Al-Quds Al-Arabi

رمضان في موريتانيا: ضبط الأسعار وحضور لتمور الجزائر وخضراوات المغرب

- نواكشوط-«القدس العربي» من عبد الله مولود:

مع دخول رمضان يومه الثالث، وفيما يلقي وباء كورونا بظلاله على المشــهد، بدأت حكومة موريتانيا معركة توفير وضبط أسعار المواد الأساسية بإطلاقها عمليــة رمضان على مســتوى الأحيــاء الفقيرة في العاصمة نواكشوط بتمويل قدره مليار و240 مليون أوقية قديمة )3.5 مليون دولار(.

وأعلنت وزيرة التجارة والســياحة الموريتاني­ة، الناهــا بنت مكنــاس، أن "هذه العملية ســتمكن من توفير المواد الغذائية الأساســية بأســعار مخفضة لذوي الدخل المحدود؛ طيلة شهر رمضان".

وأوضحــت أن "الحكومة تتحمل عــن المواطنين نســبة %68 من مجموع تكاليف عملية رمضان التي تهدف إلى توفير الســلع والمــواد الغذائيــة الأكثر استهلاكاً في شهر رمضان وبأسعار مخفضة لصالح ذوي الدخل المحدود.

وأضافت أن "العملية ســتتم عبر فتــح 12 مركزاً للبيع في نواكشوط ومركزين بنواذيبو، إضافة إلى نقاط بيع في عواصم الولايات".

وتحدثت الوزيرة عن عملية توزيع مجاني للمواد الغذائية خلال شهر رمضان، وذلك لصالح 210 آلاف أســرة مســجلة في الســجل الاجتماعي، مع توزيع كميات من المواد الغذائية على المدارس الدينية.

وأشــارت بنت مكنــاس إلى أن "عمليــة رمضان في موســمها الحالي تتميز ولأول مرة بإضافة مواد جديدة كالخبز والتمور والأســماك إلى جانب الأرز والزيت والتمر والحليب المجفف والبطاطس والبصل والســكر، راجية أن تتواصل العملية وتتوسع سنة بعد أخرى".

وتقســم التقاليــد الموريتاني­ة شــهر رمضان إلى ثلاثة أســابيع، يسمى أولها "أســبوع الخيل" لكونه يمر ســريعاً غير منهك للصائمين، وبعد ذلك الأسبوع الثاني وهو الأســبوع المسمى "أســبوع الإبل"، وهو أكثــر بطئــاً وتثاقلاً، ثم يأتي آخر الشــهر أســبوع الحمير" المنهك للصائمين لطول أيامه.

وفي شهر رمضان يتحول كل شيء في موريتانيا إلى الدين والتديــن، فالإذاعــا­ت والقنوات تتخلى عن برامجها المعتادة وتســتبدل بها قــراءة القرآن والمواعــظ وحلقات لاســتضافة العلمــاء في برامج مباشرة مع المستمعين والمشاهدين.

وبخصوص الوجبات، فلم يكن الموريتاني­ون قبل عقدين من الزمن، حيث كانت حيــاة البداوة غالبة، يعرفون الأكلات المتنوعــة المعروفة اليوم، فقد كانت المســتهلك­ات في رمضان تقتصر على التمر والحليب الممــزوج بالماء والســكر والمعروف محلياً بمســمى "الزريق"، إضافة إلى كاســات الشاي الأخضر التي يدمن عليهــا الجميع؛ وكانت الوجبة الرئيســية في رمضان هي وجبة العيــش، وهي عصيدة تصنع من دقيق الدخن ويخلط عليها الحليب والملح والســكر، أما اليوم فقــد تأثرت الموائــد الموريتاني­ــة بالموائد المغربية وبما تعرضــه قنوات التلفــزة من وجبات وفنون طبخ.

وتتصدر الحريرة المغربية بمذاقها اللذيذ وجبات رمضان في غالبية الموائد الرمضانية على مســتوى المدن، ويوفر مصدرو الخضراوات المغاربة للأسواق الموريتاني­ة، رغم إكراهات الوباء، مســتلزمات طبخ الحريرة من خضراوات وتوابل.

وســاهمت شــبكات التواصل، يتقدمهــا تطبيق "واتســاب"، في تبادل المعلومات حــول الوجبات، حيــث تنشــط المجموعات الواتســاب­ية فــي تبادل المقاديــر والصور عن الوجبات وعــن أدوات المطبخ

وفوائدها وأسعارها، وهو ما يســهل على الكثيرات منهن مشاوير التسوق في ليالي رمضان.

ولتطبيق "ســناب شــات" دوره الكبيــر، حيث تتبادل ربات الأســر والفتيات، على السريع، لقطات ســريعة معبرة لوجبات الإفطــار افتخــاراً أحياناً وتقديماً لمعلومات عن المأكولات أحياناً أخرى.

ورغم ارتفاع معــدل الفقر في موريتانيا )٪40،) فالوجبات الرمضانية مكلفة يبذل فيها المال بسخاء، فالأغنياء يبذخــون والفقراء يتجــاوزون طاقاتهم ويتحملون الديون.

وفــي هــذه الأثنــاء تغــص أســواق العاصمة الموريتاني­ــة بالخضــراو­ات المغربيــة وبالتوابــ­ل ومختلف أنــواع المعلبات الغذائيــة، كما يلاحظ في أســواق العاصمة نواكشــوط افتتاح عشرات مراكز بيع التمور الجزائرية، وذلك ضمن تنشيط تقوم بها الحكومتان لتبادلهما التجاري.

وأعلن في الجزائر عن انطــاق أوّل رحلة للخط البحــري المنتظم من الجزائر إلى نواكشــوط، وهي رحلة منتظمة موجهة خصيصــاً لعمليات التصدير، بين موريتانيا والجزائر.

وسيســمح الخــط الجديــد الذي تشــرف عليه شركة "أنيسار لاين" الجزائرية المختصة في الشحن البحــري، بتقليص مدة التصدير نحو موريتانيا إلى خمسة أيام.

وقال المدير العام للشــركة، مصطفى حمادو: "إن الشــركة ســتنظم كل 20 يوماً رحلة جديدة على هذا الخط لتصدير مختلــف المنتجــات الجزائرية نحو موريتانيا، وكذا الدول الإفريقية المجاورة لها".

وأضــاف المســؤول الجزائري :"فتــح هذا الخط البحــري الذي يعد أول خط مباشــر نحــو أفريقيا، ســيمكن الجزائر من تصدير مختلف منتجاتها نحو القارة السمراء في مدة قياسية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom