Al-Quds Al-Arabi

استقالة الرئيس التنفيذي لـ«توشيبا» اليابانية وسط مشاكل داخلية حول عروض شراء متنافسة

-

■ طوكيــو - أف ب:أعلنــت مجموعة «توشــيبا» اليابانية أمس الأربعاء أن رئيســها نوبواكي كوروماتاني استقال من منصبه، وسط تقارير عن مشاكل داخلية إثر عرض شراء من صندوق أسهم الخاصة.

جاءت الاســتقال­ة فيما أفادت تقاريــر أن صندوقين آخرين يدرســان تقديم عروضهما الخاصة للمجموعة اليابانية، ما قد يزيد من حدة المواجهة.

وذكرت «توشــيبا» في بيان أن مجلس الإدارة قبل استقالة كوروماتاني من دون إعطاء تفاصيل عن سبب طلبه التنحي. وقالت إن ساتوشي تسوناكاوا سيخلفه.

تأتــي هذه الخطوة في الوقت الــذي يطرح فيه أعضاء مجلس الإدارة تســاؤلات حول عرض استحواذ من صندوق الأسهم «سي.في.سي كابيتال بارتنرز» التي كان كوروماتاني يرأس سابقًا فرع عملياته في اليابان.

وذكرت وسائل إعلام أنّ الصندوق يعرض صفقة تزيد عن 20 مليار دولار، مشيرة إلى أنّ البعض في «توشيبا» يرون أن هذا المبلغ ضئيل للغاية.

وقالت صحيفة «فايننشــال تايمز» اللندنية أمس الأربعاء أن صندوق أسهم خاص آخر «كيه.كيه.آر» يخطط لتقديم عرض شراء أكبر.

وذكرت شــبكة بلومبورغ أن شــركة «بروكفيلد» الكندية لإدارة الأصــول تدرس أيضا التقدم بعرض.

وأكدت «توشيبا» الأســبوع الماضي أنها تلقت عرضاً من «سي.في.سي كابيتال بارتنرز» من شانه أن «يستحوذ» عليها كفرع خاص. ويمكن أن يؤدي إلغاء إدراجها في سوق الأسهم إلى اتخاذ قرارات أسرع من قبل إدارة توشيبا التي دخلت في خلافات أخيرا مع المساهمين.

كما يمكن أن يســمح للمجموعة العملاقة بتركيز الموارد على الطاقات المتجددة والأعمال الأساسية الأخرى. وترتبط «توشيبا» وصندوق»سي.في.سي» بعلاقات وثيقة. وعمل كوروماتاني فــي الصندوق بين عامي 2017 و 2018، حيث شــغل منصباً تنفيذياً كبيراً، وهو يشغل حاليا منصب المدير الخارجي لمجلس إدارة»توشيبا». وذكرت وسائل إعلام أنّ هذا التقارب أثار قلقاً. وقال غاستين تانغ، رئيس الأبحاث الآســيوية في «يونايتِد فيرست بارتنَرز» أن رحيل كوروماتاني من شأنه أن «يزيل عدم اليقين بشأن تضارب المصالح المحتمل».

وأضاف أن ذلك «سيجبر المجلس ايضا على البحث عن عروض أخرى تصب في مصلحة المساهمين».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom