Al-Quds Al-Arabi

مصر تبحث مع «إيني» الإيطالية إعادة تشغيل محطة دمياط للغاز المسال وانتاج الهيدروجين

-

■ القاهــرة - وكالات الأنبــاء: بحــث الرئيــس المصــري مع رئيس شركة «إيني» الإيطالية إعادة تشغيل محـــطة الغاز الطبـــيعي الُمسـال فــي مدينة دميــاط بكامل طاقتهــا، وعدداً مــن مجــالات التعاون بين الطرفين.

وصرح المتحدث باســم رئاســة الجمهورية، الســفير بسام راضي، بأن لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيســي بكلاوديو ديسكالزي، الرئيــس التنفيــذي لشــركة «إينــي» الإيطاليــ­ة للطاقة، جــاء في إطار «متابعة نشاط الشركة الإيطالية في مجال التنقيب والإنتاج في قطاع الغــاز والبترول فــي مصر، وجهود مصــر للتحول إلى مركــز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بأنواعها».

وأضــاف أن الرئيس عبــر عن دعمه لمســعى الشــركة الإيطالية في التوســع فــي أنشــطتها الاســتثما­رية في مصر فــي مجالــي التنقيب والانتاج «استمراراً لمسيرة التعاون المثمرة بينها وبين مصر، وذلك في ضــوء الاهتمام الذي توليه الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوي، موجها بمواصلة التعاون المكثف مع إيني».

وحســب تصريح الســفير فقد تم في الاجتماع «اســتعراض إعادة تشــغيل محطة الغاز الطبيعي الُمســال في مدينة دمياط بكامل طاقتها والتصدير إلى كافة الأســواق العالمية، وهو ما يعد قيمة مضافة لمصر في مجال الغاز الُمســال، ويرســخ من مكانتها في قطاع إنتاج وتداول الغاز من شرق المتوسط إلى العالم».

ومحطــة دمياط هــي واحدة من اثنتين لتســييل الغــاز، إضافة إلى «إدكو» على الساحل الشــمالي لمصر. وتملك «ايني» 50 في المئة منها. وبموجب صفقة في 2012، ســيطرت شــركة «إيغاس» لتســييل الغاز المملوكة للدولة و»الهيئة المصرية العامة للبترول» على الحصة المتبقية في المحطة )50 في المئة(.

واســتؤنف العمل جزئيــا بالمحطة في فبراير/شــباط الماضي، بعد توقفها عن العمل لســنوات، وجاء تشــغيلها بعد تسوية دعاوى مالية بين مصر وثلاث شركات محلية وأجنبية.

وصدّرت مصر أولى شحنات الغاز الُمسال من المحطة، بعد تشغيلها جزئيا، إلى بلجيكا في 23 مارس/آذار الماضي.

وتعــود الأزمة إلى توقف الحكومة المصرية عن تزويد محطة دمياط بالغــاز في 2012 نتيجة نقص الإمدادات، والتي بنيت في 2001، بتكلفة 1.3 مليار دولار، وانتهت بحصول الشريك الأجنبي على حكم بتعويض أكثر من ملياري دولار في 2018.

كما شــهد الاجتمــاع التباحــث حول التعاون المشــترك مع شــركة «إينــي» لإنتــاج الهيدروجين لتوليــد الطاقة في مصر، وذلــك في إطار جهــود الدولــة لجــذب الاســتثما­رات الأجنبيــة المباشــرة فــي مجال الاســتخدا­مات الحديثة للطاقة الجديدة والمتجــدد­ة، فضلاً عن العمل على استغلال الموارد والمقومات الطبيعية المتنوعة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال على أفضل نحو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom