Al-Quds Al-Arabi

الرئيس الصيني ينتقد مشروع ضريبة الكربون الأوروبية

-

■ بكــن - أ ف ب: انتقد الرئيس الصيني، شــي جينبينغ، أمــس الجمعة فــي اجتماع مع الرئيــس الفرنســي إيمانويــل ماكرون والمستشــا­رة الألمانيــ­ة أنغيلا ميــركل إقامة «حواجــز تجاريــة» بداعي مكافحــة التغيّر المناخي. ويأتي ذلــك في وقت يدرس الاتحاد الأوروبي فرض ضريبة الكربون.

تحــدث الرئيســان الصيني والفرنســي والمستشــا­رة الألمانيــ­ة عبــر الفيديو حول الرهانــات المناخية والصحيّة مع اقتراب عدّة فعاليات دوليّة مهمّة حول الملفين.

وأول تلك المواعيد هي القمــة الافتراضية حول المناخ يومي 22 و23 من الشــهر الحالي بدعوة من الرئيــس الأمريكي جو بايدن. ولم يؤكد شي جينبينغ مشاركته فيها.

ووفق موجز لتصريحاتــ­ه بثّه التلفزيون الرســمي، قال الرئيس الصيني أن «التصدّي لتغيّر المناخ هو القضيّة المشــتركة للبشرية.» وأضــاف «لكن ذلــك يجب ألا يصيــر قضية جيوسياسية أو هدفاً لهجمات من دول أخرى أو حتى ذريعة لإقامة حواجز تجارية.»

وفي الشــهر الماضــي فتح نــواب البرلمان الأوروبي الباب لســنّ ضريبة كربون تطاول

بعــض الــواردات )الكهربــاء، الإســفلت، الألمونيوم، الفولاذ وغيرهــا( من دول خارج الاتحــاد الأوروبــي لا تلتزم بمعاييــر بيئية صارمة.

ومن المفتــرض أن تُعِدّ المفوضية الأوروبية بحلول يونيو/حزيران نصاً ســتعرضه على الدول الأعضاء، وتدخل الضريبة حيز التنفيذ بحلول عام 2023 .

من جهة أخرى، كرر شــي جينبينغ وعوده المناخية الكبــرى، وتعهد بأن تخفّض الصين، أكبر مصــدر للغــازات المســببة للاحتباس الحراري في العالم، انبعاثات ثاني أوكســيد الكربون «قبــل عــام 2030» وتحقق «الحياد الكربوني» بحلول عام 2060. وتابع «ستفعل الصين ما تقول، وما ستفعله يحقق أهدافها.»

ودافع الرئيس الصيني عن الدول الفقيرة، ودعا الدول صاحبة الاقتصادات المتقدمة لأن «تكون قــدوة في خفــض الانبعاثات وتقديم الدعم» المالي والتقني للدول النامية في مجال التغيّر المناخي.

من جانبها، أشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن الزعيمين الأوروبيــ­ن «قالا أنهما ينتظران مــن الصين هدفــاً أكثــر طموحاً » فــي تقليل الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وأوضحــت أن اللقاء لم يتناول مســائل تناقــش على مســتوى الاتحــاد الأوروبي. وتابعت أن «أنغيلا ميركل ركزت على العلاقة الاقتصاديـ­ـة الأوروبيــ­ة الصينيــة، إذ لدينا توقعات المعاملة بالمثل وتكافؤ الفرص.»

كمــا شــدد الزعيمــان الأوروبيــ­ان على «ضرورة» أن تخفّض الصين تمويلها لمشاريع كبيرة لها انبعاثات كربونية عالية.

وتأتــي محادثة شــي وميــركل وماكرون في خضم زيــارة المبعوث الأمريكــي للمناخ جون كيــري إلى الصين، وهو يوجد حاليا في شانغهاي )شرق(.

من المنتظــر أن يتحدث وزيــر الخارجية الأمريكي الأســبق مع نظيره الصيني المكلف ملف المناخ شي تشــنهوا، لكن لم يكشف شي حتى الآن عن مضمون اللقاءات.

وإضافة إلى قمة يــوم الأرض التي ينظمها جو بايــدن، من المنتظر عقــد فعاليات أخرى مهمة عــام 2021 تتعلق بملــف البيئة، بينها مؤتمر الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي )كوب15( في الصين ثــم مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ )كوب26( في غلاسكو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom