Al-Quds Al-Arabi

إصابة 47 فلسطينيا في مواجهات مع جيش الاحتلال شمال الضفة والأقصى

- القدس ـ «القدس العربي»:

أصيب أمس عشــرات الفلسطينيي­ن في الضفة الغربية والقدس المحتلة لا ســيما المســجد الأقصــى، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغار.

ووقعــت مواجهات مع جيــش الاحتلال الإســرائي­لي فــي ســاحات الأقصــى عندمــا اقتحمهــا لتفريــق وقفة احتجاجية صد التطاول على الرسول، وأصاب عددا من المقدسيين الذين تصدوا للقوات المقتحمة بالحجارة.

ووقعــت مواجهــات فــي بلــدة «بيتــا» جنــوب مدينة نابلــس، بعــد مســيرة رافضــة للاســتيطا­ن عقب صلاة الجمعة.

وقال الهــال الأحمر الفلســطين­ي «تعاملــت طواقمنا حتــى بعد ظهر أمس مع 47 إصابة في بيتا لوحدها، منها 42 إصابة بالغاز، و5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط تسببت في كسور لإصابتين».

وفي وقت سابق، قال شــهود عيان لوكالة الأناضول إن جيــش الاحتلال أطلــق وابلا من قنابل الغاز المســيلة للدموع وغاز الفلفل تجاه المتظاهرين على المدخل الغربي لبيتا، مما أوقع إصابات بالاختناق.

وشارك عشرات الفلســطين­يين في أداء صلاة الجمعة على مفتــرق يربط البلدة في مدينة نابلــس، تلبية لدعوة أطلقتها لجان التنســيق الفصائلي فــي محافظة نابلس، وهيئــة مقاومــة الجــدار والاســتيط­ان ومؤسســات

وفعاليات محلية «رفضا للاستيطان في جبل صبيح».

وفي وقت ســابق أغلــق جيش الاحتلال الإســرائي­لي معظم الطــرق المؤدية إلــى البلدة بالســواتر الترابية لمنع مشاركة فلسطينيين من القرى المجاورة في المسيرة، وفق ما نشره ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتشــهد «بيتا» مسيرات شبه مســتمرة رفضا لإقامة بؤرة اســتيطاني­ة تدعى «أفيتــار» على أراضيهم الخاصة فــي «جبل صبيــح» المقدرة مســاحتها بنحــو 840 دونما )الدونم يساوي 1000 متر مربع(.

وخلال الأسابيع الأخيرة استشــهد 4 فلسطينيين من البلدة نفســها، وأصيب العشــرات غالبيتهم بالرصاص الحي في المواجهات مع قوات الاحتلال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom