Al-Quds Al-Arabi

الاتحاد الأوروبي يعلن نيته فرض عقوبات على الرئيس البيلاروسي

-

■ بروكسل- أ ف ب: ذكرت مصادر دبلوماسية، أمس الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي سيوافق الإثنين على سلســلة من الإجراءات الاقتصادية ضد نظام الرئيس البيلاروسي، الكسندر لوكاشنكو، من أجل معاقبته على اعتراض طائرة مدنية وتغيير مسارها لاعتقال أحد المعارضين.

وقال دبلوماســي إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مدعوون إلــى الموافقة على «ضرب محفظة» السلطات البيلاروسي­ة في اجتماع يعقد في لوكسمبورغ الإثنين. وأشار إلى أن هذه العقوبات تستهدف صــادرات البوتاس والتبــغ والبترول والمواد البتروكيمي­ائية والأســلحة والمعدات المســتخدم­ة لقمع المعارضة والسلع ذات الاستخدام المزدوج، المدنية والعسكرية. وأضاف أن الإجراءات ضد القطاع المالي تجري مناقشتها أيضاً.

وقال الدبلوماسي إن «هذه عقوبات تؤذي» كما يريد القادة الأوروبيون بعد تغيير مسار رحلة تابعة لشــركة الطيران «راين اير» من أثينا إلى فيلنيوس إلى مينسك لاعتقال اثنين من ركابها، هما الصحافي البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيت­ش وصديقته الروسية صوفيا سابيغا. وذكر دبلوماسي آخر أن «الاتحاد الأوروبي لا يتبنى كثيراً عقوبات اقتصادية وهذا يستغرق وقتاً».

وبعد الضوء الأخضر المتوقع الإثنين، ســتقوم الإدارة الدبلوماسـ­ـية في الاتحــاد الأوروبي بوضع اللمســات الأخيرة عليها على الصعيد القانوني لتدخل حيز التنفيــذ «في أقرب وقت ممكن». والإجماع شــرط لتبني العقوبات وغالباً ما تميل الدول الأعضاء إلى تفضيل مصالحها على حســاب الإجراءات، كما قال مســؤول أوروبي بأسف. وصرح أن النمســا لديها تحفظات عن العقوبات المالية «حتى لا تتأثر مصارفها».

ويفترض أن يوافق الوزراء أيضاً على إضافة أسماء 78 شخصاً وسبعة كيانات إلى قائمة المسؤولين البيلاروسـ­ـيين لقمعهم المعارضة من بينهم سبعة متورطون في تغيير مســار رحلة «راين إير» حسب المصدر نفســه. وهذه العقوبات فردية وســتمنع المعنيين من الإقامة على أراضي دول الاتحاد وتسمح بمصادرة أصولهم في التكتل. كما سيتم حظر منح أي تمويل أوروبي للكيانات المعنية.

وفــرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبــات على 88 من أفراد النظام بمن فيهم الرئيس لوكاشــنكو ونجله. ويــدرك الاتحاد أن هذه العقوبات ســيكون لها عواقب على مواطني الجمهورية الســوفيات­ية الســابقة. وقد أدى الحظر المفروض على شــركة بيلافيا للرحلات الجوية في الاتحاد الأوروبي وإغلاق الخطوط الجوية الأوروبية إلى صعوبات في سفر البيلاروسي­ين.

ويســتقبل مســاعدو وزيــر خارجية الاتحــاد، جوزيــب بوريل، المعارضــة في المنفى ســفيتلانا تيخانوفسكا­يا الإثنين في بروكسل لإبلاغها بالعقوبات. ويفترض أن تعقد مؤتمراً صحافياً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom