Al-Quds Al-Arabi

تأثير الضوضاء على الأشجار يدوم طويلا بعد توقفها

-

■ باريس ـأ ف ب:تتسبب الضوضاء الناجمة عن النشــاط الصناعي والبناء والحركة المرورية وســواها من العوامل في ضرر للأشــجار والتنــوع النباتي، ويســتمر تأثيرها الســلبي مدة طويلة حتى بعــد عودة الهدوء، وفقاً لدراســة نُشرت أمس الأربعاء.

وشــهد التلوث الضوضائي المرتبط بالأنشــطة البشــرية تنامياً كبيرأً منذ منتصف القرن العشرين، مما دفع علماء الأحياء إلى دراسة تأثيره على النباتات والحيوانات.

وتناولــت الدراســات الســابقة التأثيــرا­ت القصيرة المــدى للضوضاء ومنها مثلاً تنفير الملقحات )كالحشرات( من الأشــجار، لكن القليــل من الباحثين انكبوا على التأثيرات بعيدة المدى.

وأجرى علماء أمريكيون أخيراً دراسة عن الأشجار التي تتعرض مدى 15 عاماً لمستوى عالٍ من الضوضاء الناجمة عن النشاط البشري في نيو مكسيكو.

وفقــاً للدراســة المنشــورة فــي «بروســيدين­غز أوف ذي رويــال سوســايتي بــي» لاحــظ الباحثــون انخفاضاً بنســبة 75 في المئة في شتلات الصنوبر في المناطــق الصاخبة مقارنة بالمناطق الأكثرهدوء­أً.

ثم درس الباحثون الوضع في المناطق التي اختفــى فيها التلــوث الضوضائي لمعرفــة رد فعــل الأشــجار، كالعرعــر والصنوبر، انطلافاً مــن فرضية مفادها أنها ســتتعافى بســرعة بمجــرد عودة طيور القيــق التي تنثر البــذور بعد أن يسود الصمت المنطقة مجددأً.

لكن تبيّن للباحثين أن الوضع لا يكون كذلك، إذ لاحظــوا انخفاضاً طويل المدى في عدد البراعم الجديدة، بسبب امتناع الطيور عن العودة إلى هذه المواقع.

وقــال عالــم الأحيــاء فــي جامعــة البوليتكني­ــك فــي كاليفورنيـ­ـا كلينت فرانســيس، الــذي شــارك فــي إعداد الدراســة، إن «تأثيــرات التلــوث الضوضائي الناجم عن النشاط البشري تصبح جــزءاً من بنية هــذه المجتمعات الحرجيــة». وأضــاف: «ما اكتشــفناه هو أن القضاء علــى الضوضاء لا يعني بالضرورة معاودة الوظائف البيئية».

أما جنيفر فيليبس، التي شاركت أيضاً في إعداد الدراســة فعزت هذه الظاهرة إلــى أن الحيوانــا­ت الملقحــة يمكن أن تبقــى بعيدة من منطقــة الضجيج حتى لو توقف. وشــرحت أن «الحيوانات مثل القيق تتحســس من الضوضاء وتتعلم تجنب مناطق معينة .»

وأضافــت أن «الحيوانات تحتاج إلى وقت لإعادة اكتشــاف هذه المناطق التي كانت صاخبة جداً في السابق، ولا نعرف كم من الوقت» داعيةً إلى أخذ الضوضاء المزعجة فــي الاعتبار عند تقييم تأثيرات التوسع الحضري على الطبيعة ». وقالت: «أعتقــد فعــاً أن التلــوث الضوضائي والملوثات الحســية الأخرى كالضوء لا تؤخذ في الاعتبار بشكل كافٍ.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom