Al-Quds Al-Arabi

الأردن: مدى الأزمة

-

■ مــا وقع في الأردن مــع الأمير حمزة في أوائل إبريل/نيسان 2021 والذي تضمن حملة اعتقالات، طالــت عددا من الأشــخاص، أبرزهم باســم عوض الله وزير الديوان الســابق، خلط الكثير من الأوراق. كمــا أن ربط كل هذا بقضية انقــاب يبين أن الأردن فــي مأزق قد يكون الأخطر منــذ ولادته. والانقلاب بالمفهــوم السياســي هــو انقلاب عســكري، وليس تصريحــا ونقاشــا ضمــن مجموعــة، إذ ليــس بين المعتقلــن من هــم من الجيــش. ولو طبقنــا مفهوم الانقــاب علــى أنــه تعبير عــن رأي أو لقــاءات بين شــخصيات مدنيــة لتغيــر مفهــوم الانقلابــ­ات في التاريخ.

والأوضــح للمتابع أن الأردن يعيش سلســلة من الأزمات والمشــكلا­ت الاقتصادية المتراكمة، والتي تشــمل الإدارة والعمــل الحكومي بل والسياســي، كما وتشــمل الخدمات والبطالة والتعليم والصحة وتراجع الدولة الريعية بلا وجود بدائل. ففي الأردن تتكثف التناقضات حول موضوع رئيســي: إصلاح الحيــاة الاقتصادية الــذي أصبح لصيقــا بإصلاح الحياة السياســية بعد أن تراجعت لمســتويات غير معهودة.

إن الأزمة الاقتصادية أولا ثم السياســية الناتجة عنهــا، والتــي أصبحــت أزمــة حريــات ومعلمــن ونقابــات وحــل أحــزاب ومعيشــة هي المســؤولة عــن تردي الأوضــاع. فلو كانت الأوضاع مســتقرة بين الطبقــات الشــعبية والوســطى وبــن القبائل والعشــائر لما اســتمع الناس لــآراء النقدية بعد أن كانــت تتجاهلها. الواضح أن نقد الحكومة والدولة وصــل لدرجات متقدمة، وذلك بعــد تراجع التفاؤل الــذي عــم الأردن فــي الســنوات الأولى مــن حكم الملــك عبدالله الثانــي. ففــي بدايات الملــك عبدالله تبنــى أطروحات إصلاحية كما أنــه كلف د. مروان المعشــر بالعمل علــى وثيقة الإصــاح التي جمدت بالكامــل فيمــا بعد. هنــاك نار تشــتعل تحت أرض الأردن، تلك النيران بإمكان قوى الخارج وإسرائيل الاســتفاد­ة منها عندما تخرج عن السيطرة، وهذا ما يجب الحــذر منه. وهذا يتطلب مــن المملكة التعامل مع الأزمــة بالكثير من الحنكة السياســية والمرونة، لكــن الوقت يمر، فالحنكة والدبلوماس­ــية والدعوة للوحدة بــا إصلاحات سياســية جوهريــة مقنعة لأغلبية الأردنيين لن تؤدي لحلول.

قضية الأمير حمزة ليســت غريبة على التفســير السياســي. فقد صعدته الناس لحالــة من الرمزية بســبب الأزمــة، إذ اســتطاع أن يجســد بأســلوبه فهما لاحتياجات الناس في وقت تشــعر الناس أن صوتها لم يعد مســموعا. الحديــث عن مكانة الأمير وارتفاع دوره ليس جديدا، فهو بالأساس كان وليا للعهــد حتى 2004، لكنــه بنفس الوقت من الأســرة الهاشــمية وابن للراحل الملك حســن، وهو بالتالي جزء لا يتجزأ من تراث الأردن، وهذا يعني أن الأمير حمزة، أردنا أم لن نرد، هو جزء لا يتجزأ من النخبة السياسية، لكنه ينتمي للجزء الذي استشعر الأزمة الاقتصاديـ­ـة والإداريــ­ة والسياســي­ة قبــل غيــره، خاصة أن استمرارها سيؤثر على الهاشميين جميعا وعلى الشعب كله. وهذا يعني في الفهم الواقعي أن جناحا من النظام السياسي يعي بأن المخرج للدولة هو الإصلاح الجاد الــذي يتضمن تنازلات جوهرية ومدروسة للشعب وقواه السياسية، وهذا يتضمن إصلاحات دســتورية وحريات، وهــي قد تعني في الواقع رئيسا للوزراء منتخبا من الشعب، ينبثق عن برلمان منتخب عبر قانون عادل للانتخابات.

إن بــروز الأميــر حمــزة بصفتــه الإصلاحية هو انقــاذ للنظام مــن النظام، ولــو كنت مــكان النظام بالأساس لتحالفت معه، واتفقت معه على خطوات الإصــاح التي لم يســتطع الأردن الســير بها حتى الآن. الإصــاح صعــب، خاصــة وأنه يفتــح ملفات ســوء الإدارة والفســاد التي تورطت بهــا قطاعات عديدة من النخبة.

باعتقادي الشــخصي لم يكن في الأردن انقلاب، لكن في الأردن ســخطا شعبيا واسع النطاق، أجده لأول مــره يمــس قواعــد الدولة والنظــام، وخاصة القاعــدة القبلية والشــرق أردنية. وقد ســبق لي أن كتبــت فــي أكثــر مــن موقع بــأن البلــدان العربيــة مقبلة فــي المرحلــة التي تلــي وباء كورونــا علــى موجــة تغيير وســخط بــل وانفجــارا­ت شــعبية، بســبب الأزمة المعيشــية وســقوط أســلوب الدولة الريعيــة التي أصبحت أزمة نظام وسياســة، وهذا يعني أن غياب النخــب الإصلاحية فــي هذه المرحلة ســوف يكون مدمرا للدول. وأمامنا دول عدة دمرها غياب النخب الإصلاحية والمؤثرة.

مــن حــظ الأردن أن الأميــر حمزة يطــرح طرحا مختلفــا، بل يبدو لــي رجل حوار وتــوازن. إن عزله وإبعــاده هــو أخطــر مــا قــد يقع لــأردن فــي هذه المرحلــة، لأن ذلك قــد يفقد الناس الثقــة بالإصلاح والحلول ويفتح الباب لحراكات ســتخرج حتما عن الســيطرة. هذا لا يعني أبــدا التقليل من مكانة الملك عبداللــه الثاني، فهو الملك الشــرعي لــأردن، أو من مكانة ولي العهد، لكن الأردن يتســع لأدوار إضافية تشــمل الأمير حمــزة وأمــراء آخرين بل والشــعب كلــه والنقــاد والمعارضــ­ن أينما كانــوا، والتيارات السياســية الســلمية فــي مســيرة إصــاح تحمي الأردن من عاصفة هوجاء في طور التشكل. ٭ استاذ العلوم السياسية /الكويت

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom