Al-Quds Al-Arabi

تركيا مع الاستقرار في ليبيا

-

قــام رئيــس الــوزراء الليبــي عبــد الحميــد الدبيبة بزيارة إلى أنقرة مطلع الأســبوع الجاري على رأس وفد كبير يضــم 5 من نوابــه و14 وزيرا، ورئيس الأركان، للمشــاركة فــي أول اجتمــاع لمجلــس التعــاون الاســترات­يجي التركي - الليبي رفيع المستوى. ويحرص الدبيبــة على انتهاج سياســة توازن فعالــة، فهو من جهة يتواصــل مع جميع العواصم التي كان لها دور في زعزعة الاستقرار ببلاده، خلال الفترة الماضية، ومن جهة أخرى يولــي أهميــة خاصة لأنقــرة، التي حققت الاســتقرا­ر في ليبيا بفضل اتفاقيات عام 2019.

يــدرك الدبيبــة جيــدا أن إقصــاء تركيــا عســكريا من المعادلــة الليبية، ســيعرض المســتقبل السياســي لبلاده للخطــر، ويتابع أيضا عن كثب الخطــة التي يتحدث عنها حفتر لبناء 3 مدن تســتوعب 12 مليون نسمة في بنغازي. فــي خضــم ذلك، تحــاول إيطاليا وفرنســا قيــادة عملية إعــادة الإعمار في ليبيا، بينما تســعى اليونــان إلى إقناع الجانــب الليبي لإلغاء مذكــرة التفاهم المبرمــة مع تركيا، لترسيم مناطق الصلاح البحرية شرقي المتوسط.

أمّا مصر، فهي منشغلة بسحب تونس إلى جانبها للحد من نفوذ تركيا فــي المنطقة. ومن الملاحظ أن التنافس بين مصر وتركيا ســيتواصل في الســاحة الليبية، على الرغم من التقارب الحاصل بينهما، في ما يخص تقاسم مناطق الصلاحية شــرقي البحر الأبيض المتوســط. فعلى سبيل المثال، تحــاول القاهــرة أن تُقلــق تونس حيــال الوجود التركــي فــي قاعــدة الوطيــة الجويــة. ويبــدو أن التوتر والتحســن فــي العلاقــات التركيــة المصرية ســيتواصل بشــكل متواز في المرحلــة الحالية. يحاول عــدد كبير من الفاعلــن في الســاحة الليبية إقصاء تركيا مــن المعادلة. أمّا الدبيبة، الذي كان من رجــال الأعمال المعروفين، فإنه يســعى لإقامة توازن يقــوم على مبدأ الربــح المتبادل بين جميع الأطراف، وإذا تمكن من تحقيق ذلك، فســوف تتاح له الفرصة لخوض انتخابات ديســمبر 2021 واكتســاب منظور لحكم ليبيا فترة طويلة. ولا شك أن أنقرة تتمتع في هذا التوازن بأهمية استراتيجية لا غنى عنها.

تشكل ليبيا أهمية كبير للغاية بالنسبة إلى تركيا، نظرا

إلــى الروابط التاريخيــ­ة بينهما، وكذلــك تركيا مهمة جدا بالنســبة إلى الجانب الليبــي بحكم الروابــط التاريخية، والدعــم الــذي توفره في الفتــرة المقبلة، ســواء من حيث إعــادة إعمــار البــاد التــي تحولــت إلــى خراب بســبب الحــرب، أو من حيــث ضمان عودة ليبيا إلــى مكانتها في السياســة الدولية من جديد. تتمتــع ليبيا بموقع جغرافي بالــغ الأهمية، كونها تقع وســط شــمال افريقيــا، وعلى طريــق العبور من الشــرق الأوســط إلــى غــرب افريقيا، ومــن افريقيا إلــى أوروبا، وقــد ظلت تحت حكــم الدولة العثمانية طيلة 400 عام. وتضاعفت أهمية ليبيا عام 1959 إثر اكتشــاف حقول غنية بنفط عالــي الجودة. من المؤكد أن تركيــا تواصل دعمها لحكومة طرابلس، التي تشــكلت عبر الاتفــاق السياســي الليبي عــام 2015، واعترفت بها الأمم المتحدة كممثل شــرعي وحيد للبــاد، وتعتقد أنقرة أن بإمكان ليبيــا التخلص من الوضع الذي تعاني منه في الوقت الراهــن عن طريق المفاوضات مــع جميع الأطراف المعنية، بغية الوصول إلى بر الأمان سياســيا واقتصاديا واجتماعيا ضمن الاستقرار الدائم.

* كاتب تركي

يدرك الدبيبة جيدا أن إقصاء تركيا عسكريا من المعادلة الليبية، سيعرض المستقبل السياسي لبلاده للخطر

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom