Al-Quds Al-Arabi

نصف نساء 57 دولة محرومات من الحريات المتعلقة بأجسادهن

-

■ الأمم المتحــدة )الولايــات المتحدة( ـأ ف ب:أكّــد تقرير للأمم المتحدة نُشر أمس الأربعاء، أن واحدة من كل امرأتين تقريباً في 57 دولة محرومــة من الحريات المتعلقة بجســدها، إن لجهة العلاقات الجنســية أو من حيث اســتخدام وســائل منع الحمل أو الحصول على رعاية صحية.

وأدرج موضوع الاستقلالي­ة الجسدية للمرأة للمرة الأولى ضمن التقرير السنوي عن حالة سكان العالم الذي يصدره صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأورد التقرير الذي حمل عنوان «جسدي لي» تفاصيل انتهاكات حقوق المرأة في هذه البلدان، من الاغتصاب، إلى التعقيم القسري، إلــى فرض اختبارات العذرية وتشــويه الأعضاء التناســلي­ة.كذلك تناول التقرير منع النســاء من اتخاذ القرار في شأن أجسادهن من دون خوف من العنف، أو من دون الخضوع لقرار شخص آخر.

ولاحــظ صنــدوق الأمم المتحــدة للســكان، فــي بيــان، أن «لهذا الافتقار إلى الاســتقلا­لية الجســدية آثــاراً هائلة تتجــاوز الأضرار الجسيمة التي تلحق بالنساء والفتيات» ومنها «احتمال انخفاض الإنتاجيــ­ة الاقتصاديـ­ـة، وتقلص المهــارات والتكاليــ­ف الإضافية لنظامي الصحة والقضاء.»

وأشــار التقريــر إلى أن 56 فــي المئة فقط من الدول التي شــملها الاســتطلا­ع لديهــا قوانــن وسياســات بشــأن التربية الجنســية الشاملة.

ولاحظــت مديــرة صندوق الأمم المتحــدة للســكان ناتاليا كانم،

في بيــان، أن «نحو نصف النســاء ما زلن غير قــادرات على اتخاذ قراراتهن بأنفســهن بشأن العلاقات الجنسية أو استخدام وسائل منــع الحمــل أو الحصول علــى الرعايــة الصحية» معتبــرة أن هذا الواقع «يجب أن يكون موضع استنكار».

واعتبرت أن «مئات الملايين من النســاء والفتيات لا يتمتعن بأي حرية في ما يتعلق بأجسادهن، ويتحكم الآخرون بحياتهن».

وأحصــى التقريــر 20 دولــة أو منطقــة لديهــا قوانــن تســمح للمغتصب بالــزواج من ضحيته هرباً من الملاحقــة القضائية، و43 دولة لا تتوفر فيها تشــريعات بشــأن الاغتصاب الزوجي. وأشار أيضاً إلى أن أكثر من 30 دولة تفرض قيوداً على خروج النســاء من منازلهن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom