يتعلق بالقضايا العربية والدوليــة، وتطرق أيضــا خلال حديثه إلــى الصراع السياســي الذي تعيشــه تونس حاليا، وهــو ما أثار جدلا كبيرا في البلاد.

وكتــب القيــادي فــي حركــة النهضــة رفيــق عبد الســام "مشــكلة قيس ســعيد أنــه يتحــن الفرص لنقل صراعات الحكــم التي يخوضها من الداخل إلى الخــارج، مثلما فعل مع الســفراء الذيــن جلس معهم في قصر قرطــاج ليقحمهم في صراعاته السياســية العبثيــة، وهــو يبحــث اليوم عــن الاندراج فــي مظلة اقليميــة معاديــة للديمقراطي­ــة ولثــورات الشــعوب ولروح التحرر في المنطقــة. ما أعجبه في بورقيبة هو رفضه الديمقراطي­ة والاعتراف بالتعددية السياسية، وما يجذبه اليوم للسيســي هو توجهاته العســكرية والانقلابي­ة المعادية للديمقراطي­ة والحكم المدني، وما ســيعود به من القاهرة هو ترتيبــات أمنية وأجندات استخباراتي­ة لضرب الديمقراطي­ة لا غير".

وقــال الوزير الســابق والقيادي فــي الحركة عبد اللطيف المكي إن زيارة الرئيس ســعيد إلى مصر "كان يجب ترتيبها داخل تونس، حتى لا تكون مبعثا للشك

رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي يحيي أنصاره خلال تظاهرة لحركة «النهضة» والريبة، ولو تم إعدادها مسبقا لأمكن خلالها إمضاء الدفــاع الحقيقي عــن الأمــن القومــي والمائي لمصر كما عملت على اســتغلال الاتحــاد الإفريقي لتعليق اتفاقيات وتحقيق مكاســب للبلاد، لكن الزيارة تمت كان ينبغــي أن يمــر بدعــم قوتهــا التفاوضيــ­ة عبر عضوية مصر لأول مرة بــه بالرغم من كونها إحدى بشكلمفاجئو­مثيرللشك". تقويــةالد­يمقراطيــة­التيأتتبمر­ســيلابالا­نقلاب الدولالمؤس­ســةلهولمن­ظمــةالوحـ­ـدةالإفريق­يةمن

وأضاف بقوله "تونس اختارت طريقا مختلفا عن عليهمــا. فبدلامــن أن تتكاتف القــوى الوطنية لدعم قبلــه. إن الإنقلابيـ­ـن الخونــة يبيعــون الأوطان ثم مصر، والجيش التونســي مختلــف كثيرا عن نظيره مرســي في مواجهة إثيوبيا، راحت تنــال منه، وهو يوهمــون النــاس بالبطولة لتحريرهــا. هكذا تلاعب المصري". ماجعلإثيوب­ياتنتهزالف­رصةلكيتقوم­بالتصديق عساكرالعرب­السماسرةبس­يناءوالجول­انوبالمياه

وكتــب الوزير الســابق ســليم بــن حميــدان "إن علــى اتفاقية عنتيبي في 13 جــوان )حزيران( 2013 والانتخابا­ت والدساتير ومستقبل شعوبهم".

محمد الحبيب )أبو يعرب( المرزوقي "لعل ملخص هــذه المحاولة هو أن ما يجــري في مصر خلال زيارة ســعيد هو الامتحان التاريخي لجهــازي أمن تونس الداخلــي والخارجي، فمــا حصل في بدايــة الثورة بين انحيازهما للحريــة والكرامة. آمل أن ينجحا في الامتحــان فيثبتــا ما توســمه الشــعب فيهما وصار ينزههما عن كل ما قد يضــر بالوطن وهم الآن الدرع الوحيد الباقي لتونس لأن الأحزاب فقدت المصداقية والقــدرة علــى المقاومة إذ هــي تهــادن الدمية طمعا في حل وســط مــع اعداء الثــورة والوطــن. فما دبر بليــل في القاهرة وبلقاء قيادات إســرائيلي­ة لا شــك فيه - حتــى وإن لم يكن لدي معلومات بل هو المعنى الوحيد لدعــوة مفاجئة تدوم ثلاثة أيام دون برنامج محــدد ودون حضــور ممثلين للحكومــة - لا يعللها غيــر هذا الهدف المعلن لدى المطبعــن واعداء الثورة. فإذا يئس ســعيد وعلم أن جيش تونس وأمنها ليسا مثل جيش مصــر وأمنها وأنهما درع للوطن وليســا في خدمة خونته ولو كان قيس وميليشياته يعلمون أن غيرهم لا يعمل إلا بمبدأ مفاده العقلي والنقلي في حضارتنا".

وتعرض المرزوقــي لانتقادات كثيرة بســبب هذه التدوينــة، حيــث كتــب المحلــل السياســي د. طارق الكحلاوي ")لقاء قيادات إسرائيلية لا شك فيه. حتى وإن لم يكن لدي معلومات( شــخص ادمن الهلوسة. وقيادي في حزب أغلبي )في إشــارة لعبد الســام( يجــزم أن زيارة قيس ســعيد بأجندة "اســتخباري­ة" ولا ينشــر معلومات أيضا بل "تحليل". نفس الحزب الذي يريد الحوار مع سعيد يقوم بتخوينه!".

وكان ســعيد أكد خلال لقائه بالسيسي أن "الأمن القومي المصري هو جــزء لا يتجزأ من الأمن القومي التونســي والأمن العربي، مشــددًا علــى أن الموقف المصري فــي كافة المحافل الدولية يعــد موقفًا عربيًا )…( وتونس لن تقبل بأن يتم المساس بالأمن المائي لمصر".

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom