Al-Quds Al-Arabi

«وكالة الطاقة الدولية» ترفع توقعها للطلب على النفط مع تحسن الآفاق بفضل اللقاحات

-

■ لنــدن - رويتــرز: قالت «وكالــة الطاقة الدولية» أمــس الأربعاء أن توزيــع اللقاحات يُحسِّــن آفاق الطلب العالمي علــى الخام، لكن ارتفاع حالات الإصابــة بكوفيد-19 في بعض الدول الرئيســية المســتهلك­ة للنفــط يظهر أن التعافي قد يكون هشاً.

وأضافت في تقريرها الشهري «تبدو العوامل الأساســية أقوى بالتأكيد...الســحب جارٍ من الفائض الكبير في مخزونــات النفط العالمية، التي تزايدت خلال صدمــة الطلب الناجمة عن كوفيــد-19 العــام الماضي، وتتســارع وتيرة حمــات التطعيم ويبدو الاقتصــاد العالمي في

وضع أفضـل».

وقالــت الوكالة التــي مقرها باريــس أنها ما زالت قلقــة إزاء عرقلة موجــات جديدة من الفيروس للتقدم، مشــيرة إلــى ارتفاع حالات الإصابة فــي أوروبــا والبرازيــ­ل والولايات المتحدة.

ومــع ذلــك، تتوقــع الوكالة عــودة الطلب وإمدادات النفط العالمية للاستقرار في النصف الثانــي مــن العــام، وتــرى أن المنتجين ربما يحتاجون حينهــا لضخ مليوني برميل إضافية يومياً لتلبية نمو الطلب المتوقع.

وقالــت أن منظمة الــدول الُمصــدِّرة للنفط

وحلفاءها، في المجموعة التي تعرف بـ»أوبك+» ستثبت على الأرجح قدرتها على تكييف إنتاجها مع الطلب سواء تم كبح الفيروس أم لا.

وأضافت «ضبط التكتل للإمدادات شــهرياً ربما يمنحه المرونــة لتلبية الطلب المتزايد، عبر رفع الإنتاج ســريعا أو تعديله بالخفض إذا لم يتواصل زخم تعافي الطلب».

وقالــت الوكالة أن النفط التجــاري الُمخزَّن لــدى دول «منظمــة التعــاون الاقتصــاد­ي والتنمية» تقلص للشهر الســابع على التوالي في فبراير/شــباط، مما يشــير إلــى زيادة في الطلب وارتفاع للواردات في المستقبل القريب.

وحذرت مــن أن الدول الأقــل تقدماً تواجه صعوبة أكبر في تجاوز انهيــار الطلب الناجم عن كوفيــد-19، إذ تصبح الفــروق بين الدول القــادرة على الحصول ســريعا على اللقاحات والدول غير القادرة على ذلك أكثر وضوحاً.

وقالت الوكالة «بعض الدول الناشــئة التي يصعب عليها الحصول على اللقاحات في وضع أكثر صعوبة، وســتُبطِّئ موجــات جديدة من كوفيــد-19 على الأرجح النشــاط الاقتصادي والتنقل... يتدهــور الوضع حالياً تدهوراً حاداً لدى بعض كبار مستهلكي النفط من خارج أوبك )البرازيل وإيران والهند .»)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom