Al-Quds Al-Arabi

جولة جديدة من محادثات فيينا حول إيران: «انطباعات جيدة» رغم التوترات

- لندن-«القدس العربي» - ووكالات:

اختتمت، أمــس الخميس، جولة جديدة مــن المفاوضات في فيينا، بين الدول الموقعة على الاتفــاق النووي الإيراني. واتســمت محادثات أمــس بـ"انطبــاع عام إيجابــي" رغم الأسبوع الحافل بالتوترات الذي ســبقها، مع تعرض محطة نطنــز النوويــة الإيرانية لعمليــة تخريب اتهمــت طهران إســرائيل بالضلوع فيهــا، ثم الإعلان الإيراني بالاســتعد­اد لتخصيب اليورانيوم بمســتويات غير مســبوقة لتصل إلى نسبة 60 .٪

وأشار السفير الروســي لدى النمسا ميخائيل أوليانوف في تغريدة إلــى "انطباع عــام إيجابي" قائــاً إن الاجتماع "انتهى وســيتبعه عدد مــن اللقاءات غير الرســمية". وقال منســق الاتحاد الأوروبــي انريكي مورا فــي تغريدة: "نحن مســرورون لرؤية الجميع يعودون إلى فيينا وهم جاهزون لإحراز تقدم في المفاوضات رغــم الأحداث الصعبة في الأيام الماضية". وفي الإشــارة إلى قرار إيران برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، أكد الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو: "هذا أمر مقلق للغاية من وجهة نظر منع انتشــار الأســلحة النوويــة"، مذكرا بأنه "ليــس هناك أي مبــرر مدني معقول لإجراء كهذا". وأشار دبلوماسي رفيع إلى أنه رغم الرغبة في تحقيق تقدم فلا يمكن تجاهل أحــدث خرق من جانب إيران، وأنه يزيد من صعوبة إحراز انفراجة قبل انتخابات الرئاسة الإيرانية في 18 يونيو/ حزيران المقبل. وقال الدبلوماسـ­ـي: "خطورة القرارات الإيرانية الأخيرة أنها أضرت بهذه العملية وأثارت التوتر". وأضاف: "ســيكون علينا أن نرى في الأيام المقبلة كيفيــة معالجة هذه الانتهاكات مــع الرغبة في المضي قدما في المحادثات".

وردا علــى تصريحــات وزيــر الخارجيــة الأمريكــي، أنتونــي بلينكن، الأربعاء، والتي شــكك فيهــا بجدية إيران

فــي المحادثات، قال وزيــر الخارجية الإيرانــي محمد جواد ظريف علــى تويتر إن "جدية رغبة إيران في متابعة المســار الدبلوماسـ­ـي تعرضت للاختبار في الأعوام الثلاثة التي تلت انسحاب ترامب من الاتفاق النووي". وأضاف: "نجحت إيران في الاختبار بامتيــاز ببقائها في الاتفاق، لكن إدارة بايدن لم تبد سوى التزامها بسياسة الضغط الأقصى لترامب".

وفي مستهل اجتماع اللجنة المشتركة الخميس عبر رئيس الوفد الإيراني عباس عراقجي عن أسفه "لرد الفعل الضعيف من الدول الأوروبية"، مؤكداً أن أطراف الاتفاق يجب أن "تدين بالإجماع هذا الحدث بدون اعتبارات سياســية" كما جاء في بيان. وكانت برلين وباريس ولندن حذرت من التصعيد "من قبل أي بلد".

وقال وانغ تشون الســفير الصيني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية للصحافيــن بعد الاجتماع: "في الوقت الراهن اعتقد أن مجموعة العمل النووية أكثر تقدما، أكثر تقدما بكثير عن المجموعة المعنيــة برفع العقوبات". وأضاف: "لذلك يتعين فــي الوقت الراهن أن نبتعد عن كافة العوامل المعطلة والمضي قدما بأســرع ما يمكن في عمل المفاوضات، لا سيما عن طريق التركيز على رفع العقوبات".

وفي ســياق آخر، كشــف محســن رضائي، أمــن مجمع تشــخيص مصلحة النظام في إيران، القائد الأسبق للحرس الثوري، عن ســرقة وثائق نووية إيرانية منذ ســنوات، إذ قــال في مقابلة مع موقــع" جماران" الإيرانــي: "أصيب البلد بتلوث أمني واسع، في أقل من عام وقعت ثلاثة أحداث أمنية، انفجاران في نطنز، واغتيال عالمنا النووي )محســن زاده(، نفــذوا مهماتهم بنجــاح ولاذوا بالفرار، وقبل ذلك ســرقوا مجموعــة من وثائقنا النووية الســرية، وفي وقت ســابق، جاءت طائرات درون مســيرة مثيرة للشــك وقامت ببعض الأعمال".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom