Al-Quds Al-Arabi

عياداتهم انتشرت بشكل كبير... أطباء سوريون يرسمون البسمة في الصومال

-

■ مقديشــو - الأناضــول: في محاولــة للحصول على ابتســامة المشــاهير يقصد عشرات الشــباب الصوماليين يومياً عيادات الأسنان السورية التي انتشرت بشــكل كبير في العاصمة مقديشو متنافسة مع نظيراتها المحلية. وتنتشــر عيادات الأسنان ولوحاتها الإعلانية بكثرة على طول الشــوارع المزدحمة في العاصمة مقديشو، بعد توافد الأطباء الســوريين للصومال من أجل العمل في مجالات طبية مختلفة. وحسب تقديرات طبية فإن الشباب هم أكثر الفئات تردداً على عيادات الأسنان السورية بهدف تحسين مظهر أسنانهم.

«نيو ناشينول» عيادة طب أسنان سورية في قلب مقديشو، تستقبل يوميا عشرات الزبائن لتقديم خدمات تجميل الأسنان كالتقويم والحشو والخلع والتبييض إلى جانب نصائح طبية حول ســامة الأســنان من التســوس والأمراض. يقــول الدكتور أحمد الزوبعي ابــن مدينة درعا إن قدومــه للصومال كان نتيجة البحث عــن فرص العمل وحياة أفضل بعد استحالتها في سوريا بســبب تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادي­ة. وأضاف أنه من خلال 4 ســنوات عمل في الصومال عرف الوجــه الآخر للبلد غير الذي يربط اســمه بالمجاعة والدمار والتخلف، مشيرا أن الشــعب الصومالي طيب غير عنصري يكن الاحترام للشعب السوري، كما أن بلادهم تشهد طفرة عمرانية نتيجة التحسن الأمني.

وقال الزوبعــي إن عيادته تســتقبل يوميا ما بين 40 و50 شــخصا أغلبهم من فئة الشباب، مشيرا أن معظمهم يعانون من مشاكل بروز الفك العلوي وسوء رص الأسنان ما يجعلها عرضة للكسور. وأشار أن دوافع فئة الشباب لتجربة تجميل الأسنان تختلف من شخص لآخر، إما لرغبة شخصية أو غير راض من منظر الأسنان أو الإقبال على الزواج وأحيانا من أجل الحصول على ابتسامة المشاهير.

وحسب فإن أســعار الخدمات التي تقدمها عيادته ليست ثابتة ولها صلة بطبيعة العمل وحسب طلب الزبون، حيث تتراوح تكلفة الخلع ما بين 10و 20 دولاراً،ً فيما تصل قيمة الحشوة ما بين 20 و40 دولاراً وتصل أسعار خدمات أخرى أكثر من ذلك.

محمد الأمين واحد من مراجعي عيادة نيو ناشــينول من أجل ضبط موعــد مع الطبيب الزوبعــي لإطلاعه على حالة أســنانه العلوية التي يفترض أن تســتعيد شــكلها الجمالي قبل أن يأتي موعد زفافه بعد عام ونصف وفق خطته. يقــول محمد الأمين «بعد تجــارب ناجحة لبعص أصدقائي الذين ســبقوني في عيادات الأسنان الســوريين شجعوني على خوض تجربة تجميل الأســنان، حيث أعاني من بروز أسنان الفك العلــوي». وقال إن هذا العمل يتطلب الخبــرة والتميز والدقة، وتوافد الأطباء الســوريين زاد اهتمام الشــباب لتجميل أسنانهم وإن اختلفت الدوافع.

ونتيجة ازدياد عيادات طب الأسنان في مقديشو، بدأت العيادات في التنافس على استقطاب الزوار ما مكن جميع طبقات المجتمع من خوض تجربة تجميل الأسنان في مســتوياته­ا المختلفة وبأسعار منخفضة. في صالــة الانتظار لعيادة نيو ناشــينول، تنتطر فتيــات دورهن من أجل الحصول على ابتســامة متميــزة للتغلب على الشــعور بالإحراج عند الضحك نتيجة خلل في رص الأسنان.

«الحصول على ابتســامة مثالية حلــم يراود الكثير مــن الفتيات» بهذه العبارة تســتهل صفية عبد الرزاق حديثها قائلة «الابتســام­ة هي مــا يلاحظه الغير قبل كل شــيء من المظهر الخارجــي ولهذا يجب على الفتيــات العناية به». وتابعت أنها بحثت عن ابتســامة هوليودية لكن هذه الموضة لم تتوفر في البلاد بعد، واكتفيت بالتبيض فقط. وحســبما أكد الدكتور الزوبعي، فإن أدوات ابتســامة هوليود ليســت متوفرة في الصومــال، لكن قد يوجد نوع آخر غير حقيقي لأن النوع الحقيقي مكلف جداً وقد لا يطاق ماديا لكثير من الشباب.

وحسب الدكتور عبد الله يوســف عضو اتحاد الأطباء الصوماليين فإن توافد المهنيين الصحيين الســوريين للصومال نتيجة نقص الأطباء المختصين في مجالات طب الأسنان، وجراحة العظام، والجراحة العامة، والتوليد، وأمراض النساء، والمسالك البولية. وحسب إحصائيات غير رسمية فإن ألفا من المهنيين الصحيين السوريين يعملون في الصومال.

 ??  ?? صوماليون ينتظرون دورهم في إحدى عيادات الأسنان السورية
صوماليون ينتظرون دورهم في إحدى عيادات الأسنان السورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom