Al-Quds Al-Arabi

قطر: التبادل التجاري مع تركيا ارتفع بنسبة 100

-

■ الدوحة - الأناضول: أشــاد رئيس غرفة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، بنمو التبادل التجاري مع تركيا خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، بنسبة تزيد عن 100 في المئة.

جاء ذلك خــال اجتماع آل ثانــي مع عبد الرحمن قــان، رئيس جمعية رجــال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية «موصياد».

وأفاد البيان أن الجانبين اســتعرضا «ســبل تعزيز التعاون التجاري والاستثمار­ي بين الجانبين، والفرص الاستثماري­ة المتاحة في البلدين».

كما ناقشــا «إمكانية التعــاون بين القطاع الخــاص القطري ونظيره التركــي في إقامة استثمارات مشتركة خارج البلدين».

وحســب البيان، قال آل ثاني أن «قيمة التبادل التجاري مع تركيا بلغت 1.91 مليار دولار أمريكي فــي العام 2020 مقابل نحو 900 مليون دولار في العام 2016». وأضاف أن «العلاقات القطرية التركية شــهدت تطوراً كبيراً في الســنوات الأخيرة، بما انعكس بشــكل كبير على التعاون بين قطاعات الأعمال في البلدين».

وأشــار إلى «وجود مئات الشــركات التركية التي تعمل في الســوق القطري بشراكة مع شــركات قطرية في مختلــف القطاعات الاقتصاديـ­ـة، وخصوصاً في التجــارة والمقاولات والخدمات والضيافة».

وأكد «رغبة رجال الأعمال القطريين في الاستثمار في تركيا، وإقامة تحالفات مع نظرائهم الأتراك للاســتفاد­ة من خبراتهم في إقامة استثمارات مشتركة خارج البلدين، خصوصا في القارة الافريقية».

من جانبه، قال عبد الرحمن قان أن «جمعية موصياد ترغب في إقامة علاقات تعاون وثيقة مع غرفة قطر لتعزيز الاستثمارا­ت المتبادلة بين رجال الأعمال من البلدين».

وأوضح أن «هناك رغبة لدى العديد من رجال الأعمال الأتراك في الاســتثما­ر في قطاعات مختلفة في قطر».

كما أكد على ســعي «موصياد» لتخطي الهدف المرسوم بالوصول إلى 5 مليارات دولار في حجم التجارة بين تركيا وقطر.

وقال أن تركيا تعد مركز جذب في المنطقة بالنســبة للمســتثمر­ين ورجال الأعمال. وشدد على أنّ منطقة الأناضول في المســتقبل ســتكون مركزا لوجســتيا عالميا، ومــن أهم المراكز التجارية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom