Al-Quds Al-Arabi

روسيا قد ترغم المعارض نافالني على كسر إضرابه وتناول الطعام

-

■ موســكو- أ ف ب: أعلــن فريق أليكســي نافالنــي، أمس الإثنــن، أن مصلحة الســجون الروسية تهدد بإرغام المعارض الروسي المسجون على تناول الطعام بعدما فقد ثمانية كيلوغرامات من وزنه منذ باشــر إضراباً عــن الطعام. وجاء على حســاب فريق نافالني الرسمي «إنه يزن 77 كيلوغراماً» مؤكداً خسارته وزناً منذ بدء إضرابه عن الطعام في 31 آذار/مارس. وكتب في تغريدة: «بعدما أدركت جدية الإضــراب عن الطعام، تهدد المصلحة يوميــاً بإرغامه على تنــاول الطعام.» وأضــاف أن نافالني الذي قال الأســبوع الماضي إنه يعاني من ســعال وحمى، أعيد إلى الســجن من المســتوصف. وقال فريق نافالني: «لا يزالون يمنعون طبيباً من رؤيته.»

وكان أبرز معارضي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلــن في 31 آذار/مارس أنه قرر الإضراب عن الطعــام احتجاجاً على ظــروف اعتقاله في المعســكر الرقم اثنين في ســجن بوكروف الذي يعتبر أحد أكثر السجون تشدداً.

واتّهم نافالني، الناشــط في مكافحة الفساد، إدارة الســجن بمنعــه مــن استشــارة طبيــب وبـ«تعذيبه» عبر حرمانه من النوم. وســبق أن أعلــن نافالني أنه يعاني مــن آلام في الظهر ومن خدرٍ في ساقيه. وقال أعضاء من فريق الدفاع عنه الذين زاروه في سجنه في بوكروف على بعد مئة كيلومتر شرق موسكو الأسبوع الماضي، إنه يفقد أيضاً الإحساس بيديه.

ويســمح القانون بإطعام ســجين بالقوة في روســيا ويمكن القيام بذلك عبر الفم أو الأنابيب. مثــل هذا العلاج يعتبره ناشــطون مدافعون عن حقوق الانســان نوعاً من التعذيب. وقالت أولغا ميخاييلوفا إن التصوير المقطعي أظهر أن نافالني يعاني من مشاكل في الظهر.

والإثنــن، احتفل الروس فــي مختلف أنحاء البلاد بالذكرى الســتين لأول رحلــة مأهولة إلى الفضاء قام بها رائد الفضاء يوري غاغارين الذي لا يزال يعتبر بطلاً قومياً وأحد أكثر الشــخصيات إثارة للإعجاب في البــاد. وحض فريق نافالني الــروس على عدم نســيان وضــع المعارض رغم الاحتفالات الواسعة النطاق.

وكتب حليفــه ليوبوف ســوبول: «نعم، يوم رواد الفضــاء رائــع بالطبع» لكن «رجــاً بريئاً يتعرض للتعذيــب أمام أنظــار كل البلاد الآن». ويطالــب محامو نافالنــي وحلفــاؤه بنقله إلى مستشــفى عادي. وأعلن الكرملــن أن نافالني لا يحق له أي معاملة خاصــة. وكان نافالني مصدر إزعاج للكرملين منذ عقد بســبب تحقيقاته حول الفســاد في صفوف المســؤولي­ن ويقود تظاهرات ضخمة في مختلف أنحاء روسيا. وقد أطلق فريقه حملة جديدة سعياً للإفراج عنه وأعلن عن خطط لتنظيم ما وصفوه بأنه «أكبر تظاهرة في روســيا الحديثة .»

وقال الفريق إنه سيحدد موعداً للتظاهرة حين يتم تسجيل 500 ألف مناصر على موقع إلكتروني، اعتباراً من الإثنين كان نحو 420 ألف شــخص قد تسجلوا.

وكان أبــرز معــارض للكرملين نجــا الصيف الماضي من عملية تســميم بغاز أعصاب هو مادة نوفيتشــوك المتلفة للأعصاب التــي طُوّرت إبان الحقبــة الســوفيات­ية لأغراض عســكرية. وبقي نافالني أشــهراً في ألمانيا للتعافي من التســميم خضع خلالها لعلاج فيزيائي لتمكينه من الســير مجدداً واستعادة أبسط وظائفه الحركية. ويتهم نافالني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأجهزة استخباراته بالســعي إلى تصفيته وهو ما تنفيه الســلطات الروســية رافضة حتى التحقيق في محاولة الاغتيال. وحُكم على نافالني الذي أوقف في كانون الثاني/يناير لدى عودته إلى روســيا، بالحبــس عامين ونصــف العام لإدانتــه بتهمة انتهاك شروط إطلاق سراحه المشروط في قضية فساد سابقة، ووصف الحكم القضائي الصادر في حقه بأنه مسيّس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom