Al-Quds Al-Arabi

استقالة قائد شرطة منيا بوليس وشرطية قتلت رجلاً أسود بالخطأ بعد اضطرابات

-

■ بروكلــن ســنتر )مينيســوتا( ـ رويترز: استقالت الشرطية التي قتلت شاباً أسود يستقل ســيارته بالرصاص في إحــدى ضواحي مدينة منيابوليس، عندما أطلقت الرصاص من مسدسها أثناء مشــكلة في إشــارة مرورية، وقائد شرطة المدينة الذي وصف عملية القتل بأنها حادث، يوم الثلاثاء عقب اضطرابات مدنية استمرت على مدار ليلتين.

وقال رئيــس بلدية بروكلين ســنتر، المتاخمة لأكبــر مدن ولايــة منيســوتا، إن الاثنــن تقدما بالاستقالة عقب يوم من تصريحات قائد الشرطة خلال إفادة صحافية قال فيها إن الشــرطية التي قتلت دوانتي رايــت )20 عاماً( يوم الأحد بدا أنها سحبت مسدســها بطريق الخطأ بدلاً من الصاعق الكهربائي.

وأضــاف مايك إليوت، رئيــس بلدية بروكلين ســنتر، للصحافيــن، أن مجلس المدينــة أصدر قراراً يطالب بفصل الاثنين، وهما قائد شرطة تيم جانون، والشرطية المتسببة في الواقعة وهي كيم بوتر، والتي خدمت علــى مدار 26 عاماً، من العمل في الشرطة.

وقال: «يحدونــي الأمل أن يجلــب هذا بعض الهدوء للمجتمع» مضيفاً أنه لم يقبل بعد استقالة بوتر، تــاركاً الباب مفتوحاً أمــام فصلها. وتابع: «نريد أن نبعث برسالة للمجتمع بأننا نتعامل مع الموقف بجدية .»

وإنهــاء تعاقــد بوتــر بــدلاً من الســماح لها بالاســتقا­لة، ســيؤثر ســلباً على معاش التقاعد الخاص بها وقدرتها علــى العثورعلى عمل ضمن قوات الأمن في مكان آخر.

وجــاءت تلــك الخطــوة عقــب احتجاجات واشــتباكا­ت بين المحتجين والشــرطة على مدار ليلتين في بروكلين ســنتر، التي تشــكل جزءاً من منطقة تمر بتوتر شديد بســبب المحاكمة الجارية

لديريك شوفين، الشرطي السابق في منيابوليس والمتهم بقتل جورج فلويد في مايو/ أيار من العام الماضي.

وبات فلويــد )46 عاماً( الذي توفي بعدما جثم شــوفين بركبته علــى رقبته في الشــارع، وجهاً للحركــة الوطنية ضــد الظلــم العنصري وعنف الشــرطة، مع اجتياح الاحتجاجــ­ات على مقتله الولايات المتحدة الصيف الماضي في خضم جائحة كورونا.

وفي ظل تساقط الثلوج مساء الثلاثاء، تظاهر المئات ضد مقتل رايت، ومضوا في مسيرة من مقر الشرطة في بروكلين سنتر نحو المقر المحلي لمكتب التحقيقات الاتحادي، مرددين: «لا وجود للعدالة ولا السلام. حاكموا الشرطة.»

وكانت المســيرة ســلمية وتابعتهــا قوات من الحرس الوطني وإنفاذ القانون من خلال عربات دورية تمركزت بالقرب منها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom