Al-Quds Al-Arabi

20% من الاسبان يعتقدون أن سبتة ومليلية ستكونان مغربيتين في ظرف عقدين

- لندن - «القدس العربي» من حسين مجدوبي:

كشف استطلاع للرأي من إنجاز معهد رسمي تابع للدولة الإســباني­ة اعتقاد 20% مــن المواطنين بأن سبتة ومليلية ستكونان مغربيتين في ظرف 20 أو 25 ســنة، وتأتي هذه النتيجة في ظل التوتر القائم بين الرباط ومدريد على خلفية نزاع الصحراء.

وأنجز معهد الأبحاث السوسيولوج­ية وهو معهد رســمي تابع للدولة الإسبانية اســتطلاع الرأي هذا وشمل عينة فاقت 3500 مستجوب وجرى الكشف عن نتائج الجمعة من الأسبوع الجاري.

وكان هذا المعهد قد ألغى منذ ســنوات الأسئلة عن اســبانيتي المدينتي ولكنه عاد هذه المرة الى دمجها في اســتطلاع الرأي العام حول القضايا التي تشغل الإسبان وكذلك نوايا التصويت.

في هــذا الصدد، يؤكــد أكثر من 15% أن ســبتة ومليليــة هما في العمق مدينتــن مغربتين في الوقت الراهن وإن كانا ضمن السلطة السياسية الإسبانية.

وقد يكون وراء هذا الإحســاس عاملين وهما، الموقع الجغرافي القارة شــمال المغرب أي ليــس في القارة الأوروبيــ­ة ثم نســبة المســلمين من أصــول مغربية المرتفعــة التي تتجــاوز 50% من الســاكنة. ويرى 75% من الإسبان أن سبتة ومليلية أراضي اسبانية لا نقاش بشــأنهما مثل مالقا )مقاطعــة الأندلس( أو كورونيا )مقاطعة غاليسيا(.

وحــول مســتقبل المدينتــن في ظــرف العقدين المقبلين، يرى 20% من الإســبان المستجوبين أنهما سيصبحان مدينتين مغربيتين في أفق 2040، في حين يؤكــد 53% أن وضعيتهما لن تتغير، بينما النســبة الباقية وهي قرابة 26% لا رؤية لديها واضحة بشأن مستقلهما.

وعاد الحديث عن ســبتة ومليلية مجددا بســبب نزاع الصحراء. فقد تساهل المغرب في مراقبة حدوده البرية مع ســبتة كرد على موقف مدريد الذي تعتبره "معاديــا" للرباط في هذا الملف، ودخل عشــرة آلاف مغربي الى المدينة المحتلة . ورفض البرلمان الأوروبي سياسة المغرب واعتبر سبتة حدودا خارجية للاتحاد الأوروبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom