Al-Quds Al-Arabi

مالك سفينة «إيفر غرين» يفاوض مصر حول طلبها 900 مليون دولار تعويضات

-

■ طوكيــو - أف ب:قــال مالك الســفينة اليابانيــ­ة العملاقة المتحفظ عليهــا إثر عرقلتها الملاحة في قناة الســويس أنه يتفاوض مع السلطات المصرية بعدما احتجزتها وطالبته بسداد تعويضات بقيمة 900 مليون دولار.

وجنحت ســفينة الحاويات «إيفر غيفن» التي تزيد حمولتها عــن 200 الف طن، في مجرى قناة الســويس ما أدى إلى عرقلة حركة الملاحة لســتة ايام في الاتجاهين في المجرى المائي بالغ الأهمية. وقالت شركة أخبار وبيانات الشحن العالمية «لويدز ليست» أن احتجاز السفينة التي يبلــغ طولها 400 متر يعيق تدفق شــحنات تقدر قيمتها بنحو 9.6 مليار دولار يومياً بين آســيا وأوروبا. وخســرت مصر ما بين 12 مليــون و15 مليون دولار من عائداتهــا يومياً جراء تعطّل حركة العبور، حسب ما أعلنت «هيئة قناة السويس».

وقال أسامة ربيع رئيس الهيئة بأنه «تم التحفظ على السفينة المسجلة في بنما لعدم سدادها مبلغًــا وقدره 900 مليون دولار» علــى ما نقلت عنه موقع صحيفة «الأهــرام» الحكومية أمس الأول. وقالت متحدثة باسم مالك السفينة، شركة «شوي كيسن كيشا، أن مصيرها «الآن ... في الساحة القانونية».

ونقلت وكالة «جيجي برس» اليابانية للأنباء عن متحدث لم تذكر اســمه قوله أن الشــركة «على خلاف مع ســلطة القناة في المحادثات بشــأن المبلغ المناســب للتعويض، لكن المناقشات جارية».

وتم نقل الســفينة المملوكة لشركة يابانية تايوانية إلى مرسى في إحدى البحيرات التي تمر بها القناة بعد تحريرها في 29 مارس/آذار الماضي، مما ســمح بتسيير ما يصل إلى 420 سفينة كانت عالقة عند المداخل الشمالية والجنوبية للقناة في أوائل نيسان/أبريل.

وأضافت الصحيفة أن مبلغ التعويض تضمن «قيمة ما تســببت فيه الســفينة الجانحة من خسائر للهيئة، فضلا عن نفقات التعويم وعملية الصيانة، وذلك بموجب حكم قضائي أصدرته محكمة الإسماعيلي­ة الاقتصادية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom