Al-Quds Al-Arabi

علي رامي مخلوف يثير الجدل بعد إطلاق حملة «لا تترك السوري جوعان»

معروف عنه حياة البذخ التي يعيشها بين دبي وروسيا التي لا تراعي مشاعر «الجائعين»

- أنطاكيا - دمشق - «القدس العربي»:

أثــار علي مخلــوف، ابــن رامي مخلــوف رجــل الأعمال الســوري البارز، ابن خالة الرئيس الســوري بشــار الأسد، مؤخرا ضجــة كبيرة، وذلك بعد إطلاقه حملة على وســائل التواصــل الاجتماعــ­ي، تهــدف لجمــع تبرعات للســوريين الجائعين.

فــي حــن أن علــي ذاته، كان قــد ظهر قبل أســبوع وهو يحتفــل بعيــد ميــاده فــي مدينــة دبي، فــي ظل مشــاهد بــذخ واضحة كمــا وصفها الناشــطون المعارضــو­ن للنظام الســوري، وبحضــور العارضة الكويتية، روان بن حســن، بدون مراعاة لمشــاعر "الجائعين" من الســوريين. ومعروف عن علــي حياة الترف التي يعيشــها بين دبي وروســيا، من خــال الصــور التــي يشــاركها على حســاباته فــي مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحــت عنوان "لا تترك أخاك الســوري جوعان" كتب مخلــوف على حســابه فــي "انســتغرام"، "تواصلنا في الآونة الأخيرة مع عدد من المشــاهير العرب الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي

ليتــم بالتعــاون معهــم الإعلان هــذا الشــهر الرمضاني المبارك".

وأضاف أنه تم اختيار مجموعة من الشخصيات العربية وبالأخص من الإمارات والسعودية والكويت ومجموعة من الســوريين والدول العربية الأخرى، مؤكــدا أن هذه الحملة تأتي فــي ظل ظروف اقتصادية مزرية تجــاوزت خط الفقر ووصلــت إلى جوع يهدد وجود الســوريين. وتابع مخلوف "كوننا لسنا قادرين أن نســاعد من الداخل السوري بسبب الظــروف التي نمر بهــا فأوجدنا هــذه الطريقة للمســاعدة وإشراك أكبر عدد ممكن من المساهمين".

وحــدد مخلوف مبلــغ 10 ملايــن دولار أمريكي، كهدف للحملة، داعياً "الهلال الأحمر" الإماراتي إلى تسلم الإشراف علــى الحملة، وتلقــي الأموال والمــواد المتبرع بهــا، وصولاً لتوزيعهــا فــي ســوريا. ويتهــم آل مخلــوف بالإثــراء غيــر المشروع على حساب إفقار الشــعب السوري، استغلالاً من العائلة لعلاقة القرابة مع آل الأسد.

وفي تعليقه على الحملة، قال الصحافي الســوري صخر ادريــس: "تجاهل ابــن رامي وحفيد ســميه محمد مخلوف، أنهم نهبــوا البلد وحولوها لمزرعة واعتقلــوا وعذبوا وقتلوا كل مــن يخالفهــم، بخــاف حصة النهــب الاجباريــ­ة لأبيه وبشــار. وأضــاف علــى "فيســبوك": "لــو أعادوا لســوريا وشــعبها نصف ما نهبــوه لما احتاج ســوري واحد حتى لو كان فــي أوروبــا". وكتب أحمــد أبو عبد الله، "يبــدو بعد ما سرقتو أموال الشــعب الســوري بالداخل، بدأت السرقات على اســم هذا الشــعب في الخارج"، وأضاف أحمد سيوار: "إذا قلبك ع الشــعب هالقد، روحوا رجعــوا الاموال المنهوبة للشعب، وما بظل جوعان أما تطلع تنظر علينا، الأموال كلها معكن وكأنك عم تجمع تبرعات مكرمة منك".

وقــال الباحــث الاقتصــاد­ي يونــس الكريم فــي حديث خــاص لـ"القــدس العربــي"، إن دخــول علي مخلــوف على المشــهد المالي، واهتمامه بالشأن السوري العام، يعد بالأمر الجديد، والســابقة التي لم تحدث منذ أن استفحل الخلاف بــن والــده رامــي، ونظام الأســد، منــذ مطلع العــام 2020. وأوضح أن تعاطي علي مع الشأن السياسي يوضح دخول عناصــر جديــدة على الصراع بــن آل الأســد وآل مخلوف، مشــيراً كذلــك إلى محاولــة جر الإمــارات إلى دعــم موقف آل مخلــوف، من خلال دعــوة الهلال الأحمــر الإماراتي إلى الإشراف على الحملة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom