Al-Quds Al-Arabi

المطران عطا الله حنا: ستبقى القدس صامدة في وجه الاستفزازا­ت وصراعنا مع الاحتلال ليس دينيا بل صراع بين الحق والباطل

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبســطية للروم الأرثوذكــ­س، أمس، إن مدينة القدس كانت وســتبقى صامدة في مواجهــة النشــاطات الاســتفزا­زية التي يقوم بها المستوطنون، مؤكدا أن المقدسيين يتصدون ببســالة وشــموخ وإبــاء لهذه الاســتفزا­زات، معبريــن عــن انتمائهــم لمدينتهــم ودفاعهم عنها وعن مقدســاتها وعــن تاريخها وتراثهــا وهويتها. كما قال المطران حنا خلال استقبال وفد شعبي من بيت لحم ان الألفــاظ البذيئة التي صدرت عــن المســتوطن­ين والشــتائم والكلمات النابيــة التــي ســمعناها أثناء المســيرة الأخيرة إنما تدل علــى همجية وعنصرية هؤلاء ومن أرسلهم، كما أنها تدل على حقد دفين وكراهية عمياء.

وتابع «إننا نرفض مــا صدر من هؤلاء من ألفــاظ وشــتائم وبذاءات ينــدى لها الجبين، مؤكدين بأن شــتائم من هذا النوع واســتفزاز­ات كتلك التي كانت في المسيرة الأخيــرة لن تنــال من عزيمة المقدســيي­ن وإرادتهم وصمودهم وتشــبثهم بثوابتهم وانتمائهم لمدينتهم».

وشددّ حنا على ان صراعنا مع الاحتلال ليس صراعا دينياـ والسلطات الاحتلالية تسعى لجر الفلسطينيي­ن الى صراع ديني، في حين ان الصــراع ليس كذلك فهو صراع بين الحــق والباطل، وما بــن مالك الحق وفاقد.

وأضــاف «هذا صــراع ما بــن احتلال عنصــري همجي وشــعب يناضل من أجل اســتعادة الحقــوق الســليبة، وقضيتنا الوطنية يناصرها الكثيرون في هذا العالم ومن كل الاديان والأعراق، وهنالك اتســاع في رقعة أصدقاء شعبنا في كل مكانـ وكذلك فــإن المتآمرين علــى فلســطين وقضيتها العادلة هــم أيضا من كل الأديــان ولكنهم

ويا للأســف فقدوا إنســانيته­م وصوابهم وقيمهم ويعملون على تصفية أعدل وأنبل قضية عرفها التاريخ الإنســاني الحديث، هذه القضية التي لن تتمكن أي قوة غاشمة من تصفيتها لأنها قضية حق وعدالة ولأنها قضية شعب يتوق الى الحرية والكرامة.»

وأكد المطران عطا الله حنا رفض الشعب الفلســطين­ي التطاول على الرموز الدينية ولغة التحريض والإســاءة بحق الأديان. ودعا الفلســطين­يين لأن يكونوا يقظين لأن أعداءهم يريدون لهــم ان تصبح قضيتهم الوطنية مســألة صراع دينيـ في حين أنها ليســت كذلك. وشــدد على كونهــا قضية وطنيــة لها بعــد أخلاقي وإنســاني وهي قضية الشعب الفلســطين­ي بكل مكوناته، وعندما تتم الإســاءة لشــريحة من أبنائه إنما تتم الإســاءة لهــذا الشــعب الرازح تحت الاحتلال والمناضــل من أجل الحرية والكرامة واستعادة الحقوق السليبة.

ويوضح المطران حنا أن «مدينة القدس ســتبقى مدينتنا وعاصمتنا وحاضنة أهم مقدساتنا، وما يقوم به المستوطنون ومعهم السلطات الاحتلالية الغاشمة لن يؤثر على معنويات شــعبنا وإرادة أبنائنا المرابطين في القدس والمدافعين عنها والموجودين في الخطوط الأمامية باســم الامة كلها وباسم الأحرار في كل مكان. لا يهمنا كثيرا من الذي يحكم في إسرائيل بل ما يهمنا هو ان يتغير ويتحسن حالنا الفلسطيني نحو الافضل.»

وفي تصريحات صحافيــة قال المطران عطا اللــه حنا إنــه لا يهم الفلســطين­يين كثيرا من الذي يحكم في إســرائيل، منوها أن الأســماء تتبدل وتتغير ولكن السياسة العنصريــة الصهيونيــ­ة هي ذاتهــا، وأن الشــيء المشــترك بــن كل هــؤلاء الذين يحكمون في إســرائيل إنما هــو عداؤهم للعــرب ورغبتهــم فــي تصفيــة القضية الفلسطينية وشطب وجود شعب فلسطين وتحويلــه الى إقلية مهمشــة فــي وطنهم وعاصمتهم القدس.

وأضــاف في هــذا الســياق: «لا نتوقع بأن يتغير شــيء في إســرائيل لأن الذي يحكــم هناك إنما هي العقليــة الصهيونية العنصرية الإقصائيــ­ة الهمجية التي كانت ســببا في كل ما حل بشــعبنا مــن نكبات ونكسات، فالذي يجب ان يتغير هو واقعنا الفلسطيني وواقعنا العربي».

واعتبر ان واقع الفلســطين­يين يحتاج الى كثير من الإصلاح والتغييرات الجذرية وتوحيد الصفوف ونبذ الانقســام­ات والى ترتيب البيت الفلســطين­ي الداخلي، منبها أن هذا ليــس ترفا فكريا بــل حاجة ملحة من أجــل ان يكون الفلســطين­يون أقوياء في مواجهــة التحديات والمؤامــر­ات التي تعصف بهم من كل حــدب وصوب. وتابع «أمــا الحالة العربيــة فحــدث ولا حرج، ولكننا وبالرغم من كل ذلك فإننا لن نيأس وسنبقى نُذكر الأشــقاء العرب بواجباتهم تجــاه القضية الفلســطين­ية وضرورة ان يصوبوا بوصلتهم في الاتجاه الصحيح».

واختتم المطران حنا بالتمني على أولئك الذين انحرفــت بوصلتهــم ان يصححوا اعوجاجاتهـ­ـم لأن المتآمــر على فلســطين هو ذاتــه المتآمر على الأمــة العربية، «ولا تظنوا أن مــن يعمل علــى تصفية القضية الفلسطينية يريد الخير للعرب». وأضاف « كل التحيــة للأحرار من أبناء أمتنا العربية الذيــن لم يتخلــوا في يوم مــن الايام عن واجبهــم الأخلاقي والإنســان­ي والوطني تجــاه القضية الفلســطين­يةـ وكل التحية للأحــرار في عالمنا وهم ينتمــون الى كافة الأديان والأعراق والخلفيات الثقافية، وقد وحدتهم فلسطين وقضيتها العادلة».

 ??  ?? المطران عطا الله حنا
المطران عطا الله حنا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom