Al-Quds Al-Arabi

منظمة تابعة للأمم المتحدة تعمل على منع إعدام بحرينيين اثنين والإفراج عنهما

-

■ دبي رويتــرز: دعت منظمة حقوقية تابعة لــأمم المتحدة، البحرين إلى الإفراج عن ناشــطين يواجهان عقوبة الإعدام وتعويضهما، قائلة إنهما محتجزان تعسفياً.

وفي يوليو/ تموز 2020، أيدت أعلى محكمــة في البحرين حكمين بإعدام محمد رمضان وحسين موسى لتفجير قافلة وقتل ضابط شرطة، بعد إدانتهما في ديسمبر/ كانون الأول عام 2014 التي تقول جماعات حقوق الإنسان إنها استندت إلى اعترافات انتُزعت تحت التعذيب.

وقال الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعســفي التابع للأمم المتحدة في تقرير نشــر الخميس: «مع وضع كل ملابسات القضية في الاعتبار، ولا سيما خطر تعرض السيد رمضان والسيد موسى لأذى جسدي ونفسي، فإن الحل المناســب هو الإفراج عن الرجلين فوراً ومنحهما التعويض المناسب... وفقاً للقانون الدولي».

ولم تــرد حكومة البحرين بعد على طلب للتعليق، إلا أنه ســبق أن قالت

إن القضيتين اســتوفتا متطلبات المحاكمة العادل وأن الحكم المبدئي أعقبته محاكمة ثانية نظرت في مزاعم الانتهاكات.

واعتقلت القوات الأمنية موســى وهو موظف في فنــدق، ورمضان وهو حارس أمن في مطار البحرين الدولي، مطلع عام 2014 بعد مقتل شــرطي في تفجير بقرية الدير شمال شرقي المنامة.

وقالت منظمة العفــو الدولية ومعهد البحرين للحقــوق والديمقراط­ية، وهو منظمة حقوقية مقرها بريطانيــا، إن الرجلين تعرضا للتعذيب لانتزاع اعترافات كاذبة، وتعرضا للاعتداء الجنســي والضرب والحرمان من النوم وغيرهــا من الانتهاكات. وقال فريق الأمم المتحدة المكون من خمســة خبراء إنه يعتبر رمضان وموســى محتجزين على أســس تمييزية بسبب آرائهما السياســية لمشــاركته­ما في احتجاجات مطالبة بالديمقراط­ية. وأضاف أن القضية واحــدة من عدة قضايا عرضت عليه في الســنوات الأخيرة تتعلق بالحرمان التعسفي من الحرية في البحرين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom