Al-Quds Al-Arabi

الأردن يسعى لدخول موسوعة «غينيس» بـ«أطول علم في العالم»

-

■ عمــان ـ أ ف ب: علقــت بلديــة العاصمــة الأردنية عمّان، أمس الخميس، علماً أردنياً بطول 2132 متراً في أحد شوارع المدينة احتفالاً بالمئوية الأولى لتأسيس الدولة، وسعياً لدخول موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية.

وعُلق العلم الأردني الطويل في شارع الستين في منطقة عبدون الراقية فــي الجزء الغربي من عمّان، وهو بطول 2132 متراً وعرض ستة أمتار.

وقال نائب مدير المدينــة للتنمية الاجتماعية في أمانة عمّان الكبرى حاتم الهملان: «نسعى إلى دخــول عالم غينيس بأطول علــم أردني على مر التاريخ ليكون أطول علم في العالم.»

وأشار إلى «رمزية سياســية» يرتديها العدد 2132 إذ يرمز الرقــم 21 للعام 1921 تاريخ إعلان الأمير عبد الله الأول حينها «تأسيس إمارة شرق الأردن» فيمــا «32 هو )الثاني مــن آذار/مارس( ويرمز لتاريخ وصوله إلى مدينة عمّان.»

ويبدأ العلم في بداية شــارع الســتين بالمثلث الأحمر والنجمة الســباعية في وسطه، مع تدرج الألــوان من الأعلى إلى الأســفل أســود فأبيض فأخضر، على مدى الشارع.

وأشــار الهملان إلــى أن أمانــة عمّان صنعت العلــم بالتعاون مع مؤسســات خاصة ســعياً لدخول موســوعة غينيس، بالتزامن مع احتفال الأردن بمئوية الدولة وتزامنــًا مع يوم العلم في 16 نيسان/أبريل.

وكانــت الإمــارات العربية المتحــدة دخلت موسوعة غينيس في كانون الأول/ديسمبر 2019 بأطول علم في العالم بلغ طوله حينها 2020 متراً، وقبلهــا كانت الكويت قد حصــدت هذا اللقب في

شباط/فبراير من العام عينه مع علم بطول 2019 متراً.

وحســب الهملان، هناك تواصل مســتمر مع القائمــن على موســوعة غينيس منــذ اللحظة الأولــى، مشــيراً إلى وجــود «شــركات خاصة ومختصــن يصــورون العلــم لتوثيــق طوله ويتواصلون مع غينيس لمساعدتنا.»

وأحيــا الأردن في 11 نيســان/أبريل الذكرى المئويــة الأولى لتأسيســه دون احتفالات كبرى بســبب جائحة كوفيد-19 بعدما مرّ أخيراً بأزمة غير مسبوقة داخل العائلة المالكة.

فقبل أســبوع من الذكرى، وُضــع ولي العهد السابق الأمير حمزة قيد الإقامة الجبرية واعتُقل نحو 20 آخرين اتهموا بالتــورط في»مخططات آثمة» لزعزعة أمن الأردن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom