Al-Quds Al-Arabi

سدّ النهضة: دعوة سودانية لمواصلة المفاوضات واتهامات متبادلة بين إثيوبيا ودول المصب

خطابات مصرية لمجلس الأمن والأمم المتحدة... وأديس أبابا تتهم القاهرة والخرطوم بتسييس الأزمة

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

تواصلــت الاتهامات بــن مصر والســودان وإثيوبيا حول ســد النهضة، رغــم دعوة رئيس الــوزراء الســوداني عبــد الله حمــدوك، أمس الأربعــاء، نظيريــه المصري مصطفــى مدبولي، والإثيوبي آبي أحمد، لاجتمــاع قمة ثلاثي، خلال عشرة أيام لتقييم المفاوضات التي وصلت لطريق مســدود والتباحــث والاتفاق حــول الخيارات الممكنة للمضي قدما في التفاوض وتجديد الالتزام السياســي للدول الثــاث بالتوصــل لاتفاق في الوقت المناســب، وفقا لاتفاق المبادئ الموقع عليه بين الدول الثلاث في 23 ماس/ آذار 2015.

وقال حمــدوك في رســالة وجههــا لنظيريه الإثيوبي والمصري، إن المفاوضات وصلت لطريق مســدود، في وقت وصلت فيه أعمال تشييد السد لمرحلة متقدمة، ما يجعــل من التوصل لاتفاق قبل بدء التشغيل ضرورة ملحة وأمرا عاجلا.

مستند رسمي

في الســياق، وجه وزير الخارجيــة المصري ســامح شــكري، خطابات إلى كل من الأمين العام لــأمم المتحدة ورئيــس مجلس الأمــن ورئيس الجمعية العامة حول سد النهضة.

وطلب تعميم الخطابات كمســتند رســمي فيه شــرح لكافة أبعاد ملف ســد النهضــة ومراحل التفاوض المختلفة وآخر التطورات.

وأجــرى شــكري أول أمس الثلاثــاء، اتصالا هاتفيا مع أنطونيو غوتيريش ســكرتير عام الأمم المتحدة، حيث استعرض آخر التطورات في ملف ســد النهضة، مؤكدا على ثوابــت الموقف المصري الداعي إلى ضرورة التوصل إلــى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

كما تم التأكيد على خطورة اســتمرار إثيوبيا فــي اتخاذ إجــراءات أحادية نحو المــلء الثاني دون التوصــل لاتفــاق وأثر ذلك على اســتقرار وأمن المنطقة، فضلا عــن أهمية دور الأمم المتحدة وأجهزتها في الإسهام نحو اســتئناف التفاوض والتوصل إلــى الاتفاق المنشــود، وتوفير الدعم للاتحاد الأفريقي في هذا الشأن.

وضع معقد

محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية المصرية، أكد في تصريحــات صحافية إن الوضع بات بالفعل أكثر تعقيدا وتشابكا.

وأضاف: كلمــا عرضنا على إثيوبيــا مقترحا قامت برفضه، فمثــا وضعنا أمام الإثيوبيين عدة ســيناريوه­ات لتفادي أي أضرار محتملة لســد النهضة، منها في حالة أن يكون السد العالي وسد النهضة ممتلئــن بالمياه، فماذا ســيكون الوضع وكيف يمكن تشــغيلهما ســويا؟ ومــاذا لو كان السدان ممتلئين وكان الفيضان عاليا وكبيرا فماذا نفعل؟ وما الكمية المتاحة للتخزين والتصريف؟

وتابع: استفسرنا أيضا خلال المفاوضات حول ماذا يمكن أن نفعــل في حالة أن يكون الســدان ممتلئــن وكانت مياه الفيضان قليلة في موســم من مواسم الأمطار، وماذا لو كان السدان ممتلئين وكان الفيضــان كبيرا فمن يمكنه عندئذ التخزين أولا؟

وتابع: طرحنا علــى الإثيوبيين أيضا الإجابة على الوضع في حالة إذا ما كان الســدان ممتلئين وطلبت إثيوبيا التخزيــن أولا لتوليد الكهرباء، لأن هذا يعني حرمان مصر من مياه لازمة لتشغيل السد العالي وتوليد الكهرباء أيضا، وفي حالة أن كان الفيضان قليلا فالأمــر يتطلب أن تصل المياه

مصــر أولا حتى يصــل معدل منســوب المياه في الســد العالي للحد الذي يســمح بتشغيله، ومن ثم توليد الكهرباء وبعدها يمكــن لإثيوبيا البدء في التخزين.

وزاد: الجانب المصري افترض أيضا سيناريو في حالة ما إذا كانت المياه في الســدين متوسطة وكان موســم الفيضان متوســطا، كما افترضنا ســيناريو آخر وهو في حالة ما إذا كان الســدان منخفضين في المياه وجاء الفيضان منخفضا فمن يحق له المــلء والتخزين أولا، ومن يحق له الملء والتخزيــن بعد ذلك؟ وكل هذا مــع مراعاة حالة السدود السودانية أيضا.

وأضــاف أن إثيوبيــا لــم تجب عــن كل تلك الأســئلة، ولذلك طلب الوفد المصري والسوداني ضرورة التنســيق والاتفاق أولا قبل الملء الثاني أو حتى تشغيل سد النهضة مستقبلا.

وكشف عن أن أسوأ الســيناري­وهات سيكون فــي حالة أن يكون منســوب المياه في الســدين منخفضا وجاء موســم الفيضــان منخفضا، لكن هناك ســيناريو معقــول، وهو أن يكون الســد العالي ممتلئا بالمياه وســد النهضة لديه منسوب متوســط، وجاء الفيضان عاليا، ففي هذه الحالة الأمر يمكن السيطرة عليه حيث يمكن للإثيوبيين بدء الملء أولا لأنه لن تحدث أزمة لدينا في الســد العالي.

وقــال إن هنــاك منســوبا معينــا مــن المياه يجــب توافــره فــي الســد العالي حتــى يمكن توليد الكهربــاء، وكذلك الحال في ســد النهضة وســدود الســودان، وهذه أمور يجــب الاتفاق والتنســيق حولها حتى يمكن للسلطات المصرية والســودان­ية الاســتعدا­د واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة ذلك، ولكن كل ذلك قوبل بالرفض

والتعنت الإثيوبي. وذكر أن الغالبية العظمى من السيناريوه­ات التي طرحتها مصر تحقق مطالب الجانب الإثيوبي فــي التنمية وتوليــد الطاقة، ولكن مــا زالت إثيوبيا تماطل وتتعنت وليســت لديها رغبة أو إرادة سياسية في توقيع أي اتفاق يضمن حقــوق دولتي المصب ويضمــن حقوقها أيضا، مضيفا أن إثيوبيا تراوغ، وكلما اقتربنا من توقيع اتفاق تتهرب وتتنصل من وعودها السابقة رغم أن كافة بنود المفاوضات تضمن حقوقها.

وكشــف أن إثيوبيا «تهــدف لتضييع الوقت في أي مفاوضات وعندمــا نصل لرقم معين يمكن التوافق حوله تعاود في أقرب جولة للمفاوضات وتنكر ما تم الاتفاق عليه ســابقا وتتعنت وتفشل أي اتفاق » مشيرا إلى أن مصر مستعدة تماما لكافة السيناريوه­ات ودخلت في عدة مشروعات بديلة لتوفير المياه ومواجهة تداعيات سد النهضة.

في الموازاة، اتهم وزير الخارجية دمقي مكونن، ووزير المياه والري والطاقة، سيليشــي بيغيلي، مصر والسودان بتسييس أزمة سد النهضة.

جاء ذلــك خلال لقائهما الســفراء الأفارقة في أديس أبابــا على هامش المفاوضات الثلاثية التي يقودهــا الاتحــاد الأفريقي بــن إثيوبيا ومصر والســودان حــول ســد النهضة الــذي عقد في كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطي­ة ‪5- 4‬ أبريل/ نيسان 2021 .

الأمن المائي العربي

وأعرب وزيــرا الخارجية والميــاه الإثيوبيان عن خيبة أملهما إزاء محاولات مصر والســودان اعتبار ســد النهضة تهديدا للأمن المائي العربي، في حــن أن جميع الدول المشــاطئة أفريقية منها مصر والسودان.

شــددا على أن مثل هذا التسييس غير مقبول، وقالا إن على الدبلوماسـ­ـيين تفهــم الوضع على أرض الواقع وعدم الوقوع في الفخ.

وســلط الوزيران الضوء علــى القضايا التي نوقشــت في اجتمــاع كينشاســا ووجهات نظر إثيوبيا في هذا الشأن.

وقــالا: تعتقــد إثيوبيــا اعتقادا راســخا أن المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي هي الطريقة الوحيــدة القابلة للتطبيق للتوصل إلى نتيجة مربحة للأطراف المتفاوضة.

وأكدا أن التعاون وروح الأخوة الأفريقية هما الخيار الأفضل لإدارة واســتخدام ميــاه النيل، لذلك تماشــياً مع البيان الصادر في ختام اجتماع مكتــب الاتحــاد الأفريقــي للجمعية فــي تموز/ يوليــو 2020، فإن الطريقة الأكثــر عملية لنجاح المفاوضــا­ت هــي أولاً الاتفاق على المــلء الأول والعمليــا­ت ذات الصلة وثم الشــروع في اتفاق شامل بشأن استخدام مياه النيل.

وأبلغ الوزيران الســفراء أنه من أجل تسهيل تبــادل البيانات المتعلقــة بالملء الثانــي القادم لســد النهضة الذي سيبدأ في يوليو/ تموز 2021، اتخذت إثيوبيا بحسن نية زمام المبادرة وأبلغت رســميا من خلال وزيــر المياه والــري والطاقة نظراءه في السودان ومصر.

وحســب بيان للخارجية الأثيوبية تم إطلاع الســفراء على الوضع الحالي على طول الحدود بين إثيوبيا والســودان والتزام إثيوبيا الراسخ بحل المســألة بالوســائل الســلمية على أساس الاتفاقات الثنائية وآليات الحدود القائمة.

وتصــر أديس أبابــا على الملء الثاني للســد فــي يوليو/ تموز المقبل، حتى لــو لم تتوصل إلى اتفاق، فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل إلى اتفاق يحافظ على منشــآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما الســنوية من مياه نهر النيل، البالغتــن 55.5 و18.5 مليــار متر مكعب بالترتيب.

 ??  ?? مدبولي يستقبل حمدوك في القاهرة منتصف آذار الماضي
مدبولي يستقبل حمدوك في القاهرة منتصف آذار الماضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom