Al-Quds Al-Arabi

«مبادلة» الإماراتية قامت باستثمارات غير مسبوقة العام الماضي

-

■ دبي - رويترز: قال الرئيس التنفيذي لشــركة «مبادلة» للاســتثما­ر التابعة لحكومة أبوظبي أمس الإثنين أن استثماراته­ا في 2020 سجلت مســتوىً قياسياً مرتفعاً مع تركيزها على قطاعات النمو، وإنها ستبت قريبا في إدراج «شركة الإمارات العالمية للألومنيوم».

وقال خلدون خليفة آل مبارك في مناســبة افتراضية نظمتها «إنفســتكور­ب» البحرينية لإدارة الاستثمارا­ت «استثمرنا في 2020 أكثر مما فعلنا في أي عام سابق».

ولم يذكر رقماً، لكن يُفهم من تصريحاته أن اســتثمارا­ت «مبادلة» تجاوزت مستوى 2019 البالغ 18.5 مليار دولار ومستوى 2018 البالغ 19.1 مليار دولار.

وقال أن «الإمارات العالمية للألمنيوم» المملوكة لـ»مبادلة» و»مؤسسة دبي للاستثمارا­ت» الحكومية، باتت مؤهلة لطرح عام أولي.

وأضاف قائلا «هذه الشــركة ناضجــة جداً الآن، ومؤهلة للنمو. قاعــدة تكاليفها تقع في الربع الأدنى لنطاق البيانات... إنها نشاط عظيم.» كانت خطط لإدراج الشركة قد تأجلت في 2018. وقال أن نشــاط «مبادلة» توقف بين ستة وثمانية أســابيع بدءً من مارس/آذار 2020، إذ استغلت الوقت لفهم تداعيات الجائحة.

وتابع «سرَّعنا التســييل في القطاعات التي كانت في عين العاصفة، وواصلنا الاستثمار في القطاعات السابحة مع التيار، وبَنَينا شراكات، وركزنا تركيزاً حقيقياً على علوم الحياة، كمثال، وعلى التكنولوجي­ا والنقل والبُنية التحتية الرقمية.»

وتدير «مبادلة» أصولاً حجمها 232 مليار دولار، واســتثمرت 853 مليون دولار في قســم التجزئــة لمجموعة «ريلايَنس إندســتريز» الهندية في أكتوبر/تشــرين الأول بعد أن دفعت 1.2 مليــار دولار مقابل حصة 1.85 في المئة فــي وحدتهاالرق­مية «جيو بلاتفورم» في يونيو/ حزيران.

وقال آل مبارك «اســتثمرنا في الهند في 2020 أكثر مما اســتثمرنا­ه في التسعة عشر عاماً السابقة معاً. يعطيكم هذا مؤشراً على مدى جديتنا حيال الاستثمار في الهند» مشيرا إلى أن «مبادلة» كانت مُقلّة في انكشافها على الهند في السابق.

وأكد أن الشركة تدرس نشاط خطوط أنابيب «أرامكو السعودية» لكنها لم تقرر الاستثمار بعد، كما لم تبت في إدراج «غلوبال-فاوندريز» وحدتها الأمريكية لإنتاج أشباه الموصلات.

وقال أن المخاطر المتوقعة مســتقبلاً تشمل التضخم، وجائحة جديدة، والخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين، فضلاً عن تصحيح عالمي وتباطؤ اقتصادي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom