Al-Quds Al-Arabi

وزير الخارجية اليوناني يدعو من بنغازي القوات الأجنبية الى مغادرة ليبيا

-

■ بنغــازي - أف ب: دعــا وزير خارجية اليونــان نيكــوس دينديــاس أمــس الاثنين، القوات الأجنبية الى مغادرة الأراضي الليبية "فــي أقــرب وقــت"، مشــددا علــى ضــرورة منح الشــعب الليبي الفرصــة لتقرير مصيره بنفسه.

وصل وزير الخارجيــة اليوناني في زيارة رســمية إلــى بنغــازي ثانــي أكبر مــدن ليبيا وأجرى محادثات مع حسين القطراني، نائب رئيــس حكومــة الوحــدة الوطنيــة الجديدة. وينتظر ان يجري محادثات مع رئيس البرلمان الليبي في وقت لاحق.

وقــال دينديــاس فــي مؤتمــر صحافــي

مشــترك مع القطرانــي في بنغازي )شــرق( "نكرر أن الحل يتمثل في دعم السيادة الليبية ومغــادرة جميع القــوات الأجنبيــة، وأن يتم ذلك فــي أقرب وقت".وأضــاف "يجب تمكين الشــعب الليبــي وحده مــن تقريــر مصيره". واشــاد القطراني بالمواقف اليونانية الداعمة للحل السياسي.وقال "نثمن دور اليونان في دعــم الليبيين عبــر المواقــف الايجابية،وكان نتيجتها الحل السياســي وتشــكيل حكومة جديــدة". وتشــكلت الســلطة التنفيذيــ­ة الجديــدة، وهــي حكومــة موحــدة ومجلس رئاســي، ضمن مســار حوار سياســي رعته الأمم المتحــدة بداية من شــباط/فبراير 2020

وحتى نيل ثقة البرلمان في آذار/مارس.

وعلى الرغــم من انتهاء القتــال بين طرفي النــزاع منتصــف العــام الماضــي، وصمــود اتفــاق وقف إطلاق النــار، إلا أن ليبيا لا تزال تقوضهــا صراعــات نفــوذ ووجــود قــوات أجنبيــة ومرتزقــة، تكرر الســلطات الجديدة والأمم المتحــدة وقــوى دوليّــة المطالبــة بانســحابه­م "الفوري".ويبلــغ عــدد القوات الأجنبيــة والمرتزقــ­ة فــي ليبيا نحــو 20 ألفاً، بحسب الأمم المتحدة.

كما أشــار وزيــر الخارجيــة اليوناني إلى اتفاقيات مشــتركة مع ليبيا، وأكد اســتعداد أثينا لتفعيلها وإبرام أخرى جديدة.

وأوضح "كنا قريبين عام 2010 من التوقيع مع ليبيا على اتفاقية مشــتركة حول ترســيم الحــدود البحرية،ولــم يتبقــى ســوى القليل للانتهاء من هذه الاتفاقية".

وابــدى اســتعداد اليونان "لإبــرام اتفاقيات جديــدة للرفع من مســتوى التعاون مــع ليبيا". كمــا جــدد موقــف بــاده الرافض لمــا وصفها ب"الاتفاقيــ­ات غيــر القانونيــ­ة التــي أبرمتهــا الحكومــة الســابقة مــع تركيا"، في اشــارة الى حكومة الوفاق الســابقة برئاسة فايز السراج. وأشــار إلى إعادة فتح القنصلية العامة لليونان في بنغازي في وقت لاحق الاثنين.

وصــرح القطرانــي مــن جانبــه "نراعــي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom