Al-Quds Al-Arabi

النجم الفلسطيني سليم ضو يفوز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان مالمو للسينما العربية

- مالمو – «القدس العربي»:

فاز الفلســطين­ي ســليم ضو بجائزة أفضل ممثل من مهرجان مالمو للســينما العربية في دورته الحادية عشــرة عن دوره في فيلم )غزة مونامور( للأخوين طرزان وعرب ناصر.

وحصلت المغربية نعيمة المشرقي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم )خريف التفاح( للمخرج محمد مفتكر.

واقتنص السعودي عبد العزيز الشلاحي جائزة أفضل مخرج عن فيلمه )حد الطار( فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل إلى )الرجل الذي باع ظهره( للمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

ومنحت لجنــة التحكيم جائزتها الخاصــة لفيلم )جزائرهم( للمخرجة لينا سويلم.

أقــام المهرجان حفل الختام وتوزيع الجوائز مســاء الأحد في مكتبة مالمو المركزية مع اتباع الإجراءات الاحترازية لكبح تفشي فيروس كورونا.

وفي مســابقة الأفلام القصيرة فاز بالجائــزة فيلم )الهدية( للمخرجة الفلســطين­ية فرح نابلســي، ومنحــت لجنة التحكيم شــهادتي تقدير للفيلم المصري )توك تــوك( إخراج محمد خضر والفيلم السوداني )الست( للمخرجة سوزانا ميرغني.

وقدمت بلدية مدينة مالمو، الواقعة في أقصى جنوب الســويد،

جائــزة الجمهــور للفيلم المصــري )حظر تجــول( بطولة إلهام شــاهين وأمنية خليل وإخراج أمير رمســيس.وكان المهرجان قد انطلق في الســادس من أبريل/ نيسان بمشــاركة نحو 40 فيلما من 23 دولة وأُقيمت معظم فعالياته عبــر المنصات الإلكتروني­ة. وفاز الفيلم المصــري «حظر تجول» بجائــزة الجمهور. والفيلم من تأليف وإخراج أمير رمســيس، وبطولة إلهام شاهين، وأمينة خليل، وأحمد مجدي، والممثل الفلســطين­ي كامل الباشا الحاصل على جائــزة أفضل ممثل في الدورة الـ 74 من مهرجان فينيســا السينمائي الدولي عن فيلم قضية رقم 23.

و الفيلــم، يناقش احد القضايا المســكوت عنهــا في المجتمع المصــري، وهي قضيــة «زنا المحــارم» وتدور أحداثــه في ليلة واحدة، حول فاتن التي ســجنت لمدة عشــرين عاما، بتهمة قتل زوجها، ويتصــادف موعد خروجها، مع فترة حظر التجول الذي كان مفروضا على المصريين في خريف 2013 فتضطر للمبيت عند ابنتها، التــي لا تتقبلها لأنها حرمتها من والدها.ويمران ســويا بمجموعة من الأحداث، تقربهما من بعضهما، وتغير نظرة البنت لأمها، رغم أنها لم تتعرف على ســبب قتلها لوالدها.وكان الفيلم قد عــرض لأول مرة في الــدورة الأخيرة من مهرجــان القاهرة الســينمائ­ي، حيث شــارك في المسابقة الرســمية وفازت إلهام شاهين بجائزة أحسن ممثلة عن دورها فيه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom