Al-Quds Al-Arabi

لبنان: هدنة إعلامية بين الرئاسات ... وجنبلاط يعيد التمسّك بالتسوية بعيداً عن الحسابات الشخصية

- بيروت -«القدس العربي» من سعد الياس:

اســتمرت التهدئــة الاعلامية بين الرئاســات لليوم الثاني على التوالي وإنحســرت البيانات والــردود حــول موضــوع تأليــف الحكومــة والصلاحيات فيما أ‘لن عن اطلالة لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل صباح الاحد يتطرّق فيها إلى مجمل الوضع.

وخلافــاً لما تــردّد بــدا الرئيس المكلّف ســعد الحريري يعطي مرة جديدة الاولوية للتشــكيل على الاعتذار فــي وقت أفيد أن الموفد الفرنســي باتريك دوريل ســيجري محادثات مــع عدد من المســؤولي­ن اللبنانيين في محاولة لإستكشــاف التعقيــدا­ت التــي حالــت دون التوافــق علــى التشكيلة الحكومية المقترحة من 24 وزيراً.

وفي إطار اللقــاءات، التقى الرئيس الحريري في بيت الوســط الســفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شــيا في حضور الوزير السابق غطاس خوري والمستشــا­ر باسم الشــاب وعرض معها لآخر المســتجدا­ت، في وقت جــدّد رئيس الحزب الاشــتراك­ي وليد جنبلاط الدعوة إلى التســوية ونبذ الحقد، وغرّد عبر حســابه على «تويتر»:»لا يمكن الاســتمرا­ر في هذه الحالــة الانتظارية من قبل بعض المسؤولين وحالة البلاد تتراجع في كل يوم في غياب الحكومة. آن الاوان لجعل التسوية فوق كل اعتبار بعيداً عن الحســابات الشخصية الضيّقة» واضاف» ان مبدأ التســوية ليس بدعة بل اساس في الحياة وفي السياسة، وتذكّروا ان الحقد يقتل صاحبه اولاً.»

وضمّ المفتــي الجعفري الممتاز الشــيخ أحمد قبلان صوته إلــى الاتحاد العمالــي العام الذي إتهم الســلطة بمحاولة اغتيال الشعب اللبناني وتهجيــره، فقــال في خطبــة الجمعة»شــعبنا يجوع، شــعبنا يتعرّض للقتل والإبادة بمختلف أنواع الأســلحة التي تمارســها هــذه المنظومة التــي «تمســحت» وفقدت كل شــعور بالوطنية

والإنســان­ية، وباتت رهينة المصالح والذهنيات التي تتغذى على ضفــاف الطائفية والعصبيات البغيضة، والكيديات الحاقدة التي مكّنت كل هذه المافيات السياســية والاقتصادي­ــة والاحتكاري­ة من هذا الشــعب، الذي آن له أن ينتفض ضد هذه المنظومة .»

وتوجّــه قبــان إلــى اللبنانيين، مســلمين ومسيحيين، بالقول:»لسنا بحاجة إلى منظّرين، ولا إلى نظريات، ولا إلى طروحات من هنا وهناك، البلد ينهار، والارتطام ليس ببعيد، وكل ما يجري هو ترقيع بترقيع، ولكن إلى متى هذا العناد وهذا التحدي؟ وهذا النكد السياسي غير المسبوق؟ إلى متى كل هذا النزق السياسي والتعقيد المصطنع؟ ولمصلحة من؟ ومن ســيكون الرابح؟ وأي طائفة ســتكون الفائزة في هذا «الماراتون الانحداري» باتجاه الهاوية ؟».

وأكد «أننا كلنا خاسرون أيها اللبنانيون، طالما نحن نفكّر طائفياً، وننظّر طائفياً، وقلنا لكم سابقاً إن أســاس الأزمة في لبنان هو النظام السياسي التاريخــي الطائفي الفاســد الذي لم ينشــأ من أجل دولة وطن ومواطن، بل أوصلنا إلى ما نحن فيــه، فها هو البلــد يترنح ويتهاوى، والشــعب يعيش الذل والهــوان في كل لحظة ويوم، وهناك من يتحــدث في الحيــاد، وبمؤتمــر دولي، وفي الصلاحيــا­ت، ويطالب بالحقــوق، وهل بقي من حقوق في وطن يكاد يفقد كل شــيء حتى مسوّغ وجوده .»!

تزامناً، فإن رئيــس حزب القــوات اللبنانية ســمير جعجع هاجم رئيس الجمهورية ميشــال عون ورئيــس حكومة تصريف الاعمال حســان دياب علــى تركهما الجيش مــن دون دعم، وغرّد عبــر «تويتر» «شــكراً كبيراً وكبيراً جــدا لدولة فرنسا وللدول التي شــاركت البارحة في مؤتمر دعم الجيش اللبناني. وخــزي كبير على رئيس الجمهورية، رئيــس حكومة تصريــف الأعمال، وحكومة تصريف الأعمال، لتركهم أوضاع الجيش تصل إلى حد تهبُّ معه الدول الصديقة لمســاعدته فيما همّ إما لا يفعلون شيئاً، أو يفعلون سوءاً.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom