Al-Quds Al-Arabi

المركزي الكويتي يوجه البنوك المحلية بتوطين الوظائف القيادية

-

■ الكويــت - وكالات الأنبــاء: وجه بنك الكويت المركزي أمــس الأربعاء القطاع المصرفي فــي البلاد إلى «توطــن» الوظائف في الإدارات العليا والوســطى، وبذل الجهود اللازمة لتحقيق ذلك.

وجاء في بيان صادر عن البنك أن القرار «يأتي ضمن ســعيه نحو تعزيز حضور الكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي وعلى جميع المستويات الوظيفية، واهتمامه بتنمية الفرص الوظيفية للكوادر الكويتية».

ونقــل عن محافظ البنك، محمد يوســف الهاشــل، قوله أن «المركــزي أصدر في 13 أبريل/نيســان 2021 تعميمًــا يؤكد فيه أهمية تأهيل الكــوادر الوطنية وإعطائها الأولوية في شغل الوظائف القيادية سواء الفنية أو الإدارية».

ويلــزم التعميــم البنــوك بأن تصل نســبة توطــن الوظائف فــي الإدارات العليا والوســطى إلى مــا لا يقل عن 70 في المئة، وهي النســبة المقررة مــن مجلس الوزراء للقطاع المصرفي ككل.

وشدد على أن «يكون تعيين غير الكويتيين في الوظائف القيادية لفترة محدودة، وأن يكــون مرتبطاً بتأهيل الكفاءات الكويتية لشــغل تلك الوظائف، في إطار خطط التطوير الوظيفي والإحلال المطلوب».

وأكد الهاشــل أن على البنوك «تقديم خططها في هذا الشأن معتمدة من مجالس إداراتهــا إلى بنك الكويت المركزي، على نحو يوضح المســار الذي ســتتبعه لتحقيق هذا الإحلال في إطار زمني لا يتجاوز نهاية 2023».

وتعيــش الكويت إحدى أســوأ أزماتهــا الاقتصادية، بســبب تأثيــرات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط الَمصدر الرئيسي لأكثر من 90 في المئة من الإيرادات الحكومية، مما أثر على الأنشطة التجارية والوظائف.

ويمثــل الوافدون الأجانب أكثر مــن 70 في المئة من إجمالي عدد ســكان الكويت الــذي يصــل إلــى 4.7 ملايــن نســمة، وهناك خطــط توطــن الوظائف فــي عديد القطاعات، مما يهدد بتقليص أعداد العمالة الوافدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom