Al-Quds Al-Arabi

العثور على كنز لتنظيم «الدولة» في الموصل

أكثر من مليون دولار ومصوغات ذهبية

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلنت محكمة تحقيــق نينوى، أمس الجمعة، تحفظها على مبالــغ مالية كبيرة وموجودات ثمينة تعــود لتنظيم «الدولة الإسلامية» ضُبطت تحت أنقاض منزل، في منطقة الشهواني، في الموصل لغرض تسليمها إلى البنك المركزي.

وذكــر المركــز الإعلامي لمجلــس القضاء الأعلــى في بيان صحافــي، بأن «المحكمــة أعلنت العثــور على مبلــغ مليون وستمائة ألف دولار أمريكي، وعملات ذهبية وفضية وسبائك ومقتنيات ذهبية، في المنطقة القديمة الشــهواني، أثناء قيام إحدى الحفارات بإزالة أنقاض دور المنطقة القديمة».

وأضــاف أن «الأموال والمــواد المذكورة كانــت مخبأة في براميل بلاســتيكي­ة وأكياس نايلــون ومدفونة بعمق حوالي ثلاثة أمتار تحت الارض».

ورجح أن «هذه الأموال كان يســتخدمها التنظيم الارهابي لتمويل عملياته الإرهابية اثناء انسحابهم إلى الجانب الأيمن من المدينة القديمة».

وأكــد أن «قاضي محكمة تحقيق نينــوى قرر التحفظ على المضبوطات تمهيدا لتسليمها إلى البنك المركزي».

وحســب قيادة شــرطة المدينة، فإن هذا «الكنــز الثمين» اســتولى عليه التنظيم إبان ســيطرته علــى مدينة الموصل (2014 ـ 2017.)

وخبّأ التنظيم الأمــوال والمقتنيات الثمينــة في منزل كان يســتخدمه كمقر لـ«بيت مال المســلمين» وهو أحد الدواوين التابعة له.

وتضمّن «الكنز» مبلغاً مالياً يبلــغ مليون و590 ألف دولار أمريكي ـ فئــة 100 دولار، بالإضافة إلى 17 مليوناً و500 ألف دينار )120 ألف دولار( و15 كم من الفضة المقطعة لغرض طبع العملة المعدنية الخاصة بالتنظيم، حسب بيان القيادة.

ومن بين المضبوطات أيضاً )458 كغــم( من القطع الذهبية على شــكل عملة نقديــة خاصة بالتنظيــم، و)256 غم( مواد معدنية مجهولة النوع، و)17.5 كم( سبائك من الفضة.

في الأثناء، قال الباحث بالشــأن الاقتصادي عصام زنكنة، ان «هذه الكمية من الأمــوال جزء من أموال التنظيم الإرهابي التي اســتولى عليها خلال فترة احتلال الموصل، ولم يستطع داعش إخراجها عند محاصرته قبيــل التحرير» لافتاً إلى أن «هذه ليســت المرة الأولى التي يعثر على الأمــوال، فقد عثر علــى أموال كبيرة في منــزل تابع للتنظيم فــي حي الضباط في الجانب الشــرقي مــن الموصل، وتم قصــف المنزل من قبل طيران التحالف الدولي» حسب حديثه لإعلام حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني».

ورجّح في الوقــت عينه العثور على مبالغ مالية في مناطق أخرى مــن الموصل، بالإضافة إلى الســبائك والحلي الذهبية والفضية، مبينــاً إن «البعض من أمــوال التنظيم هرّبت إلى ســوريا وبعض البلــدان الأخرى عن طريــق بعض عناصر التنظيم الارهابي».

فيما يــرى مراقبــون إن جزءاً مــن أمــوال التنظيم أتت عــن طريق فرض «الأتــاوات» و«التهريــب» و«التجارة غير المشــروعة» وغيرها من الممارســا­ت التــي كان يعتمد عليها التنظيم في تمويله.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom