Al-Quds Al-Arabi

الأمم المتحدة تطرح خطة لإنهاء الصراع في اليمن

-

■ نيويورك- الأناضــول: طرحت الأمم المتحــدة، أمس الإثنين، خطة إنســانية لإنهاء الصراع فــي اليمن، ودعــت من وصفتهــم بـ»الفرقاء» للجلوس على طاول المفاوضات «دون شروط مسبقة». وجاء ذلك في بيان للمبعوث الأممــي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيــث، عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في العاصمة برلين.

وقال: «الحل الوحيد لإنهاء هذه المأساة يتمثل في الوصول إلى تسوية سياســية من خلال التفاوض بما يلبــي تطلعات اليمنيــات واليمنيين.» وأردف: «لذلــك وضعت الأمم المتحدة خطة تهدف إلى تأمين وقف شــامل لإطلاق النــار في جميع أنحاء البــاد لإيقاف الاقتتال بجميع أشــكاله.» وتتضمن الخطة أيضاً، وفق غريفيث، «فتح الطرق الرئيســية التي تصل بين الشمال والجنوب، بما يتضمن تعز )تخضع لسيطرة الحكومية( وهي المدينة التي ترزح تحت الحصار )من الحوثيين( منذ وقت طويل، للســماح بحريــة حركة المدنيــن والبضائع التجارية والمســاعد­ات الإنســاني­ة.» وأضاف: «كما نســتهدف أيضاً تأمــن فتح مطار صنعاء أمــام الرحلات الدوليــة والمحلية، وضمــان التدفق المنتظــم للوقود وغيره من الســلع التجارية إلى اليمن من خــال موانئ الحديدة )غرب( وتوجيه الإيرادات المرتبطة بدخول سفن الوقود نحو المساهمة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية».

وأعرب المبعوث الأممي عن أملــه بأن «يؤدي الاتفاق على هذه التدابير الإنســاني­ة إلي إيجاد بيئة مواتية تمكن الطرفين من الانتقال بسرعة إلى محادثات سلام تشمل الجميع تحت مظلة الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل كامل ومســتدام». وتابع: «أؤمن أن هذا هو وقــت اتخاذ القرار )الحوار(، وأكرر دعوتــي للطرفين لاغتنام الفرصة الحالية والتفاوض بحســن نية دون شــروط مسبَّقة والإصغاء إلى مناشــدات المجتمع الدولي لإنهاء هذا النزاع».

ويشهد اليمن حرباً منذ أكثر من 6 سنوات، أودت بحياة 233 ألفاً، وبات 80 ٪ من الســكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نســمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015 إذ ينفذ تحالف بقيادة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمســيطر­ين على عدة محافظــات، بينها العاصمة صنعاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom