Al-Quds Al-Arabi

مباحثات تركية ليبية موسعة بين وزراء البلدين لتعزيز التعاون في مختلف المجالات

- * *

■ أنقــرة - الأناضــول: شــهدت العاصمــة التركيــة أنقرة،أمس الإثنين، سلســلة لقاءات بــن وزراء أتراك مع نظرائهم الليبيين، تطرقوا خلالها إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة.

وجــاءت اللقــاءات التــي جــرت بشــكل منفصــل على هامــش زيارة غيــر محددة المــدة يجريها رئيــس الحكومة الليبيــة عبد الحميد الدبيبة على رأس وفد رفيع المســتوى، لحضور الاجتماع الأول "للمجلــس التركي الليبي للتعاون الاســترات­يجي"، حيث يلتقي الرئيــس رجب طيب أردوغان لتوقيع عدة اتفاقيات، يعقبها عقد مؤتمر صحفي مشترك.

وهــذه هي أول زيــارة يجريهــا الدبيبة إلــى تركيا عقب تســلمه مهامه في 16 آذار/مارس الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري.

وقبــل انطلاق الاجتماع، التقى وزيــر الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، وبحثا سبل تعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين.

وأوضــح تشــاووش أوغلو فــي تغريدة عبــر تويتر، أنهمــا أكدا خلال اللقاء، عزمهما المشــترك حيال تعزيز الصداقــة والتعــاون بــن تركيــا وليبيا. ولفــت إلى أن "تركيا ســتواصل دعمها لليبيا الشقيقة في هذه المرحلة التاريخية".

*

وزيرا الداخلية

وأعــرب وزيــر الداخليــة التركي ســليمان صويلو، لنظيره الليبي خالد التيجاني مازن، عن ســروره للقائه الأخير في تركيا، متمنياً له النجاح في منصبه الجديد.

وذكــر مراســل الأناضــول، أن صويلو هنــأ نظيره الليبــي في لقــاء جمعهما في مقــر الداخليــة التركية، بمناسبة حلول شهر رمضان الموافق الثلاثاء.

وأشــار صويلو إلى "وجود روابط مشــتركة عديدة مع ليبيا جغرافياً وتاريخيــاً وثقافياً ودينياً"، قائلاً إن "تركيا تملك ميراثــاً قديماً مع ليبيا، ونحن نعمل اللازم من أجل هذا الميراث".

وزراء الصناعة والتكنولوج­يا والتعليم

كما أجرى وزراء الصناعــة والتكنولوج­يا التركي مصطفى ورانك، ونظيره الليبي أحمد علي أبو هيس، والتعليم العالي والبحث العلمي الليبي عمران محمد عبد النبي، مباحثات في مجال الصناعة والتعليم.

وقال ورانك خلال محادثاته مع نظيره أبو هيس، إن "تركيا ســتظل دائمــاً بجانب الشــعب الليبي في السراء والضراء". وأضاف ورانك أن "العلاقات بين تركيا وليبيا متينة ومتجذرة عبر التاريخ منذ سنوات طويلة".

وأشــار إلــى أن ليبيــا لديهــا فــرص كبيــرة لبدء الاندمــاج فــي الاقتصــاد العالمــي، مؤكــداً جاهزية أنقــرة للعمل المشــترك مــع طرابلس لرفــع إمكانات البلاد "خاصة فــي مجال الصناعة والتعدين وريادة الأعمال".

وأعــرب الوزيــر أبو هيس، عــن ثقتــه العميقة في تركيا وإعجابه الشديد بمواقفها الراسخة والداعمة لخيــارات الشــعب الليبــي، مجــدداً رغبة بــاده في العمل عــن كثب مع الجانب التركــي لتعزيز التعاون في مجالات الاستثمار الصناعي. وبين وارنك، خلال استقباله لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الليبي عمــران محمد عبد النبــي، رغبة تركيــا الصادقة في مواصلة دفــع جهود عملية التعليم وأنشــطة البحث والتطوير في الدولة الشقيقة.

وشــكر الوزيــر عبــد النبــي الحكومــة والشــعب التركــي، علــى حفــاوة الاســتقبا­ل، معلنــاً انخراط الجانبين في رســم خطط اســتراتيج­ية للتعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي.

وفي لقاء آخر، بحث الوزيــر الليبي عبد النبي، مع وزير التربية التركي ضياء ســلجوق، ســبل التعاون بين البلدين.

وعــن اللقــاء، قال ســلجوق في تغريــدة: "التقيت نظيري وزير التعليم العالي والأبحاث العلمية الليبي عمران محمد عبــد النبي، في إطار اجتماعات مجلس التعاون الاســترات­يجي رفيع المســتوى بين البلدين". وأضاف ســلجوق: "تمنياتنا المشتركة تتمثل بزيادة التعاون".

وقال وزير الطاقة والمــوارد الطبيعية التركي فاتح دونمــاز، إنه "اجتمع مع وزير النفــط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد أحمد عون، في أنقرة". وأضاف في تغريدة عبر تويتر: "قررنا تطوير تعاوننا وخاصة في مجال النفط والغاز الطبيعي".

كمــا أكــدت وزيــرة التجــارة التركيــة روهصــار بكجان، اســتعداد بلادها لمواصلة التعــاون مع ليبيا فــي مختلــف المجــالات. جــاء ذلــك فــي تصريحات

صحفيــة أدلت بهــا بكجان، خــال لقــاء جمعها مع وزير الاقتصــاد والتجارة الليبي محمد علي الحويج، والتخطيط الليبي فاخر مفتاح بوفرنة.

وقالت بكجان إن تركيا مستعدة لتولّي المسؤوليات اللازمة لإعــادة إعمار ليبيا في مختلف المجالات، بدءاً مــن اســتثمارا­ت البنيــة التحتيــة والفوقية، مــروراً بمجالات الصحة والطاقة والتعليم وليس انتهاءً بها.

وشــددت على ضرورة وضع خارطة طريق بهدف إكســاب العلاقات التجاريــة والاقتصادي­ة بين تركيا وليبيــا، زخمــاً أكبر. وأعربــت عن اعتقادهــا بإحراز تقــدم خلال المرحلة المقبلة، في علاقــات البلدين على مختلف الأصعدة، وذلك عبر تعزيز التعاون والحوار المتبادل.

يذكــر أن رئيــس المجلس الرئاســي الليبــي محمد المنفي، أجرى في 26 آذار/مارس الماضي، زيارة عمل إلى تركيا تعتبــر الأولى من نوعها بعد توليه منصبه، تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفــي 27 تشــرين الثاني/نوفمبــر 2019، وقــع الجانبــان التركــي والليبي، مذكرتــي تفاهم تتعلقان بالتعــاون الأمنــي والعســكري، وتحديــد مناطــق الصلاحيــة البحرية، بهــدف حماية حقــوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وتنفيــذاً لمذكــرة التعــاون الأمني، ســاندت تركيا الحكومة الليبية في مواجهة ميليشــيا اللواء المتقاعد خليفــة حفتــر، المدعومة مــن دول عربيــة وأوروبية، ما ســاهم في تغييــر الوضع الميدانــي والتوجه نحو البحث عن حل سلمي للأزمة في البلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom