Al-Quds Al-Arabi

العراق: اغتيال ضابط في ميسان وضبط صواريخ «غراد» ومنصاتها في نينوى

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلــن مصــدر فــي الشــرطة العراقية أن مســلحين مجهولــن اغتالوا، صبــاح أمس الجمعــة، ضابطــا برتبة نقيب مســؤولا عن مكافحة الفســاد في محافظة ميسان، هو ثاني مسؤول يتم اغتياله في جنوب العراق.

وصــرح النقيب ماجــد حميد في شــرطة محافظة ميســان الجنوبية لوكالــة «فرانس برس» أن «مسلحين مجهولين يستقلون سيارة أجرة اغتالــوا صباح اليوم )أمــس( النقيب محمد الشموســي، قــرب منزله» فــي مدينة العمارة مركز محافظة ميسان الجنوبية.

وأشــار إلــى أن «النقيب الشموســي كان يشــرف على أوامر الاعتقــال­ات التي تصدرها هيئة النزاهــة في المحافظــة» لملاحقة متهمين بالفساد الذي كلف الدولة العراقية 450 مليار دولار منــذ 2003، نقل ثلثها إلــى خارج البلاد وتســاوي نصف العائــدات النفطية ومرتين إجمالي الناتج الداخلي للبلاد.»

في مايو/ أيار الماضي، قتل ضابط آخر برتبة نقيــب في هجوم مماثــل بعد يــوم واحد من مشــاركته في اعتقال مطلوبين بتهم فساد في المحافظة نفسها، وفق مصدر في الشرطة.

وكان من بــن المعتقلين حينها مســؤولون كبار بينهم مدير دائرة الضرائب في ميســان، حسب المصدر نفسه.

وشهدت ميســان النائية التي يغلب عليها الطابع العشــائري خــال الفتــرة الأخيرة سلسلة هجمات مســلحة بينها ما تمّ بعبوات ناســفة، ضدّ مســؤولين محليين بينهم قاضٍ، يتابعون قضايا الفســاد فــي المحافظة، وفقا للمصدر ذاته.

في ســياقٍ آخر، أعلنت خلية الإعلام الأمني )حكومية( ضبــط 5 صواريخ نــوع غراد مع 5 قواعــد للإطلاق، داخل عجلــة في محافظة نينوى.

الخليــة قالت فــي بيان صحافــي، إن «من خــال المتابعــة الميدانيــ­ة وتكثيــف الجهود الاســتخبا­رية، القوات الأمنية العاملة ضمن قاطع الفرقة الخامسة عشرة في قيادة عمليات غرب نينوى، تمكنت من ضبط 5 صواريخ نوع غراد مع 5 قواعد للإطلاق داخل عجلة».

وأضاف البيــان، أن «عمليــة الضبط تمت ليل أمس )الأول( فــي منطقة العلكانه جنوبي ربيعــة، بعــد أن حاصرت دوريــات الجيش والشــرطة العجلة، وقد لاذ الذين كانوا داخل العجلة بالهرب».

وتابع أنه «تم التعامل معهــا من قبل مفارز الجهد الهندسي».

في الســياق، أعلــن الناطق باســم القائد العام للقوات المســلحة اللواء يحيى رســول، العثور على كمية كبيرة من العبوات الناســفة والمقذوفــ­ات الحربيــة في ثــاث مناطق في الأنبار.

وقال في بيــان إن «قوة من قيادتي عمليات الأنبار والجزيرة معززة بمفارز الاستخبارا­ت العســكرية، نفذت واجباً للبحــث والتفتيش فــي مناطــق الكرمــة والرمــادي وصحراء كبيســة تم خلاله ضبط 163 عبوة ناسفة و39 قنبرة هــاون و34 مقذوف مدفع و3 مســاطر تفجيــر حيث قامت المفارز الهندســية بتفجير المضبوطات تحت السيطرة».

كذلك، تمكنت قــوة تابعة للاســتخبا­رات العســكرية، من إلقاء القبض علــى اثنين من المتسللين غربي نينوى قادمين من سوريا.

وذكرت خلية الإعلام الأمنــي في بيان، أن «تاكيدا لمهامها بالمشــارك­ة فــي ضبط الحدود وإجهــاض عمليــات التســلل، وبنــاءً على معلومــات اســتخباري­ة دقيقة لأحــد مفاصل مديرية الاســتخبا­رات العســكرية في وزارة الدفاع ـ قسم استخبارات قيادة عمليات غرب

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom