Al-Quds Al-Arabi

كردستان تنفي استهداف مركز للموساد في أربيل

- بغداد ـ «القدس العربي»:

نفــى المتحــدث الرســمي باســم حكومة كردســتان، جوتیار عادل، أمــس الأربعاء، الأنباء التي أفادت باستهداف مركز للموساد الإسرائيلي في الإقليم.

وقال، في بيان صحافي، إن «هذه التقارير عارية عــن الصحة تماماً» مردفــا بالقول إن «هذه ليست المرة الأولى التي يُتهم فيها الإقليم بوجود مركز خاص بالمخابرات الإســرائي­لية على أراضيه».

وتابع بالقول: «نعتقد أن غاية نشر تقارير كهذه، اســتهداف تآمري واضــح ضد الإقليم وعمليته السياسية».

وكانت وســائل إعلام إيرانيــة نقلت عن

مصادر «غير رســمية» قولها بــأن «مجموعة مجهولــة الهويــة قامــت باســتهداف مركز معلومات وعمليــات خاصة تابع للموســاد الإسرائيلي في شمال العراق».

وأضافــت المصــادر نفســها أن «الهجوم نتــج عنه مقتــل وإصابــة عدد مــن القوات الإسرائيلي­ة».

ووصفت المصادر استهداف مركز المعلومات للموســاد في شــمال العراق «ضربة جدية» لإسرائيل.

وأشــارت إلى «وجود تفاصيل إضافية عن العملية سيتم نشرها لاحقا».

في الأثناء، وصفت وزارة البيشمركه أنباء اســتهداف مجموعة مجهولة لمركز معلومات وعمليات خاصة تابع للموســاد الإسرائيلي

في شــمال العراق، أنه خبر مفبرك ولا أساس له من الصحة، نافية تســجيل أي حادثة من هذا النوع بكردستان.

وأكد الأمين العام لوزارة البيشمركه، جبار الياور، في تصريح لوســائل إعــام محلّية، «عــدم وجــود أي جهــات تابعة لإســرائيل بكردســتان، كونه )الإقليم( جزء من الدولة الاتحادية ولا يمكنه إقامة علاقات مع إسرائيل إلا حينما تكــون للحكومة المركزية في العراق علاقة مع تل أبيب» لافتاً إلى أن «جميع أعضاء البعثات الدبلوماسـ­ـية والتحالف الدولي في المحافظــا­ت العراقية والإقليــم يدخلون عبر بغداد وبتأشــيرا­ت دخول مــن قبل الحكومة الاتحادية .»

ونفت مصادر في شــمال العراق لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلي­ة، مزاعم قناة «برس تي في» الإيرانية عن وقوع هجوم على «عملاء للموساد».

وذكرت وســائل إعلام في العراق وأخرى مرتبطــة بإيران، بما في ذلــك «برس تي في» أن «وكالة التجســس الإســرائي­لية الموساد تعرضت لهجوم في العراق».

ومع ذلــك، نفت أربعة مصــادر للصحيفة وقوع أي هجوم في شــمال العراق، ولم تنشر أي وسيلة إعلامية كردية أي خبر عن الحدث أو «كانت على علم به» حتى مســاء الثلاثاء، حسب الصحيفة.

وقالت إن «الطبيعة الحساسة للادعاءات» المقترنة بنقص التفاصيــل، تركت الكثير من الشكوك حول الهجوم المزعوم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom