Al-Quds Al-Arabi

المغرب: تواصل حملة التطعيم وحركة الطيران ووصول أول باخرة آتية من فرنسا

اللقاح الصيني يطرح مشكلة لدى المسافرين إلى أوروبا

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أفــادت الســلطات الصحيــة في المغــرب أنه إلــى حدود مســاء الخميس، بلغ عدد المســتفيد­ين من التطعيم بالكامل في المغــرب )الجرعتــان الأولــى والثانيــة( 7 ملايين و889 ألفــاً و708 أشــخاص، فيما تلقى 9 ملايــن و372 ألفاً و198 شخصاً الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19.

وفيمــا تتواصل حركات الطيران الجــوي، بقدوم العديد مــن المهاجريــ­ن المغاربــة نحــو وطنهم عبــر مطــارات الدار البيضــاء وفــاس ووجــدة وأغاديــر وطنجــة ومراكش... تحدثت مصــادر صحافية عن رســو أول باخــرة في ميناء طنجة المتوســط، أمــس الأول الخميــس، آتية من فرنســا، وحاملة مجموعــة من العائلات المغربيــة الراغبة في قضاء عطلة الصيف في بلادها.

غيــر أن العديــد مــن المغاربــة الذين يــودون الســفر إلى أوروبا شعروا بإحباط شديد نتيجة عدم اعتماد هذه القارة لقاح "ســينوفارم" الصيني، ما يحرمهــم من الحصول على "الجواز الصحي".

وكان المغرب استقدم لقاحات "سينوفارم" و"سينوفاك" Vالصينيين وبدرجة أقل "ســبوتنيك " الروسي، مشاركاً منذ بداية انتشــار الوباء باختبارات طبية حولهما، ما جعل كلفــة اللقاح أقل بالنســبة اليــه. كما أقدمــت دول عدة على ذلــك، فــي مواجهة كلفــة اللقاحــات الأخرى غيــر المتوفرة باستمرار، فضلاً عن ارتفاع أثمانها.

لكــن الاتحــاد الأوروبــي أصــدر توصيــات غيــر ملزمة تحصر الســفر إلى بلدانه بالحالات "الضرورية"، مشــترطاً أن يكــون المســافرو­ن مطعمــن باللقاحــا­ت المعتمــدة مــن الوكالــة الأوروبيــ­ة للأدويــة. وتنحصــر هــذه اللقاحــات في "أســترازني­كا" و"جونســون آنــد جونســون" و"فايزر" و"موديرنــا". وبالتالــي، فإن المطعمــن من المغاربــة بلقاح صيني ملزمــون بتقديم نتيجة فحص ســلبي للكشــف عن الفيروس مــع الخضوع لعــزل صحي أو إجــراء في بعض الحالات، إذا أرادوا السفر إلى أوروبا.

ووصفــت تقاريــر صحافية تبنــي هــذه التوصيات من جانب فرنســا التي تعد من الوجهات الرئيسية للمسافرين المغاربة بـ"القرار غير العادل".

وأثــار ذلك أيضــاً احتجــاج جمعيــة للجالية الفرنســية المقيمــة فــي المغــرب فــي رســالة تناقلتهــا وســائل إعلام محليــة جاء فيهــا "نحن مصدومــون، لأن فرنســا لا تعتمد لقاح ســينوفارم". ونقلت صحيفة "الأيــام 24" الإلكتروني­ة عــن مصدر مطلع على الملــف في الرباط قوله إن الســلطات المغربيــة تســعى إلــى إقنــاع نظيرتهــا الفرنســية باعتماد اللقاحات التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية، وبينها "سينوفارم"، على غرار ما تفعل إسبانيا.

ويطــرح إدراج فرنســا للمغــرب ضمــن لائحــة "المنطقة البرتقاليـ­ـة" مشــكلة أخرى، وهــي الفئة التي مــا يزال فيها الفيــروس منتشــراً فــي مســتوى متحكم فيه دون شــيوع المتحــورا­ت المقلقــة، وفــق المعاييــر الأوروبيــ­ة بعــد "الفئة الخضــراء" التــي تــدرج ضمنهــا البلــدان التي يبــدو فيها الفيروس تحت السيطرة.

علــى صعيد آخر، أعلنــت وزارة الصحة المغربية، مســاء أول الخميس، عن تســجيل 468 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، و390 حالة شفاء، وأربع وفيات جديدة خلال 24 ساعة.

ورفعت الحصيلة الجديــدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحــالات الإصابة المؤكدة في البــاد إلى 525 ألفاً و443 حالــة منــذ الإعلان عــن أول حالة فــي 2 آذار/ مارس 2020 فيمــا بلغ مجموع حالات الشــفاء التام 512 ألفاً و487 حالــة، بنســبة تعاف تبلــغ 97.5 في المئة، بينمــا ارتفع عدد الوفيات إلى 9225 حالة، ووصل مجموع الحالات النشــطة إلى 3731 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المســجلة خلال 24 ساعة الأخيرة 25 حالــة، ليصل العــدد الإجمالــي لهذه الحــالات إلى 187 حالة، أربع منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و92 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

 ??  ?? عمال يعلقون لافتة للحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا في مدينة سلا
عمال يعلقون لافتة للحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا في مدينة سلا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom