Al-Quds Al-Arabi

3 ملايين مغربي يستفيدون من مساعدات غذائية خلال رمضان

- الرباط ـ «القدس العربي»:

انطلقت في المغرب، مع مطلع شهر رمضان، العمليــة التضامنيــ­ة الموجهــة إلــى الفئــات الفقيرة، والتي تتمثل في توزيع الدعم الغذائي عليها.

وأفــاد بيــان لـ"مؤسســة محمــد الخامس للتضامن" )هيئة رســمية( أن الــدورة الثانية والعشــرين من مبادرة المســاعدا­ت سيستفيد منهــا ثلاثة ملايين شــخص )تضــم 600 ألف أســرة على صعيد البلاد ككل، منهــا 459 ألفاً و504 أسر من سكان الأرياف(.

وجاءت المبادرة تنفيــذاً لتوجيهات العاهل المغربــي محمد الســادس. وأشــار البيان إلى أنه على غــرار الســنوات الماضيــة )منذ ســنة 1999( وبالرغــم مــن حالة الطــوارئ الصحية الســائدة، تواصل مؤسســة محمــد الخامس للتضامن إنجاز هذا العمــل التضامن الوطني باعتبــاره أمــراً أساســياً للتخفيف مــن الآثار الاجتماعية والاقتصادي­ة لهذه الأزمة الصحية على الأسر التي تعاني من الهشاشة.

وأضاف البيــان أن إعداد هــذه العملية يتم بمســاهمة مالية مــن وزارة الداخلية )المديرية العامة للجماعــات المحليــة( ووزارة الأوقاف والشــؤون الإســامية، مشــيرة إلى أن الدعم الغذائي يتكون من ســبع مواد غذائية )10 كلغ مــن الدقيق، 5 لتر من الزيت النباتي، 4 كلغ من الســكر، 1 كلغ من العدس، 1 كلغ من الشعرية، 850 غــرام من مركز الطماطــم و250 غراماً من الشاي(، الشيء الذي سيساهم في التخفيف

من عبء الاحتياجات الغذائية المتعلقة بشــهر رمضان المبارك.

وحســب المصــدر نفســه، فإنــه ســيجري إيصــال المســاعدا­ت الغذائيــة مباشــرة إلــى المســتفيد­ين في أماكن ســكناهم؛ موضحاً أن الدورة الثانية والعشرين تتميز باتخاذ جميع التدابيــر الوقائية، وذلــك التزامــاً بالقرارات والإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات المعنيــة، حيــث تم اعتمــاد عــدة تدابيــر علــى مســتوى اللجــان المحلية للوقاية مــن المخاطر الصحيــة مــن أجــل ضمــان صحة وســامة المواطنين. وتشــمل هــذه الإجــراءا­ت، تطهير مراكــز التخزيــن، وقفــاف المــواد الغذائيــة، ووسائل النقل، إضافة إلى التباعد الجسدي، وتقليل عدد الموارد البشــرية المكلفة بالتسليم المباشر لهذه المساعدات.

ويتم إبلاغ أرباب الأسر المستفيدة )الأرامل، وكبار الســن، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصــة، والأشــخاص فــي وضعيــة الهشاشة(، الذين تم تحديدهم من قبل اللجان الإقليمية التي تشــرف عليهــا وزارة الداخلية. وخلــص البيــان إلى أنــه لإنجاز هــذه العملية بســامة، تمت تعبئة الوسائل اللوجيستيك­ية الضروريــة بالتنســيق مــع وزارة الداخليــة لتفادي تنقل المســتفيد­ين، وذلك بإشراف من طرف فرق صغيرة مكونة من ممثلي السلطات المحلية والمندوبيا­ت الإقليمية للتعاون الوطني والدرك الملكي، وكذا المساعدات الاجتماعيا­ت التابعة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom