Al-Quds Al-Arabi

روحاني يؤكد لصالح رفض بلاده التدخل في شؤون العراق

- بغداد ـ «القدس العربي»:

عدّ الرئيس الإيراني، حســن روحاني، أمس الأربعاء، إن التواجــد الأمريكي في العراق والمنطقة يُضر بإرســاء الســام، مشــيراً إلــى أن بــاده «تعــارض أي تدخل خارجي في الشــؤون الداخلية للعراق» فيما شدد رئيس الجمهورية العراقيــة برهم صالح على أهمية إنهاء تواجد القوات الأجنبية على الأراضي العراقية.

ونقلت وســائل إعلام إيرانية عن روحاني قوله، خلال اتصال مع صالح، إن «الأمريكيين يلعبون لعبة مزدوجة في محاربة الإرهاب» معتبرا أن أعمالهم على الحدود العراقية السورية «غامضة».

وشــدد على أن «لطالما لعب الأمريكيون دورا مدمرا في المنطقة، ولم يســاعد وجود القوات الأمريكية في المنطقة على إرساء الســام والاستقرار» مؤكدا أن «يمكن لطهران وبغداد لعــب دور مهم في التطــورات الإقليمية من خلال تطوير التعاون الثنائي والإقليمي».

وبين أن «أمن العراق من أمن إيران، وتعزيز قوة العراق واســتقلال­ه والارتقاء بمكانته الإقليمية والدولية أمر مهم بالنسبة لإيران».

وأكد أن بلاده «تعارض أي تدخل خارجي في الشؤون الداخليــة للعــراق، وتعتبــره مضرا بالعــراق والمنطقة بأســرها» معربا عن اعتقــاده أن «أمــن المنطقة يجب أن توفره دول المنطقة نفسها».

ونقلت الرئاسة الإيرانية عن الرئيس العراقي قوله إن «قرار الحكومــة العراقية إنهاء وجود القوات الأجنبية في هذا البلد هو قرار جاد، وفــي هذا الصدد جرت مفاوضات اســتراتيج­ية ومســتمرة مع الأمريكيين، ستستمر حتى تحقيق النتيجة النهائية».

في المقابل، أكد بيان رئاسي عراقي أن الاتصال الهاتفي بين صالح وروحانــي تضمّن تبادل التهاني م بمناســبة حلول شهر رمضان، فيما بحث الجانبان العلاقات الثنائية وســبل تطويرها في مختلف المجالات وبما يخدم مصالح الشعبين وبما يعزز العلاقات المتينة بين البلدين.

وذكــر البيــان، أن صالح، أجــرى اتصــالاً هاتفياً مع روحانــي، «حيث جرى خــال الاتصال تبــادل التهاني بحلول شــهر رمضان المبارك، وتمنى الرئيسان للشعبين الصديقين مزيداً من الاستقرار والرخاء والتقدم».

وأضاف أن «تم، خلال الاتصال الهاتفي، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات وبما يخدم مصالح الشعبين وبما يعزز العلاقات المتينة بين البلدين، كما جرى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة ذات الاهتمام المشترك».

وتم التأكيد، حســب البيان علــى «أهمية تخفيف حدة التوتــرات في المنطقــة، والتــزام الحــوار والتلاقي في حسم المســائل العالقة، والتكاتف في مواجهة التحديات المختلفة، وخصوصــا جائحة كورونا والعمــل على الحَدً من تداعياتها الصحيــة والاقتصادي­ة، والعمل على تثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom