Al-Quds Al-Arabi

برلماني مغربي يلتمس من وزير الخارجية تسهيل عودة طفلين عالقين في تركيا

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أبدى البرلماني المغربي عبد اللطيــف وهبي، أمين عام حزب "الأصالة والمعاصرة" المعارض، تأثره الشديد تجاه حالة إنســانية تتعلق بطفلين مغربيين عالقين في تركيا، مما دفعه إلى مراســلة وزير الخارجية للنظر باستعجال بهذا الملف الذي لا يحتمل أي تأخير، وفق قوله.

وأثارت هذه المأســاة الإنسانية مشــاعر وهبي الذي يشــغل رئيســاً للمهمة الاســتطلا­عية للمغاربة العالقين في العراق وســوريا، وتتمثل في رجــل عالق بالأراضي التركيــة، رفقة حفيديــه، كان قد توجه إلــى تركيا لأجل اســتقدامه­ما، بعدما اعتقل والدهمــا المتورط في التنظيم الإرهابي داعش'، غير أنه لم يتمكن من العودة إلى المغرب لأن السلطات القنصلية المغربية لم تساعدهم على مغادرة إســطنبول، على الرغم من توفــره على كافــة الوثائق والضمانات التي تمكنه من ترحيل الطفلين وهو برفقتهما نحو مطار محمد الخامس.

وحســب مضمون المراســلة التي وجهها عبد اللطيف وهبي بصفته برلمانياً، فإن الوضع الإنساني الذي يعيشه الطفلان عثمان بــن حمدان وفاطمة بــن حمدان يتطلب التحاقهما بعائلتيهما داخل التــراب المغربي رفقة جدهما مصطفى بن حمدان على وجه السرعة.

وجاء في المراسلة التي اطلعت عليها "القدس العربي"

أن "عمر بــن حمدان التحق بالأراضي الســورية بتاريخ 27 نيســان/ أبريل 2014، حيث وقع التغرير به من طرف بعــض الجهات، غيــر أنه اصطــدم بواقع مريــر هناك، واضطر للعمل في التجارة فــي انتظار أن تتاح له فرصة العودة إلــى أرض الوطن. غيــر أنه لم يتســن له ذلك، بســبب اعتقاله واحتجازه من طرف القوات الســورية الديمقراطي­ة بتاريخ 20 شــباط/ فبرايــر 2019، وتوفيت ابنته هناك بســبب تلوث المــاء والأكل. وإثر ذلك، قامت زوجته بالالتحــا­ق رفقــة طفليها المتبقيــن، عثمان بن حمدان وفاطمة بن حمدان، بتركيا، حيث تعيش هناك منذ أزيد من سنتين".

وأضافت المراسلة أن "عمر بن حمدان تتم معالجته من طرف السلطات المغربية،

أســوة بباقي الشــباب المغاربة المعتقلين في ســجون الأكراد وســوريا والعراق، من أجل ترحيلهم ومحاكمتهم بوطنهم. كما أن مصطفى بن حمدان، والد عمر، قام بإعداد جميع الوثائق التي تثبت حق الطفلين عثمان وفاطمة في العودة إلى وطنهما الأم".

وبناء على ذلك، وأخذاً بعين الاعتبار الوضع الإنساني الذي يعيشــه الطفلان عثمان وفاطمــة، التمس القيادي الحزبــي المغربي من وزيــر الخارجية إعطــاء تعليماته للشــؤون القنصلية من أجل تســهيل عملية عودتهما إلى أرض الوطن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom