Al-Quds Al-Arabi

إيران: 4 مرشحين من أصل 7 يتنافسون في الانتخابات الرئاسية... وتوقعات بتدني نسبة التصويت

-

■ طهران - أف ب:انطلقت الانتخابات الرئاســية في إيران، أمــس الجمعة، مع بقاء 4 من المرشــحين الســبعة الذين منحهم مجلس صيانة الدستور حق الترشح.

وفي غيــاب منافس جــدي، يبدو رئيس الســلطة القضائية المحافظ "الأصولي" ابراهيم رئيســي )60 عاما( في موقع متقدم للفــوز خلفا للرئيس الحالي حســن روحاني الــذي لا يحق له الترشح لولاية ثالثة متتالية. وسيعزز فوز رئيسي بحال تحققه، إمســاك التيار المحافــظ بمفاصل هيئات الحكم فــي الجمهورية الإســامية، بعد فوزه في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي )البرلمان( العام الماضي.

وأطلق المرشــد الأعلى آيــة الله خامنئي عمليــة الاقتراع مع

إدلائه بصوته بعيد الساعة السابعة صباحا في حسينية الإمام الخميني وســط طهران. وكــرر خامنئي دعــوة الإيرانيين الى المشاركة بكثافة، مشدداً على أن "ما يفعله الشعب الإيراني اليوم يحدد مصيره ويبني مستقبله لعدة سنوات" .

وأقبل ناخبون باكراً على مراكز الاقتراع، وقبل ثلاث ســاعات من الموعد المحدد للإقفال كانت العمليــة الانتخابية تمضي دون مشــاكل، وفق الإعلام المحلي، بعد تسجيل مشكلات صباحية مع بعض صناديق الاقتراع الإلكتروني­ة. وشــارك إيرانيون خارج البلاد في الاقتــراع، خصوصا فــي لبنان والكويــت والعراق. ويتوقع أن تصدر النتائج بحلول ظهر السبت.

وفي غياب أي إحصاءات رســمية، أفادت وكالة "فارس" التي تعــد مقربة من المحافظين )الأصوليين(، أن نســبة الاقتراع حتى الســاعة 16:45 (12:15 ت .غ( وصلــت الى نحــو 23 %. وبلغت المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت قبل أربعة أعوام 73 %، في حين شــهدت الانتخابات التشريعية في شباط/ فبراير 2020، نسبة امتناع قياسية بلغت 57 .٪

ويواجه رئيسي، رجل الدين الذي يعد مقرّباً من خامنئي، المحافظين محســن رضائي، القائد السابق للحرس الثوري، والنائب أمير حســن قاضــي زاده هاشــمي، والإصلاحي عبــد الناصر همتي، حاكم المصرف المركــزي منذ 2018 حتى ترشحه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom