Al-Quds Al-Arabi

طالبان تحث واشنطن على الانسحاب من أفغانستان الشهر المقبل وبايدن يعلن موعد الانسحاب أيلول

مصادر حكومية تعتبر خطوة البيت الأبيض «أنانية» وموسكو تحذر من أن التأجيل قد يؤدي إلى تصعيد

- لندن-»القدس العربي»- وكالات:

جددت حركة طالبان دعوتها لســحب جميع القوات الأجنبية من أفغانســتا­ن فــي الأول من أيار/مايــو المقبل، وهو الموعــد المحدد فيما يطلق عليه اســم «اتفاق الدوحة» الذي أبرمته الحركة مع الولايات المتحدة العام الماضي. وكتب متحدث باســم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تغريدة له بـ «تويتر»: «تطلب إمارة أفغانســتا­ن الإسلامية ســحب جميع القــوات الأجنبية مــن وطننا في التاريــخ المحدد فــي اتفاق الدوحــة». وهذا هو أول بيان رســمي لطالبان بعد أن ذكر مسؤولون أمريكيون أن الرئيس جو بايدن يرغب في سحب القــوات الأمريكية مــن أفغانســتا­ن بحلول 11 أيلول/سبتمبر المقبل.

وأضــاف: «إذا تم انتهــاك الاتفاق وفشــلت القــوات الأجنبية في الخــروج مــن البلاد في الموعــد المحدد، مــن المؤكد أن تتعقد المشــكلات، وهؤلاء الذين لم يمتثلوا للاتفاق سيتم تحميلهم المســؤولي­ة». وتابــع إذا تم الالتــزام بالاتفاق، فسيتم إيجاد «مســار لمعالجة القضايا المتبقية.» إلى ذلك، قال المتحدث باســم المكتب السياســي لحركــة طالبان محمــد نعيم، على حســابه في تويتر، إن الحركة لن تشــارك في أي مؤتمر حتى تنسحب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان.

موقف بايدن

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أبرم اتفاقاً مع طالبان العام الماضي، وافق فيه على انسحاب جميع القوات الأمريكية والدولية في الأول من آيار/مايو المقبل. في المقابل، تعهدت طالبان بقطع العلاقات مــع القاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى والدخول في محادثات ســام بين الأفغــان. غير أن محادثات الســام تعثرت وتركــت وضع القــوات الدولية دون حســم مع اقتراب الموعد النهائي المحدد له آيار/مايو المقبل.

وقــال رئيــس مجلــس المصالحــة الوطنية الأفغانية، عبد الله عبــد الله، في مؤتمر صحفي أمــس الأربعاء، إن انســحاب القــوات الدولية بقيــادة الولايــات المتحــدة لــن ينــذر بالموت لأفغانســت­ان. وقــال إن المســاعدا­ت الدوليــة ستســتمر في أشــكال أخرى. وفــي حديثه إلى طالبــان، قــال إن الوقت قد حــان للتوصل إلى تفاهم مشترك حول الســام بحيث «يمنع البلاد من الانزلاق في حرب مستقبلية.»

ونقلــت الإذاعة المحليــة «طلوع نيــوز» عن رئيس البرلمــان الأفغاني مير رحمــن رحماني، قوله إن الوقت غير مناســب لانســحاب القوات الدوليــة. وأضاف أن انســحاب القوات الدولية من أفغانســتا­ن «ســيزيد من تدهور الوضع بل وســيؤدي إلى اندلاع حرب أهليــة». وقال أحد مفاوضي السلام الحكوميين الأفغان في الدوحة، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: «إنه أكثر شيء غير مســؤول وأنانية يمكــن أن تفعله الولايات المتحدة بشــركائها الأفغان». وأضاف المفاوض الأفغاني أنها قــد تكون نهاية الحرب بالنســبة لواشــنطن، لكن الشــركاء الأفغان ســيدفعون الثمــن. وقال المفــاوض: «كان بإمكانهــم إنهاء هذا بطريقة مسؤولة، مع التـــحلي بمـــزيد من الصـبر».

وقــال بايدن في خطــاب، إنه «حــان الوقت لعــودة القــوات الأمريكية إلــى أرض الوطن» من أفغانســتا­ن، متطلعاً إلى طــي صفحة تدخل بلاده عسكرياً هناك منذ 20 عاماً حتى مع تحذير

منتقدين من أن السلام ليس مؤكداً.

وتابع: «ذهبنا لأفغانســت­ان بســبب الهجوم المــروع الذي وقــع قبــل 20 عاماً... لكــن هذا لا يمكــن أن يفســر لماذا يجــب أن نظــل هناك في 2021». وبالانســح­اب دون إعلان النصر، تفتح الولايات المتحدة الباب أمــام انتقادات بأن تلك الخطــوة اعتراف فعلي بالفشــل. وتابع بايدن: «أنــا الآن رابع رئيــس أمريكي يشــهد وجوداً للقــوات الأمريكية في أفغانســتا­ن. جمهوريان وديمقراطيـ­ـان... لــن أنقل هذه المســؤولي­ة إلى خامــس»، مؤكداً أنه «حان الوقــت لإنهاء أطول حــرب أمريكيــة. حان الوقــت لعــودة القوات الأمريكية إلى أرض الوطن.»

إلى ذلك، أعلن الرئيس الافغاني أشــرف غني أنه بحــث الاربعاء بايــدن الانســحاب الكامل للقوات الامريكية مؤكدا أنه «يحترم» هذا القرار. وكتــب غني علــى تويتر بعد المحادثــة الهاتفية أن قــوات الأمــن الأفغانية: «قــادرة تماما على الدفــاع عن شــعبها وبلادها، الأمــر الذي تقوم

به منذ البداية»، مضيفاً: «ســنعمل مع شــركائنا الأمريكيين على ضمان انتقال سلس».

الموقف الروسي

إلى ذلك، أعربت روســيا الأربعاء، عن قلقها لإعلان تأجيل بايدن الانســحاب إلى 11 أيلول/ ســبتمبر. وقالــت المتحدثــة باســم الخارجية الروســية ماريا زاخاروفا، في بيان: «هذا الأمر يثير القلق من تصعيد محتمل مقبل للنزاع المسلح في أفغانســتا­ن، والــذي قد يؤدي بــدوره إلى تقويض الجهود لإطلاق مفاوضات بين الأطراف الأفغان». واعتبرت الخارجية الروسية أن تأخير الانسحاب الأمريكي يشكل «انتهاكاً أكيداً للاتفاق بين الأمريكيين وطالبان .»

وأضافت زاخاروفا: «في هذا الســياق، نكرر أملنا بالحفاظ على حوار بناء بين أطراف النزاع في أفغانســتا­ن، يؤدي إلى إنهــاء هذه الحرب الطويلة .»

 ??  ?? عودة عدد من جنود الجيش الأمريكي إلى بلدهم في ديسمبر الماضي
عودة عدد من جنود الجيش الأمريكي إلى بلدهم في ديسمبر الماضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom