Al-Quds Al-Arabi

«علي بابا» الصينية للتجارة تقلل من أهمية تأثير حجم الغرامة الباهظة التي فرضتها الحكومة عليها

-

■ بكين - أ ف ب: قلّلت مجموعة «علي بابا» للتجارة الإلكتروني­ة الإثنــن من حجم تداعيات الغرامــة الباهظة التي فُرضــت عليها بقيمة 2.3 مليار يورو بســبب تجــاوزات تتعلــق بموقعها المهيمــن، فــي وقت ارتفعــت قيمة أســهمها في بورصــة هونغ كونغ على أمل أن تكون الصفحة قد قُلبت.

منــذ ديســمبر/كانون الأول، تخضــع مجموعة «علي بابا»، وهي رمز نجاح الاقتصاد الرقمي في الصين، لتحقيق بســبب «الاشــتباه بممارسات احتكارية».

وقالــت الهيئــة الناظمــة الســبت الماضي أن المجموعــة التــي أسســها المليارديـ­ـر جــاك ما، ارتكبــت مخالفــات وأدانــت الشــركة بغرامــة باهظة.

واتُهــم موقع «علــي بابا» بفــرض الحصرية علــى التجــار الراغبين فــي بيــع منتجاتهم على منصتــه وتفــادي التعامل مــع مواقــع التجارة الإلكتروني­ة المنافسة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، جو تســاي، في مؤتمر عبــر الهاتــف «نقبل بصدق هــذه العقوبة وســنمتثل لها بحــزم». وأضاف «اســتفدنا مــن نصائــح حكيمــة )مــن الهيئــة الناظمــة( في بعض المســائل المحــددة المتعلقة بقانون مكافحة الاحتكار )...( نحن مسرورون لتمكننا من طي الصفحة».

وتمثــل قيمــة الغرامــة 4 من حجــم أعمال المجموعــة عام 2019، الذي بلغ 455.7 مليار يوان (58.45 مليار يورو(، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

من جهته، أكد رئيــس مجلس إدارة المجموعة دانيــال تشــانغ أمــام المســتثمر­ين أن الغرامــة «لــن تكون لديهــا تداعيات ســلبية» على أعمال الشركة.

ووعــدت المجموعة بخفض نفقات التشــغيل على التجار الذين يستخدمون منصاتها.

ويبــدو أن هــذه التصريحــا­ت طمأنــت المســتثمر­ين. فقد ســجّل سعر ســهمها ارتفاعاً

جاك ما مؤسس مجموعة «علي بابا»

بنســبة وصلت إلى قرابة 9 صباح الإثنين في بورصة هونغ كونغ، حيث تُعتبر من الشــركات الأعلى قيمة وكذلك في بورصة نيويورك.

وجاء في مذكــرة صادرة عن وكالة «موديز» الأمريكية للتصنيــف الإئتماني أن التدابير التي ســينبغي على الشــركة اتخاذها لتمتثل لقواعد الهيئــة الناظمة «ســتحدّ على الأرجــح من نموّ» إيراداتها وسترخي بثقلها على ربحها.

وتســتهدف الســلطات منذ أشــهر الملياردير جــاك ما الذي تقاعد رســمياً مــن المجموعة عام 2019 إلا أنه لا يزال مساهماً كبيراً فيها.

وفي تشــرين الثاني/نوفمبــر 2020، أوقفت الهيئــات الناظمة الصينية فــي اللحظة الأخيرة اكتتاباً عاماً ضخماً بقيمة 34 مليار دولار لـ»انت غــروب»، وهي فــرع مــن مجموعة «علــي بابا» للدفع عبر الانترنت.

وأفــادت صحيفــة «وول ســتريت جورنال» الشــهر الماضي أن «علــي بابا» تعرضــت أيضًا لضغــوط للتخلــص مــن مجموعــة واســعة من الأصــول الإعلاميــ­ة، بما فــي ذلك بيــع محتمل لصحيفة «ســاوث تشاينا مورنينغ بوست» في هونغ كونغ.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom