Al-Quds Al-Arabi

دول أوروبية تنتقد قرار طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60٪ خامنئي يحذر: إطالة المفاوضات سيكون مضرا لإيران

- لندن - «القدس العربي» -ووكالات:

ذكــرت الوكالــة الدوليــة للطاقــة الذرية التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن إيران "أتمت تقريباً الاســتعدا­دات" لبــدء تخصيب اليورانيوم حتى 60٪ في منشأة فوق الأرض في نطنز، وأنهــا تعتزم إضافة 1024 من أجهزة الجيل الأول )آي.آر-1( تحت الأرض هناك.

إلى ذلــك، أبلغت الــدول الأوروبية الموقعة على الاتفــاق النووي طهران أمــس بأن هذه الخطوة تتعارض مع المســاعي الرامية لإحياء الاتفاق الموقع عــام 2015. وتابعت أنها ترفض "كل إجــراءات التصعيــد من أي طــرف"، في إشارة على ما يبدو إلى إسرائيل.

وقالت الــدول الأوروبية الموقعــة إن قرار طهران المتعلق بتخصيب اليورانيوم لنســبة 60 ٪ وتشغيل ألف جهاز طرد مركزي إضافي متطور في مفاعل نطنز لا يســتند إلى أســباب مدنيــة يعتد بها، ويشــكل خطــوة مهمة نحو إنتاج سلاح نووي.

وأضافت في بيان: "إعلانات إيران مؤســفة خاصة أنها تأتي في توقيت بدأت فيه كل الدول المشــاركة في خطة العمل الشــاملة المشتركة )الاتفاق النووي( والولايات المتحدة مناقشات جوهرية بهدف إيجاد حل دبلوماســي سريع لإحيــاء الاتفاق النــووي وإعــادة تطبيقه". وقالت: "الخطوات الإيرانية الخطيرة الأخيرة تتعارض مع الروح البناءة والنية الطيبة لهذه المناقشــا­ت"، في إشارة إلى المحادثات التي من المقرر أن تســتأنف اليوم الخميس بهدف إنقاذ الاتفاق.

أما فــي الولايات المتحــدة، فقالت المتحدثة باســم البيت الأبيض جين ســاكي إن بلادها وإيران ستســتأنفا­ن المحادثات غير المباشرة اليوم الخميس في فيينا.

وأكد الرئيــس الإيراني حســن روحاني، أمس، أنه "حتى إذا أردنا تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 60%، ليســت لدينا مشكلة بالنسبة للمفاوضــا­ت، حتــى مــع الولايــات المتحدة الأمريكيــ­ة"، مضيفــاً أن إيران ســوف تلتزم بتوجهها السياسي.

ونقل الموقع الإلكتروني للمكتب الرئاســي: "بمجــرد أن تطبق الأطراف اتفــاق فيينا وفقا

للاتفاقية ويتــم إلغاء العقوبــات الأمريكية، ســوف تعود إيران لكل التزاماتها الفنية وفقا للاتفاقية في اليوم نفســه". وأفاد روحاني أن خطوة رفع نســبة التخصيب جاءت كرد فعل على الهجوم على منشــأة نطنز الأحد الماضي، الذي اتهمــت طهران الكيــان الصهيوني بأنه وراءها، واصفا الهجــوم بأنه يهدف لتخريب المفاوضــا­ت فــي فيينــا، حيث يجــري الوفد الإيرانــي مباحثــات حاليا بشــأن مســتقبل الاتفاق النووي.

وحذّر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانيــ­ة علــي خامنئــي، الأربعــاء، من أن "تطول" المفاوضــا­ت، فتصبح "مضرة" لإيران. وقال خامنئــي: "علينا التنبه إلــى عدم تآكل المفاوضات. يجب ألا تتحول إلى وسيلة لبعض الأطراف لتجعلها تطول، الأمر الذي ســيكون مضرا للبلاد".

■ واشــنطن- أ ف ب: أعلنت نائبــة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، أمــس الأربعاء، أنها ســتزور المكسيك وغواتيمالا لمناقشــة أســباب تدفق المهاجرين باتجاه بلدها، وذلك بعد تكليفها إدارة الملف. لم تحدد هاريس موعد الزيارة، وأشارت إلى أنها لا تخطط لزيارة الحدود.

وشرحت أن وزير الداخلية، أليخاندرو مايوركاس، ســيهتم بما يجري على الحدود بتوجيه من الرئيس جو بايدن. وشــاركت نائبــة الرئيس، الأربعاء، في طاولة مســتديرة افتراضية مع خبراء في الهجرة من دول المثلث الشمالي، غواتيمالا وهندوراس وسلفادور، وقالت: «تم تكليفي بمعالجة الأسباب الجذرية » للهجرة.

وأضافت: «هدفنا هو معالجة الأســباب الجذرية، ويسعدني أن أقوم بما سيكون، على ما آمل، رحلتي الأولى إلى المثلث الشــمالي، مع التوقف في المكســيك ثم غواتيمالا قريباً». وكُلفت كامالا هاريس ملفاً يطرح صعوبات في بداية ولاية بايدن الذي يتهمه خصومه الجمهوريون بأنه شجّع تدفق المهاجرين ولم يع خطورة الوضع على الأرض، لا ســيما مع وصول كثير من القاصرين غير المرافَقين.

 ??  ?? إيرانيان يقرآن عناوين الصحف في كشك في العاصمة طهران أمس
إيرانيان يقرآن عناوين الصحف في كشك في العاصمة طهران أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom