Al-Quds Al-Arabi

الانتخابات الرئاسية في إيران: توقعات بمشاركة ضعيفة وبفوز المرشح الأصولي إبراهيم رئيسي

-

■ طهــران- أ ف ب: أدلــى الإيرانيــ­ون بأصواتهم، أمس الجمعة، لاختيار رئيس جديد للجمهورية، وســط وتوقعات بمشاركة متدنية نســبياً وأرجحيــة صريحة للمرشــح المحافظ إبراهيم رئيسي.

وبقــي فــي الســباق أربعــة من المرشــحين الســبعة الذين نالوا الأهلية من مجلس صيانة الدســتور. وواجــه المجلــس انتقــادات بعــد استبعاده أســماء بارزة تقدمت بترشيحها، ما أثار هواجس من تأثير ذلك سلباً على المشاركة. وفي غياب منافس جدي، يبدو رئيس الســلطة القضائية المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي )60 عامــاً( في موقع متقدم للفــوز بولاية من أربعة أعــوام خلفاً للمعتدل حســن روحانــي الذي لا يحق له الترشــح لولاية ثالثة متتالية. وسيعزز فــوز رئيســي بحــال تحققــه، إمســاك التيــار المحافظ بمفاصل هيئات الحكم في الجمهورية الإســامية، بعد فوزه فــي انتخابــات مجلس الشورى الإسلامي )البرلمان( العام الماضي.

وأطلــق المرشــد الأعلــى آيــة اللــه خامنئي عملية الاقتراع مع إدلائه بصوته بعيد الســاعة السابعة صباحاً في حســينية الإمام الخميني وســط طهران. وكرر خامنئــي دعوة الإيرانيين إلى المشاركة بكثافة، مشدداً على أن «ما يفعله الشــعب الإيراني اليوم، يحــدد مصيره ويبني

مستقبله لعدة سنوات».

وأقبل ناخبــون باكراً على مراكــز الاقتراع. وحتــى فترة بعــد الظهــر، كان الاقتراع يمضي بشكل سلس وفق الاعلام المحلي، بعد تسجيل مشكلات صباحية مع بعض صناديق الاقتراع الالكتروني­ــة. ودعي أكثر مــن 59 مليون إيراني للاقتراع في المراكز التي ستفتح حتى منتصف الليل )19:30 ت غ( في مهلة قد تمدد لســاعتين إضافيتــن. ويتوقع أن تصــدر النتائج بحلول ظهر الســبت. لكــنّ اســتطلاعا­ت رأي معدودة أجريــت فــي إيــران ووســائل إعــام محلية، توقعت أن تكـــون نســـبة المشاركة بـحدود 40 .٪

وفي غيــاب أي إحصاءات رســمية، أفادت وكالــة «فارس» التي تعــد مقربة من المحافظين )الأصوليين( أن نســبة الاقتراع حتى الســاعة 16:45 (12:15 ت غ( وصلــت إلــى نحــو 23 .٪ وبلغت المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت قبل أربعة أعوام 73 ٪، في حين شهدت الانتخابــ­ات التشــريعي­ة فــي شــباط/فبراير 2020، نسبة امتناع قياسية بلغت 57 .٪

وشــهدت البــاد حملــة مــن دون حماســة تذكر، وندرت الصور والشــعارا­ت الانتخابية، باســتثناء تلك العائدة لرئيســي. وفي شوارع العاصمــة، تفاوتــت الآراء بــن المقترعين ومن اختاروا عدم التصويت.

وقــال محمــد جــواد بــور زاده: «مــن المهم المشــاركة في الانتخابــ­ات، وكل فــرد يصوّت حســب رأيــه. لقــد انتخبــت اليــوم». وأكــدت ممرضة اكتفت بذكر اســم عائلتها، صاحبيان، أنهــا تعتزم التصويت لرئيســي لأنه «المرشــح الأكثــر كفــاءة» آملة في أن يتمكــن «من تجاوز المشاكل».

وموقــف مماثل أبدتــه زهــراء فرهاني، ربة المنــزل التــي حضرت إلــى مركز اقتــراع «كان ممتلئــاً» وتريــد التصويت لرئيســي بناء على «أدائه )علــى رأس الســلطة( القضائية» الذي

يتولاه منذ عام 2019.

ومنــح مجلــس صيانــة الدســتور الأهليــة لخمســة مرشــحين من المحافظين المتشــددي­ن واثنين مــن الإصلاحيين. وانســحب ثلاثة من هــؤلاء، الأربعاء. ويواجه رئيســي، رجل الدين الذي يعد مقرّباً من خامنئي، المحافظين محسن رضائــي القائــد الســابق للحــرس الثــوري، والنائــب أميــر حســن قاضي زاده هاشــمي، والإصلاحــ­ي عبــد الناصــر همتــي، حاكــم المصرف المركزي منذ 2018 حتى ترشحه.

وحصــد رئيســي 38 ٪ مــن الأصــوات في انتخابــات عام 2017، وتولى مناصب عدّة على مدى عقود، خصوصاً في الســلطة القضائية، وكان ســادن العتبــة الرضويــة فــي مســقطه مدينة مشــهد المقدســة )شمال شــرق(. وأثار المجلس انتقادات باستبعاده مرشحين بارزين مثــل الرئيس الســابق لمجلــس الشــورى علي لاريجانــي، ونائب رئيس الجمهورية إســحاق جهانغيري، والرئيس السابق محمود أحمدي نجاد. وفي حين يؤكد المجلس الذي يهمين عليه المحافظون، التزامــه القانون في درس الأهلية، أعطــى اســتبعاده أســماء كبيــرة، خصوصاً لاريجاني الــذي رجح الإعلام المحلــي أن يكون أبرز منافس لرئيسي، الانطباع بأن الانتخابات حسمت سلفاً.

ودعا خامنئي مراراً فــي الآونة الأخيرة إلى المشاركة بكثافة، بعد حملات من معارضين في الخــارج وعلى مواقــع التواصــل، للامتناع عن ذلك. كما حضّ روحاني بدوره على المشاركة.

وقــال بعدمــا أدلــى بصوتــه الجمعــة، إن «الانتخابــ­ات مهمــة مهمــا جــرى )...( علينــا الذهاب إلــى التصويت» آملاً رؤيــة «عدد أكبر من الأشخاص» يقترعون.

لكن بعــض ســكان العاصمة يعبــرون علناً عن عدم رغبتهم في القيــام بذلك. وقال النجار حســن أحمد «لــن أصــوّت اليوم» معتبــراً أن المســؤولي­ن «لــم يقوموا بأي شــي» لتحســن الأوضاع. وأضاف: «الوضع الراهن لا يترك لنا أي خيار آخر ســوى الصمت والبقاء في المنزل علــى أمل أن يؤدي ذلك إلى إســماع أصواتنا.» واعتبر التاجر سعيد زارعي أنه «في حال قمت بالتصويت أم لا، لقد تم انتخاب أحدهم بشكل مسبق .»

وأكد أحمــدي نجــاد، الذي تولى الرئاســة بــن 2005 و2013، موقفــه الســابق بالامتنــا­ع عــن المشــاركة في حــال عــدم المصادقــة على ترشــيحه. وقال في شــريط مصــور، الجمعة، إن الانتخابات تجرى بطريقة تعارض «مصالح النظام )السياسي( وكواجب شخصي، لا أريد أن أكون جزءاً من هذه الخطيئة.»

 ??  ?? المرشد الأعلى آية الله خامنئي يدلي بصوته أمس في طهران
المرشد الأعلى آية الله خامنئي يدلي بصوته أمس في طهران

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom