Al-Quds Al-Arabi

القطاع الخاص في لبنان يدخل على خط التطعيم ضد كورونا بعد بطء الحملة الوطنية

- بيروت - «القدس العربي» :

تشــير الإحصاءات حــول عــدد اللبنانيين الذيــن تلقــوا اللقــاح ضــد فيــروس كورونــا إلــى أن 212845 لبنانيــاً أخــذوا اللقــاح بينهم 110731 أخــذوا الجرعتــن، لكن هذه النســبة مازالت متدنية بالنسبة إلى مجموع اللبنانيين والمقيمــن. لذلــك دخــل القطاع الخــاص على خــط التطعيــم واســتقدم لقــاح ســبوتنيك الروســي وبــدأت عمليــة التطعيم فــي بعض المستشــفي­ات والمراكز خارج الدوام الرســمي كــي لا تتأثّــر عمليــة التطعيم للمســجلين على المنصّة الرسـمية.

وإذا كان تطعيم الجسم الطبي والتمريضي قد إكتمل إلا أن تطعيم الجسم الإعلامي مازال يســير ببــطء شــديد، ولفتــت وزيــرة الإعلام منــال عبــد الصمــد في مؤتمــر صحافــي مع وزيــر الصحة حمد حســن إلــى أن 18 في المئة من الإعلاميين اصيبوا بكورونا، وهذه نســبة مرتفعــة فيما لــم تنطلق بعــد عمليــة التطعيم للقطــاع الإعلامــي مــع تســجيل تحفّــظ لدى

إعلاميين على تخصيصهم بلقاح أسترازينيك­ا أو ســينوفارم وليــس فايزر، فــي وقت فضّل اعلاميون أن يأخذوا ســبوتنيك لدى القطاع الخــاص ولــو إضطرهم الأمــر إلى دفــع ثمنه بالــدولار ويُقــدّر بمــا بــن 38 إلــى 40 دولاراً للجرعتين.

وأبــرز الجهــات التــي شــملت عــدداً مــن الإعلاميين ضمن حملاتها للتطعيم هي النائبة ستريدا جعجع في بشــري التي منحت اللقاح لأســرة إذاعــة «لبنان الحــر» ومجلة المســيرة والموقع الالكتروني للقوات اللبنانية، والنائب ميشــال ضاهر في زحلة الــذي خصّص عدداً مــن الإعلاميين بحملة التطعيم في مستشــفى الرئيــس اليــاس الهــراوي، وشــركة طيــران الشــرق الأوســط التــي خصّصــت إعلاميــي محطة بلقاحاتها.

وخلافــاً لمــا يصفــه البعــض بالتوظيــف الانتخابي للقاحات، إلا أن هذه الحملات تلقى ارتياحــاً لدى اهالــي زحلة وبشــري ويتمنى الأهالــي في مناطق أخرى لــو يبادر نواب إلى الاقتداء بالنائبــن جعجع وضاهر، فيما يبدو

أن النائب الســابق أمل أبو زيد يستعد لخطوة مماثلــة فــي منطقة جزيــن اضافة إلــى نائب رئيس اتحاد بلديات جزيــن رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس.

وردّ المسؤول الإعلامي في مؤسسة ميشال ضاهــر جورج منصــور على الانتقــاد­ات التي تحدّثت عن «اســتغلال سياسي» للتطعيم في زحلة وعن تطعيم اشــخاص من خــارج زحلة فكتــب على صفحته على الفايســبو­ك ما يلي» ميشــال ضاهر لقّح اهالي قضاء زحلة «هيدي رشــوة انتخابية» (ما بعــرف كيف يمكن بس تاخد الطعم في صنــدوق اقتراع بتفوت تحطّ صوتك بعد الإبرة(.

-ميشال ضاهر لقّح ناس من خارج قضاء زحلة )ما عأساس رشوة انتخابية؟(.

-ميشــال ضاهر جــاب الــف لأ 5 لأ 10 )ما توجّعــوا راســكن فــي بحــور مــن اللقاحات انتبهوا ما تجرفكم انتو وعم تعدّوا(.

- ميشــال ضاهــر عــم يضــارب عالدولــة ويلقّح نــاس كبــار بالعمر، وتانــي نهار ليش ميشال ضاهر عم يلقّح الفئة الشبابية.»..

واضاف منصور «شــباب طالمــا ما عندكن شغلة وعملة غير ميشال ضاهر رح وفّر عليكم مفاجآت :بكل شــارع وبكل ضيْعــة رح تلاقوا نــاس أخدت لقــاح مقــدّم من ميشــال ضاهر اذا بتطّلعــوا عالدفــاع المدني بتلاقوا ميشــال ضاهر.اذا بتشوفوا أصدقاء المسنّين ومنتدى المقعديــن وموظّفين واعلاميــن وفئات عمرية كبيــرة وصغيــرة ومتوســطة وكل القطاعات الســياحية والانتاجية والصناعيــ­ة وكل يلي معرّضين يختلطوا بالناس رح تشوفوا ميشال ضاهر.فنصيحة روحوا تلقّحوا وتسلّوا بشي تانــي لأن قريبًا جدًا في جولات أكبر بكتير من الجولة يلّي دوَختكم...».

وتخضع لقاحات ســبوتنيك لآلية منفصلة عــن الآليــة التــي اعتمدتهــا وزارة الصحــة لتأمين اللقاحــات المجّانية عبر خطة التحصين الوطنيــة. ويتولّى فريق عمــل خاص بجعجع وضاهــر الإشــراف وتطبيــق خطــة التطعيم بدوامــات مختلفــة عــن تلــك التــي خصّصت لتأمــن لقــاح «فايــزر» عبــر الحملــة الوطنية للتلقيح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom