Al-Quds Al-Arabi

روسيا تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية غرب دير الزور

- أنطاكيا - «القدس العربي»:

تعتزم القوات الروســية الموجودة في شرق سوريا إنشاء قاعدة عسكرية جديدة، في منطقة التبني، في ريف دير الزور الغربي، قرب محافظة الرقة، وبذلك تكون القاعدة الروسية هي الرابعة فــي المحافظة، بعــد قاعدة عدة حقل النيشــان، وقاعدة التيم، وقاعدة مطار دير الزور العسكري.

وفــي التفاصيل، أكــدت مصــادر لـ«القدس العربي» إجراء وفد من قوات الشرطة العسكرية الروســية برفقة قيادات مــن «الفيلق الخامس» زيارة إلــى منطقة التبني، غرب دير الزور، بهدف التجهيز لإنشــاء قاعدة عســكرية روســية في المنطقة.

وقــال الصحافي يزن توركو من شــبكة «عين الفــرات» إن القاعــدة تعد الأولى فــي ريف دير الزور الغربي، وأقرب قاعدة روســية في حال تم اعتماد موقعهــا في منطقة التبني، هي قاعدة عين عيسى شمال الرقة.

وحول أهداف روســيا من القاعــدة، أكد يزن توركــو لـ«القدس العربي» أن روســيا تســعى إلى تجنيد أبنــاء المنطقة في مليشــيات «الدفاع الوطنــي» و»الفيلــق الخامس» وذلــك بهدف التعامل مع الخزان البشري من المقاتلين من أبناء المنطقة، وسحبه من يد إيران.

وأضاف توركو، أن لروســيا حسابات داخل ســوريا وخارجهــا مــن وراء تجنيــد المقاتلين، وشــاهدنا كيف تم إرســال المقاتلــن إلى خارج الحدود السورية، مستغلة الأوضاع الاقتصادية الصعبــة والفقــر المدقــع، قائــاً: «إن القــوات الروسية تحاول تعزيز تواجدها في مناطق ريف ديرالزور الغربــي لغايات انتــزاع الهيمنة على المنطقة من إيران وميليشــيا­تها، وكسب عمليات تجنيد الشــبان للقتال خارج حدود البلاد خدمة لمصالحها».

كذلــك، وحســب الصحافــي، فــإن البادية السورية ودير الزور تشــهدان ما يشبه عمليات إعــادة توزيع للنفوذ بين روســيا وإيران، قائلاً: «شــاهدنا مؤخــراً، كيــف حدثت انســحابات روسية من مطار الـ4 في ريف حمص الشرقي، لصالح إيران، ويبدو أن هناك توافقاً على تقاسم للسيطرة بين موسكو وطهران».

من جانبه، قــال الصحافي في شــبكة «فرات بوست» صهيب الجابر، إن روسيا بعد أن وطدت حضورها العســكري في مركز مدينة دير الزور، وريفها الشــرقي، اتجهت نحو الريــف الغربي، الذي يسجل حضوراً واسعاً للمليشيات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف جابــر لـ«القدس العربــي» أن ريف دير الــزور الغربي لم يســجل من قبــل وجوداً عسكرياً لروسيا، ويبدو أن الأخيرة أدركت أن من مصلحتها تسجيل وجود عسكري في تلك المنطقة، من خلال إنشــاء قاعدة عســكرية، وافتتاح باب التطويع للشباب من أبناء المنطقة للانتساب إلى ميليشيا «الفيلق الخامس» و»الدفاع الوطني».

وأوضــح الجابــر، أن الزيــارة التي جمعت الضباط الروس بضباط من نظام الأســد، ركزت علــى دعــم الميليشــي­ات التابعة لنظام الأســد تحديــداً، بحيث تم البحــث في تعزيــز وجود «الفيلق الخامس» والميليشيا­ت الأخرى، بمقابل الوجود الإيراني. وقــال إن الريف الغربي يربط دير الــزور بالمنطقة الوســطى والرقة، وتحاول روســيا من هذا الجانــب تركيــز وجودها فيه، من خلال هــذه القاعدة التي من المقــرر أن يبدأ العمل عليها، وكذلك من خلال استيعاب المقاتلين في تشــكيلات محليــة )الفيلق الخامــس، لواء القدس(.

وتابع الجابر، بأن الوجود الروســي في دير الزور مرتبــط بالمصالــح الاقتصاديـ­ـة، بحيث شــاهدنا كيف أن الــروس جعلوا قاعــدة التيم وحقول نفط قواعد عسكرية.

وفي الســياق، تواصل قوات النظام السوري التحضيــرا­ت لإطلاق حملة تمشــيط ضد خلايا تنظيــم الدولة فــي الريف الفاصل بــن مناطق ســيطرة النظام وقــوات ســوريا الديمقراطي­ة )قســد( في ريف الرقــة، وفق ما أكــدت مصادر مواليــة، ولفتت إلــى أن الحملة هــي لمنع خلايا تنظيــم الدولة من شــن أي هجمــات جديدة في المنطقة.

وقالــت إن تعزيــزات عســكرية للشــرطة العســكرية الروســية وجيش النظام و»الدفاع الوطني» وصلت إلى مطار الطبقة العسكري الذي يعد غرفة عمليات عســكرية مشــتركة بين قوات النظام والقوات الروسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom