Al-Quds Al-Arabi

القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

-

بين خوف مــن العطش وقلق انتاب الكثيرين، خشــية أن يتوقــف النيــل عــن التدفــق بين مــدن مصــر وقراها، وأمل بأن تســتجيب إثيوبيــا في النهاية لصــوت العقل، وترضــخ للمطالب العادلــة للقاهرة والخرطــوم، اهتمت صحــف القاهــرة أمــس الأربعــاء 14 إبريل/نيســان في المقــام الأول بمســتجدات الأزمــة والجهود التــي تبذلها الحكومــة للحفــاظ علــى الثــروة المائيــة. وواصل بعض الكتاب حثّ السلطة على الســير لميدان الحرب، مشددين علــى أن أديس أبابا لا تعرف ســوى لغة القوة. ودعا عدد مــن الكتاب لفضــح القوى والــدول التي تســاند إثيوبيا وممارســة الضغوط عليها، والدعــوة لمقاطعتها، وبدوره أكد المهندس علاء السقطي نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس المنطقة الصناعية المصرية في إثيوبيا، أن إثيوبيا ستواجه أزمة اقتصادية كبرى بعد إعلان وزير خارجيتها أن فاتورة تأخير بناء الســد مليار دولار كل 3 شهور، كما أنها ســتواجه مشــكلة أكبر في حالة قيامها بملء الســد بشكل أحادي، واحتمالية نشوب حرب بينها وبين مصر والسودان..

أمــس كذلــك، توالــت الأخبــار الســعيدة بالنســبة للصحافيين، حيث أعلن ضياء رشوان نقيب الصحافيين، إخــاء ســبيل الصحافــي حســام الصيــاد وزوجتــه الصحافية سولافة مجدي، وعودتهما إلى منزلهما. يأتي ذلــك بعد يوم من إخلاء ســبيل الصحافــي خالد داوود. ومــن صفحــات الجرائم تواصــل نيابة حــوادث جنوب القاهــرة تحقيقاتها الموســعة في واقعة قيــام مذيعة في الراديــو بقتل زوج شــقيقتها فــي منطقة الســيدة زينب، لإبلاغه عن زوجهــا الهارب من ديون. أدلــت المذيعة رانيا صفوت المتهمة بقتل زوج شــقيقتها، باعترافات تفصيلية أمام رجــال المباحث، حيث أكدت المتهمــة أنها ذهبت إلى بيت والدتها في الســيدة زينب لكي تعاتب زوج شقيقتها، بعدما أباح عن مخبأ زوجها إثر تهربه من ديون مســتحقة عليــه، وأنها تقيــم في التجمــع الخامس، مضيفــة: "كان كل قصــدي أخوفــه بالســكين بس مــش أقتلــه، لكن هو اســتفزني، وسحبت الســكين طعنته بها أكتر من مرة في فخذه".

وتواصــل اهتمام الكتّــاب بمقاومة الفيــروس القاتل، حيث كشــف الدكتور صلاح الغزالــي حرب في "المصري اليوم" عن زيادة غير مسبوقة في أعداد المصابين بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة، ولذلك طالب الحكومة بسرعة اتخاذ إجراءات مشددة، منها حظر التجوال فترة الإفطار، وتجريم الشيشــة مع تشديد عقوبات المخالفة، كما طالب بالإســراع في القضاء علــى الفوضى التي تســود بعض إجراءات التطعيم، التي يشــتكى منهــا الكثيرون، خاصة مــن كبار الســن، مــع أننا لــم نتجاوز بعــد المليــون فرد، فالخطــر يداهمنــا. ومن أخبــار الحرب على الفســاد أكد مســؤول أمني، أنــه تم ضبط رئيس مركــز ومدينة المحلة الكبرى من داخل مكتبه، لافتًا إلى أن التحقيقات مستمرة وتباشــرها النيابة العامة. وأكد المصــدر لـ"البوابة نيوز"، أنــه تم القبــض علــى "ح.ز.أ" أول أمس بســبب مخالفات مالية وإدارية واتفاقات غير مشروعة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom