Al-Quds Al-Arabi

كيف لبغداد لم تستسلم أن تسقط؟

- ٭ كاتبة من العراق

■ هل ســقطت بغداد، فعلا، يوم التاســع من نيســان/ إبريل 2003؟ وما معنى السقوط؟ للفعل « سقط» ومصادره عشــرات المعاني التي تمتد من المكان الى الإنسان. سقَطتِ المدينــةُ : تم احتلالهــا من العدو. ســقَط الشَّــيءُ من كذا : وقَع من أعلى إلى أسفل. سَــقَطُ المتاع: ما لا خير فيه من كلِّ شيء. السَّــقْطُ :السَّــاقِطُ من الناس، لئيم، حقير. أسقاط النَّاس: أوباشهم وأسافلهم. أي تعريف ينطبق على بغداد؟ بغــداد المدينة، بغداد العاصمة؟ لماذا ســقوط بغداد وليس الاستســام أو الدحر أو الهزيمة أو الاستيلاء أو الانتصار عليها؟ هل هو المكان أم الإنسان؟ من يبحث عن «سقوط بغداد» سيجد ثلاث صفحات من تاريخ يقودهــم الى ما هو أقدم وأعــرق، الى موقع ومدينة وعاصمة، لكل واحــد منها خصوصيتــه المذهلة، وتماهيه مع العالــم في آن واحد. لأنــه، على خصوصيتــه لم يكن اســتثناء بل امتدادا لحضارة إنسانية تتجه الى الأمام لولا «السقوط».

في الصفحة الاولى، دخل القائــد المغولي هولاكو خان، حفيد جنكيز خان، بغداد عام 1258، منتصرا، فنهبها وهدم مبانيها التي كانت آية من آيات الفن الإسلامي وحرق كتبها. فتك بأهلها فلــم يبق غيــر القليل. وكانت أعظــم الأعمال التهديمية التي ارتكبت هي تخريب البنية التحتية كالسدود ونواظم الإســقاء. أليس هذا ما يفعله الغزاة حين يدخلون مدنا يعرفون جيدا انهم لا يســتطيعون إزالتها، كما رأينا، بأنفسنا، في العصر الحديث؟

كانت بغداد عاصمة الدولة العباسية ورمزالإمبر­اطورية الإســامية. أرادها الغزاة ان تبقى خربة، ضعيفة، متهالكة

لتكون عبرة لمن قــد يفكر بمقاومتهم. فكانــت بغداد بوابة السقوط لما تلاها. لتأجيل الحياة والاكتفاء بالبقاء.

في الصفحة الثانية، عاشــت بغداد بــن كانون الأول/ ديســمبر 1916 و آذار/ مــارس 2017، صراعــا دمويــا للاستحواذ عليها. كانت جزءا من الامبراطور­ية العثمانية المحتضــرة التي يتنافس علــى اســتيراثه­ا الانكليز. فكان القتــال المرير على الارض العراقية وكان «ســقوط» بغداد غنيمة غزاة جدد. وكان العراقيون، كما بقية العرب، الذين عاشوا في ظل الامبراطور­ية العثمانية، يظنون أن التعاون مع قــوات التحالف ومــن بينهم الانكليــز، والتخلص من العثمانيين، ســيمنحهم الاســتقلا­ل. فكان الترحيب الاولي بالحاكم الانكليــز­ي الذي كان قد أدرك ضرورة دغدغة روح المرحبــن وتطلعاتهم، فأصدر الجنرال مــود بيانا خاطبهم فيه قائلا : «لم تأت جيوشــنا إلى مدينتكم وأرضكم كغزاة أو أعداء ولكن كمحررين.» ولم يطــل الوقت لتزول اوهام من بنــوا الآمال على المحتل الجديد. فأجبروا على الانضمام الى ثورة الشعب حين وضع العراق تحت الانتداب واعتمد البريطانيـ­ـون تدابير لحماية مصالحهــم فاندلعت الثورة العراقية الكبرى أو ثورة العشرين، عام 1920.

وجلبــت لنا صفحة التاريــخ الثالثة تكــرارا يجمع في ممارساته ما بين المغول والبريطاني­ين. ليعيد تاريخ الغزاة نفسه كما هو وحشــيا، مدمرا، مستغلا، مع بعض التجميل الطفيــف. فــكان يوم 9 نيســان/ أبريــل 2003. ومثل كل احتلال، ســبق الدخول الى بغداد عقود من التهيئة. ولكن بشــكل تحديثي. فكانت خطــة الطريق لاحتــال بغداد، سياسية ـ إعلامية، منسوجة بالاكاذيب وحصار اقتصادي انهك النــاس وجعل أولوية التفكيــر محصورة بالحصول على الاولويات. ومثل الغزو الاول والثاني، تبرع عراقيون بمســاعدة الغزاة. خلطوا بين التخلص من نظام عارضوه واحتلال الوطن. فشــرعنوا الغزو وقتــل الأهل واحتفلوا بسماع صراخ الضحايا واصفين اياه بانه موسيقى. وتطلب منهم اقناع الناس باحتلال بغداد، عاصمة العراق الأبي، ان يحتالوا حتى على انفسهم، مخاطبين الشعب بأن الاحتلال هو الطريــق الوحيد الى الحريــة، وديمقراطية المحتل هي النموذج الذي يجــب ان يُحتــذى إذا أرادوا أن يتجاوزوا تخلفهــم ليكونوا حضاريين. فــكان تهــديم المباني ونهب المتاحف وحرق الوثائق.

وكانت الاعتقــال­ات الجماعيــة. وكان التعذيب في أبو غريب والمســاوا­ة بين النســاء والرجــال اغتصابا. وكان اســتهداف المدنيين قتلا تســلية للمحتلين حين يشــعرون بالضجر. وكان التقســيم الطائفي والعرقي، وصار صباح بغداد جثثا مرمية في الشــوارع. وشُــرعت ابواب الوطن لكل من يســتبيح كرامه أهله، احتقارا واستهانة. والمواطن المنغمر بالخوف مــن الآخر. ولايزال مســتخدمو الاحتلال يقتاتون، على أكذوبة تحرير العراقي من الخوف.

واذا كانــت اعوام الاحتلال قد هدمــت الكثير، الا انها لم تنجح وبعد مرور 18 عاما، في دفع العراق الى الاستســام والقبول بالخضــوع عنوانــا للحياة. فبقي الغــزاة غزاة والاحتلال احتلالا. ولم تنهر بغداد او تستسلم، لا «رسميا» ولا شــعبيا. بل بقيت عزيزة النفس، مقاومة. أطلقت طلقتها الاولى برأس المحتل في اليوم الاول للاحتلال. وكان يوم 10 نيسان/ أبريل نقطة انطلاق المقاومة العراقية من بغداد الى بقية المدن. من الموصل وكربلاء والنجف الى الفلوجة. ضد قوات غزو بلــغ عددها 147 ألف أمريكي و 15 ألف بريطاني،

مدججــن بأحــدث الأســلحة والتقنيات العســكرية وتغطية اعلامية بملايــن الدولارات. ولم تسقط بغداد.

هــذه المدينة التي تصفهــا منظمات الرصــد بأنها مركز حكومة من بين الأكثر فسادا في العالم، حيث يشرب سكانها، يوميا، مياه غير صالحة للشرب وناقلة للأمراض الخطيرة وحتى الموت. بغداد الموســومة بأنها الأكثر قذارة في العالم علــى الرغم من ثروة البلد الهائلة، بغداد التي يجوب الموت شوارعها متمثلا بميليشيات ومرتزقة ولصوص يتحكمون ببرلمان ينطق باســمهم. هذه البغداد لــم تتوقف يوما عن اثارة دهشــة العالــم بمقاومتها للخنــوع والانحناء امام الغزاة والمستبدين. تدهش العالم بنهوضها المرة تلو المرة. تنبع من بين أحجار شوارعها ودرابينها أزهار لاتقل نضارة عن زهور هيروشيما بعد رشها بالسلاح النووي الأمريكي.

ولم تسقط بغداد. رفعت رأسها عاليا، في قلبها النابض، في ســاحة التحرير. عــام 2011 وتلتها انتفاضة تشــرين / أكتوبــر في 2019. توســع قلب المدينة، ســرت دماؤه في شــرايين المدن فتكاثرت ســاحات التحرير. مــن البصرة والناصرية الى الكوت وبابل. يقيم فيها مواطنون يطالبون بوطن ) هل ســمعتم قبل هذا بمواطنين يطالبون بوطن؟(. فبلغت تكلفة الوطن للسنة الواحدة 600 شهيد و مئات الآف الجرحى وآلاف المعاقين. ثــم يأتي من يقول لك أن الاحتلال كان تحريرا أو تغييرا وان بغداد ســقطت. أيمكن لـ«بغدادُ المحروســُة بالاســمِ الأعظمِ: بغــداد» كما يصفها ســعدي يوسف، أن تسقط؟ 2 -

Suite

 ??  ?? هاتف: 8008
‪(6 0208 741‬ خطوط( ـ فاكس: ‪0208 741 8902‬ 43 أ شارع قصر النيل ـ الطابق الأول ـ شقة رقم )2) هاتف/فاكس: ‪202( 25282918‬ ) 8 زنقة المرج شقة 6 حسان ـ الرباط هاتف/ فاكس: ‪00212 5377 23152‬ شارع الملكة رانيا مجمع عكاوي الطابق الرابع رقم 408 هاتف/فاكس: ‪009626( 5066089‬ )
هاتف: 8008 ‪(6 0208 741‬ خطوط( ـ فاكس: ‪0208 741 8902‬ 43 أ شارع قصر النيل ـ الطابق الأول ـ شقة رقم )2) هاتف/فاكس: ‪202( 25282918‬ ) 8 زنقة المرج شقة 6 حسان ـ الرباط هاتف/ فاكس: ‪00212 5377 23152‬ شارع الملكة رانيا مجمع عكاوي الطابق الرابع رقم 408 هاتف/فاكس: ‪009626( 5066089‬ )

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom