Al-Quds Al-Arabi

مرحلة جديدة

-

حيطة مايلة

منذ يومين شن عضو مجلس النواب فتحى قنديل هجوماً عنيفاً على شــركات الغاز، وذكر أن القــراءات بتتاخد مرة واحدة بــس، وبعد كده يضربوا الفواتيــر على المواطنين.. وتســاءل: هل هذا عدل؟ آخرون كما أوضح الدكتور محمود خليل فــي "الوطن"، غيــر النائب، يشــتكون مــن فواتير الكهرباء، ويفاجأون بفواتير فلكيــة يتوجب عليهم دفعها. وهناك من يشــتكى من فواتير المياه التــي أصبحت صداعاً شــهرياً مزمناً في رؤوس اتحادات ملاك العمارات، التي يتم تزويدها بالمياه على عداد واحد، حيث ترتفع قيمة الفاتورة من فترة إلى أخرى، بشكل يدفع بعض السكان إلى الامتناع عن دفع نصيبهم منها، ولما كانت شــركات الخدمات في مصر ترفع شــعار «يا الدفع.. يا القطع» تكــون النتيجة نجاة كل ســاكن بنفســه بعمل عداد مستقل، لتســتفرد به الشركة. وتتعقد المشــكلة أكثر مع «العدادات مســبوقة الدفع»، التي تعمل عبر آلية «كروت الشحن»، والملاحظ أن شركة الكهرباء هي الأكثر اعتماداً عليها، وبدأت تدخل معها في هذا الماراثون شــركات الغاز والمياه. في حالــة العداد الــكارت يتم قطع الخدمة عن المستهلك بســهولة بمجرد تعثره في دفع رسوم انتقاله من شريحة إلى شريحة، ليجد نفسه فجأة قد انتقل إلى العصور الوســطى. أفهم أن تحرض الحكومة على أخذ حقها كاملاً مكملاً من المواطن، بشــرط أن «تشــوف شغلها» هي الأخرى، فلا يوجد منطق على ســبيل المثال في أن تقلل شركات الكهرباء والغاز والمياه من الاعتماد على «الكشافين» الذين يأخذون قــراءات العدادات كل شــهر، لتقدر بطرقها الجزافية الخاصة قيمة فاتورة الاستهلاك، بعيداً عن الواقع.

سلق المواطن

أوضح الدكتور محمود خليل، أن شركة الغاز تطلب حالياً مــن المواطن أن يقرأ العداد بنفســه، ويســجل القراءة على موقعها على الإنترنت، أو يبلغ عن نفســه في الشركة، والأمر نفسه ينطبق على شركتي الكهرباء والميــاه. ولأن هامش الثقــة بين المواطــن والحكومة محدود، تصبح مســألة التقييم التقديــري «بناء على قــراءة المواطــن» واردة، وبالتالــي تأتــي الفواتير الجزافية الملتهبــة التي أصبحت تلتهم الجزء الأكبر من دخل أي أسرة. أظن أن شركات الخدمات في مصر باتت تحقق مدخولات جيدة، إن لم تكن جيدة جداً، والدليل على ذلك تراجع أرقام دعم الغاز والكهرباء والمياه، في موازنة 2021 - 2022، ويمكنها بســهولة توظيف العدد الذي تريده من «الكشافين» حتى يضمن المستهلك أداء منضبطاً وفواتير شــهرية معقولة. وفى الوقت نفسه لا بد أن تكون هناك شفافية في المعايير التي تعتمد عليها كل شركة في حساب الفاتورة، وأن تكون معلنة بشكل صريح وواضح على موقع الشــركة، وقبل ذلك يتوجب أن تكــون المعايير عادلة وبعيدة عــن النظر إلى جيب المواطن على أنه «سبيل عمومي». لقد ذكر النائب فتحي قنديل ما نصه: «بنشوف رؤساء شركات بترول وغاز، مديرينها بيقبضوا نص مليون جنيه في الشهر، ده من دم الغلابــة والفقراء، اللي بترفعوا عليهم اشــتراكات الغاز وبقت بالآلاف». لا أســتطيع الحكم على مدى دقة المعلومة التي ذكرها عضو النواب حول الدخل الشهري لمديري شركات الغاز، وهل هي نصف مليون بالفعل أم أقل أم أكثر؟ لكن المؤكد أن المرتبات في جميع شــركات الخدمــات أصبحــت مجزيــة بصورة تجعلنــا نرجو المسؤولين عنها بأن «يخفّوا عن المواطن شوية.»

الصين عدونا

رأى عبد القادر شــعيب في "فيتو"، بمــا إننا عدنا لطرح أزمة ســد النهضــة الإثيوبي على مجلس الأمــن، وطالبت الجامعة العربية مجلس الأمن بعقد جلسة لمناقشة تطورات هذه الأزمة، التي احتدمت لإصرار إثيوبيا على الملء الثاني للســد، بدون اتفاق قانونا معنا نحن والسودان، فإن الأمر يقتضــي أن نبذل جهودا فــي إقناع أعضــاء مجلس الأمن بوجهة نظرنا ورؤيتنا وموقفنا فــي هذه الأزمة.. وبالطبع يتعــن أن نمنح جهــدا خاصا للــدول صاحبــة العضوية الدائمة فيــه، وأن نضاعف هذا الجهد مع تلــك الدول التي ترتبط بعلاقــات أكبر مع إثيوبيا، وفــي مقدمة هذه الدول الصــن. وأفضل نهــج للحديث مع الصين هنــا - وبالطبع مع غيرها مــن الدول - هو نهج المصالــح.. أي يجب عندما نتحدث مع الصــن أن نطرح عليها ما قد يهدد مصالحها هي كدولة تراهن على منطقة القرن الافريقي في حســم الصراع الاقتصادي الدائر بينها وبــن الولايات المتحدة على قيادة العالم اقتصاديا. يجب أن نطرح على الصين أن عدم وجود حل منصــف لأزمة ســد النهضة الإثيوبــي يراعى حقوقنا في نهر النيل ويحافظ على مصالحنا المائية، من شــأنه أن يعصف باســتقرار المنطقــة.. وهو وضع لن يكــون مواتيا لنجاح مشــروع طريق الحرير، الذي تريــد الصين إحياءه وتراهن عليه في الفوز بالســباق الاقتصادي الجاري بينها وبين أمريكا.. وعلى العكــس فإن وجود حل منصف يراعي حقوقنا ومصالحنا المائية لهذه الأزمة، من شــأنه أن يسهم في اســتقرارا منطقة القرن الافريقي ويســاعد الصين على إتمام مشــروعها هذا. باختصــار، لغة المصالــح هي اللغة الوحيدة المفهومــة بين الدول، خاصة تلك الــدول التي لها طموحات عالمية مثل الصين.

توقــف علاء ثابت فــي "الأهرام" أمــام خمس عبارات أوجزت الموقف العربي من التعنت الإثيوبي في المفاوضات المتعلقة بشروط ملء وإدارة سد النهضة، أولاها ما أعلنه الأمين العــام للجامعــة العربية أحمد أبــو الغيط، الذي أكــد الإجماع العربي علــى أن الأمن المائي لــكل من مصر والســودان جــزء لا يتجزأ مــن الأمن القومــي العربي، والعبارة الثانية قال فيها وزير الخارجية المصري ســامح شكري «إن صبر مصر تعرض لاختبارات عدة، وتصرفت مصر مــن منطلــق حرصهــا وإدراكها لتبعــات تصعيد التوتر على أمــن واســتقرار المنطقة»، العبــارة الثالثة لوزير الخارجية القطــري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، التي قال فيهــا إن الجامعة العربية قــد تتخذ «إجراءات تدريجية » لدعم موقف مصر والســودان بشــأن خلافهما مع إثيوبيا حول ســد النهضة. والعبــارة الرابعة وردت في بيان اجتمــاع وزراء الخارجية العــرب في العاصمة القطرية الدوحة، ويطالب إثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية توقع الضرر بمصالح مصر والســودان، بما في ذلــك الامتناع عن ملء خزان ســد النهضة، بدون التوصــل إلى اتفاق ملزم، ودعوة مجلس الأمن إلى اتخاذ الإجراءات التي من شــأنها تجنب العواقب المترتبة على عدم التوصل لتســوية عادلــة لقضية ســد النهضة. أما العبارة الخامســة والأخيرة فكانت صــادرة عن إثيوبيا وعبرت فيها عن قلقها الشــديد من الموقــف العربي، وأن النيل ليس حكرا لمصر والســودان وحدهما، وقالت «كان على الجامعة العربية أن تحث على استمرار التفاوض من أجل حل يحقق أهداف الأطراف الثلاثة، وأن إثيوبيا تبذل قصارى جهدها لاحتواء مخاوف مصر والسودان، وتأمل في الدخول في حقبة جديدة من التعاون بين دول حوض النيل». هذه العبارات الخمس مجتمعة كما أشــار الكاتب ترسم صورة شــاملة للأزمة، مثلما تؤكد أن العرب عندما يتفقون يشكلون قوة لها تأثيرها الكبير.

ماذا جرى؟

الآمال العريضة التي كانت منعقدة على حوار الفصائل الفلســطين­ية في القاهرة يوم 12 من هذا الشــهر، كما قال ســليمان جودة في "المصري اليوم" تبخــرت في لحظة، وجرى تأجيل الحوار إلى أجل غير مسمى، وعاد كل فريق ممن كانوا سيتحاورون إلى حيث جاء، وخصوصاً فريق فتــح الذي عاد إلى الضفة، وفريق حمــاس الذي عاد إلى غزة وغير غــزة. ومما قيل في أســباب التأجيل المفاجئ، إن الهدف هو إعطاء الفصائل فرصة أوســع للاســتعدا­د الــذي يجعل الحوار ينجح فــي النهاية. وقيــل أيضاً إن مســاحات الخلاف بين الذيــن جاءوا ليتحــاورو­ا كانت كبيــرة، وإن بدء الحــوار في ظل وجود هذه المســاحات لن يضمن له النجاح المنشــود، وليس سراً أن الحوار له هدف أهــم هو المصالحة بين فتح فــي الضفة وحماس في غزة، لأن أي حــوار بينهما لا يحقق هــذا الهدف بالذات، ليس حواراً ولا قيمة له في ميزان أي تقييم. وليس ســراً كذلك أن حوارات كثيرة جرت لإنهاء الانقســام الحاصل بــن الفريقين منذ 2007، ولكنها انتهت كلها إلى لا شــيء، وكان أشهرها الحوار الذي دعا إليه الملك عبد الله بن عبد العزيز، يرحمه الله، وتوصل إلــى اتفاق مكة بينهما، وما كاد الفريقان يغادران السعودية حتى أصبح الاتفاق كأنه لم يكن. وفي كل مرة كانت تل أبيب هي المســتفيد الوحيد، وكان يســتفيد معها الذين يتاجرون بالقضية في المنطقة، ويرفعــون قميصها في كل مناســبة، ليس مــن أجلها ولا من أجل ســواد عيونها، ولكن من أجل تعظيم الفائدة من وراء بقائها مُعلقة بغير حل. ولا أعرف ما إذا كانت كل هذه الأســباب المعلنة صحيحة أم غير صحيحة، فكلها تصلح في مقــام تبرير تأجيــل الحوار فجأة وبــدون مقدمات.. كلهــا تصلح مــع إضافات عليهــا هنا أو هنــاك. ولكنني أشعر بأن هناك ســبباً آخر يمكن تخمينه.. أن هناك سببا آخر مســكوتا عنه.. وهو سبب يمكن وصفه بأنه منطقي، ومعقول، ومتســق مع حقائق الأمور، هذا الســبب هو أن هناك فــي المنطقة وخارجها مَنْ اســتكثر على القاهرة أن تتدخل فتوقف الحرب على قطاع غزة بدون شروط.

في مولد النور

قال الدكتــور أحمد عمر في "مصــراوي" عندما ظهرت الرســالة المحمدية وانتشــرت الدعوة الإسلامية – في ما يذكر الراحل الدكتور زكي نجيب محمود - قفز معنى كلمة "ثقافة" قفزة هائلة، وانتقلت من ميدان الرماح والقتال إلى ميدان فطنــة العقل وذكائه. وقد جاءت تلك النقلة على يد أديــب العربية الكبير أبي عثمــان الجاحظ، ومعه لم تعد كلمة "الثقافة" تعني تسوية العود الذي يركب عليه سنان الرماح ليصلح للقتال، بل تســوية العقل ليصبح بفطنته وذكائه قادراً على فهم وحل مشــكلات الحياة. وهذا يعني أن المثقف الحقيقي ليس هو الشــخص الــذي قرأ الكتب وجمع المعلومات، وحصل على أعلــى الدرجات العلمية، وعــاش منفصلا عن مشــكلات الواقع والمجتمــع، ولكنه في معناه الدقيق، الإنســان الذي يعيش قضايا مجتمعه وعصره بفهم عميق وقدرة على النقد والتحليل، ويتحلى بشجاعة قول الحقيقة، ويسعى لتحسين شروط الحاضر ورسم ملامح مســتقبل أفضل. وهذا يعني أن عمل المثقف "وصفــي تقريري" فــي تحليله وتشــريحه بموضوعية ونزاهة، لما هو كائن في الحاضر والواقع، وهو كذلك عمل "معياري" في نقده لما هو كائن في ضوء ما ينبغي أن يكون، وفي ســعيه لجعل ما ينبغي أن يكون هو الكائن، بالفعل، في موطنه ومجتمعــه وعصره. وبالتالي، فإن مجال عمل المثقــف يختلف عن مجال عمل السياســي ورجل الدولة، لأن مجــال عمل المثقــف هو الدفاع عما ينبغــي أن يكون، ورســم ملامحه، انطلاقا من نقد وتحليل ما هو كائن، على العكس من مجال عمل وهدف السياسي، وهو الدفاع دائما عما هو كائن، وتجميله والترويج له، وتكريس حضوره. ومع ذلك، فإن المجتمع السوي، ونظام الحكم الذي يسعى للتطور والتقدم، لا بــد أن يُقيما فضاءً للتواصل والحوار والتفاعل بين مجــال عمل المثقف الوطنــي )ما ينبغي أن يكون( ومجال عمل السياســي ورجل الدولة الوطني )ما هو كائن(، وتجســير الهوة بينهما، لأنهما معا ركيزة تقدم المجتمع والدولة. فالمثقف )الوطنــي( يملك الفكر والوعي التاريخي والخيال، والسياســي ورجل الدولة )الوطني( يملك الإرادة وأدوات الســلطة والرؤيــة الواقعية، التي تمكنه من جعل ما ينبغي أن يكون هو الكائن بالفعل، ولكن وفق الظروف والإمكانات المتاحة.

راسخون في العلم

الهجوم على عدد من دعاة الفضائيات، وفي القلب منهم الشيخ يعقوب لا تخلو منه صحيفة.. محمد ثروت في "اليوم الســابع" نموذجاً: فرق كبيــر بين نجوم عصر الكاســيت الأقرب إلى الوعــظ وإلهاب عواطف الجماهيــر بالكلمات الرنانة، واســتدعاء المشــاعر الجياشــة.. والراسخين في العلــم الذين تحدث عنهم النــص القرآني الحكيــم.. "وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ" )سورة آل عمران: آية 7(. والرسوخ من الثبات وهم الأكثر علما وتفقها، وقــدرة على التأويل والاجتهاد واســتنباط الأحكام، وليسوا مجرد حفاظ للنصوص، وتميز في الإقناع والأداء. العالم الحقيقي حسن السمت والسمعة.. متواضع في عــزة.. يعرف قدره ومكانته لا يتاجــر بعلمه، فهو عالم وليس سمســارا ولا تاجرا وضريبة العلم نشره. أما العالم الرباني فهو الذي يخشى الله ويعمل بعلمه.. فتفتح له أنوار الحق وأبــواب العلم. والعالم الربانــي يتصف بالإخلاص لذلك تصل رســالته إلى قلوب وعقول الناس، فيصدقونه.. وأما النجوم المزيفون فعمرهم قصير وســرعان ما يكتشف الناس تناقضات مواقفهم، وعدم مصداقيتهم.. لا علم بدون إخلاص وشفافية ونورانية. وأذكر أن أول درس تلقيته في بداية الالتحاق بالدراســا­ت العليا على يد أستاذنا الراحل الدكتور مصطفى الشكعة أســتاذ الدراسات الإسلامية في جامعة عين شمس )من ليس له شــيخ فشيخه الشيطان(. وكان يؤمــن بأن العلم يتلقى عن طريق أســتاذ وليس عن طريق الكتب فقــط، ومعظم النجوم المزيفين لم يتلقوا العلم عن طريق أســاتذة عظام، بل صنعوا نجومية من الكاسيت قديما، والتلفزيون حديثا، وثقفوا أنفســهم من كتب التراث قديما والإنترنــ­ت حديثا.. ولم تكن لهــم مرجعيات علمية يستشــهد بها، لقد كنت أذهــب للدكتور الشــكعة في فيلا متواضعة في جسر الســويس وأمكث في مكتبته ساعات، وكان يحفظهــا عن ظهــر قلب ويعرف مــكان الكتب.. وفي مســألة ما احتار في فهمها يقول افتح كتاب الإمام محمد أبو زهرة صفحة كذا.. وكنت رغم أنني شاب في سنة أولى بحث علمي، أمام علم الشكعة أختلف معه وكان يتقبل ويناقشني حجة بحجة، دليلا بدليــل عقلي.. وكانــت المنهجية ولغة الحوار أول شيء تعلمته من الشكعة.

يفوض أمره لله

رغم أن الشــيخ يعقوب لم يكفر مســلماً منذ دخوله مجال الدعوة وهو مــا يؤمن به الكثيــرون إلا أن عبلة الروينــي فــي "الأخبار" تــرى عكس ذلك: لــم يتنصل محمد حســن يعقوب من آرائه وأفكاره التكفيرية، التي جرجرت آلاف الشباب إلى العنف والتعصب، لكنه أعلن بوضوح، أنه ليس داعية، وأنه غير مؤهل للفتوى «أنا لا حرضت ولا افتيت..أنا مش مفتى أساسا.. الناس نوعان علماء وعبــاد وأنا من العبــاد، وما أقدمــه مجرد آراء شــخصية، وأحث الناس على ســؤال العلماء".. مشهد كاشــف بامتياز، وهو ما دفع أبو يعقوب لمطالبة القاضي بمنــع التصوير.. هل هــي «التقية» منهــج التكفيريين، يلجأون اليها درءا للخطر؟ أم هو الكذب المفضوح، أمام الجميع. مشــهد أبو يعقوب أمام القاضــي في المحكمة، يدلى بشهادته في قضية الشباب الداعشي.. مشهد أكبر أكاذيب الدعاة وتضليلهــم... أنكر يعقوب بعد أن حلف اليمين على قول الحق.. أنكــر أنه داعية، وأنكر أنه عالم بأمور الدين.. ووصف ســيد قطــب بالإرهابي الجاهل. حكاية أبو يعقوب، هي حكاية كثيرين من الدعاة الجدد، تلقوا تدريبات على غســل عقول الشباب، وجنوا أموالا والكثير من الجهل.. بدا أبــو يعقوب خائفا مفزوعا أمام القاضي، وهو ما فســره البعض بمنهجية «التقية» لجأ إليها الشــيخ للإفلات من المأزق.. لكن مشهد أبو يعقوب يتجــاوز التقية، فهــو لا يهرب ولا ينكر فقــط، لكنه يقر ويعترف بالجهل، ويؤكد أنه حاصل على دبلوم معلمين، ولا يملك أن يفتي في أمور الدين.. جهل يستحق المساءلة والمحاسبة، ويســتدعي الســؤال الممتد طويلا، لماذا تم السكوت على هؤلاء كل هذه السنوات، وكل هذا الجهل؟

غسيل أموال

أكد محمد الهــواري في "الأخبار" أن مصر ســباقة في استخدام العديد من الآليات التشريعية في مكافحة غسل الأموال والإرهاب، ما ســاعدها على تجفيف منابع تمويل الإرهاب والعمل على انحســاره، خــال الفترة الأخيرة، وذلك من خلال الجهــود الكبيرة التي يبذلها رجال وحدة مكافحة غســل الأموال وتمويل الإرهاب بقيادة المستشار أحمد ســعيد خليل، وبالتعاون مع البنك المركزي. وقضية غســل الأموال لا ترتبط فقط بتمويل الإرهاب، بل أهميتها كبيرة في مكافحة الفســاد، لأن الأموال التي يتم غســلها عادة تكون من تجارة غير مشروعة، مثل تجارة المخدرات والأعضاء البشــرية وتهريب الآثار وغيرها، ويتم توجيه الأموال لتمويل الإرهاب لهز الاستقرار. وقد انتبهت مصر في ظل حربها ضد الإرهاب إلى ضرورة ســد منابع تمويل الإرهاب والإرهابيي­ن، لذا تحول الإرهابيون إلى الســرقة بعد توقف الإمدادات المالية لهم، التي تم ســد كل منابعها وهربت فلول الإرهاب واختفت فــي الجحور. إن مكافحة غسل الأموال والإرهاب ساهمت في تقدم مصر في المعايير الدولية لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة، ما يعطي أهمية كبرى لوحدة مكافحة غســل الأموال، التــي تعمل بدون ضجة في متابعة مصادر التمويل في الداخل والخارج بما يقضي على التجارة غير المشروعة لحماية المجتمع.

أخضر جاف

وفق ما أشارت إليه نادين عبد الله في "المصري اليوم"، أعلنــت الحكومة مؤخرًا عن خطة عــام ‪/2022، 21‬وأكدت إعطاءهــا قدرا كبيرا من الاهتمام لقطــاع البيئة والتنمية الـمُستدامة، من خلال تناول قضية الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، بالتركيز على مُبادرات التحسين البيئي. وأكدت حرصها على اســتهداف مُضاعفة نســبة الاســتثما­رات العامــة الخضراء من 15% عــام ‪/2021 20‬إلى 30% في خطة عام ‪/2022، 21‬ لتُصبِــح 50% بنهاية عام ‪،2025/ 24‬ هــذا بالإضافة إلــى تمويل الـــمُبادرات والمشــروع­ات الاســتثما­رية الخضراء. كل ذلك وفقا لما أعلنته الخطة في إطار رؤية وتوجّهات الحكومة للتعافي الأخضر، وليكون لمصر السبق في منطقة الشرق الأوسط في مجال تخضير خطة الدولة. والحقيقة هي أن هذا الإعلان جميل جدا، بل نتمنى تبنيه. إلا أنه في الوقت نفسه مثير للدهشة. فكيف تتحدث الحكومة عن آمالها، بــل خططها لاقتصاد أخضر في اللحظة التي نرى فيها كل يوم، وبشكل مستمر اقتلاع المســاحات الخضراء الموجودة في أحياء القاهرة؟ أحياء كاملة عانــت من إزالة أغلب مســاحاتها الخضراء بحجة تحقيق الســيولة المرورية. فكيف تتحــدث الحكومة عن أهمية البيئة والاســتثم­ارات الخضــراء، في وقت لم تولِ فيه أي اهتمام باســتغاثا­ت ســكان المناطق المتضررة من اقتلاع الجناين والحشائش والأشــجار؟ أحياء بأكملها، مثل مصر الجديدة ومســاكن الشــيراتو­ن ومدينة نصر والعجوزة، فقدت جمالها وذاكرتها البصرية، بل روحها، بدون أن يهتم أحد. دعوات مستمرة من أهالي هذه المناطق لإعادة تشجيرها، لكن ليس من يسمع. صحيح تتميز هذه المناطــق حاليا بحركــة مرورية أفضل، لكنها ســيولة لو تحققت اليوم، فليس من دليل على استدامتها في المستقبل، مع الزيادة السكانية المرتقبة. تحول الشوارع من صغيرة في وســطها جناين إلى شوارع كبيرة وســريعة، معناه معاناة يومية لأهالي هذه المناطق من الضوضاء وعوادم الســيارات، أي من التلوث وإيذاء البيئة. فما يبدو ظاهرا هو أن حركة المرور الأيســر تحققت على أنقاض التخضير والبيئة التي تحدثنا الحكومة عن خطتها في الاهتمام بها.

توأم ترامب

من اســتمع إلى خطــاب رئيس الوزراء الإســرائي­لي الســابق نتنياهو في جلســة منح الثقــة لحكومة بينيت الائتلافية في الكنيست الإســرائي­لي، سيتذكر كما لاحظ مصطفى الســعيد في "الأهرام"، لهجة ومضمون اتهامات الرئيــس الأمريكــي الســابق دونالــد ترامــب للحزب الديمقراطي الأمريكــي، فكلاهما وصــف خصومه بأنهم يســاريون، يمثلون خطــرا على أمن البــاد، وأن انتقال السلطة كان عملية احتيال، لا يمكن الاعتراف بها، وكلاهما ســيعود إلى الحكم لأن خصومه ضعفاء، لا يتمتعون بأي شعبية، وأنهم سينكشفون ويســقطون سريعا، وكلاهما يملك وحده القدرات المناســبة لمواجهة التحديات المحدقة ببلده. قاد التشــابه في الخطابين الكاتب إلى سؤال حول دور الإدارة الأمريكيــ­ة فــي إضعاف فرصــة نتنياهو في الاستمرار في الحكم، فالواضح أن إدارة الرئيس الأمريكي بايــدن كانت ســعيدة بالإطاحة بنتنياهــو، وأنها هنأت حكومة بينيت باســتلام زمام الأمور، فلماذا ارتاح بايدن لخروج نتنياهــو؟ ارتكب نتنياهو أكثر من خطأ جســيم تجاه الإدارة الأمريكية الجديدة، سواء بإشادته المتكررة بالرئيس الســابق ترامب، قبل وأثناء وبعــد انتخابات الرئاســة الأمريكية، والانحياز غير المعهود لرئيس وزراء إسرائيلي لأحد المرشحين للرئاسة، بعد أن كانت تقف دوما بعيدا بالمســافة نفســها، خلال كل الانتخابات الأمريكية الســابقة، وتعتبر أن أي رئيس مهما كان حزبه هو صديق وحليف لإسرائيل في الدرجة نفســها، لكن نتنياهو كان الاســتثنا­ء في هــذه القاعدة. ولم يتوقــف نتنياهو عند دعمه الصريح لترامب، ووصفه بأكثر رؤساء أمريكا قربا ودعما لإســرائيل، لكنه خرج إلى العلــن ليتحدى إدارة بايدن إذا عــادت إلى الاتفاق النووي مــع إيران، وأعلن أن إسرائيل ســتتخذ قرارها بيديها، وأنها يمكن أن توجه ضربة عســكرية لإيران، بدون النظر للموقف الأمريكب، أو حتى إذا غضبت الولايات المتحدة، لأن «أمن إســرائيل فوق كل اعتبار»، وهو ما أثار مخــاوف بايدن من الإقدام على مخاطرة كبيــرة يجر فيها بايــدن الولايات المتحدة إلى حرب واسعة في المنطقة، تكون بمثابة مستنقع خطير يســتنزف الولايات المتحــدة، في وقت تســتعد فيه إلى مواجهة صعبة مع الصين وروســيا، وتريــد إدارة بايدن تبريد المنطقة، حتى لا تشــتت جهــود الولايات المتحدة، لكن نتنياهو لم يعر الاهتمام بظروف وأولويات الولايات المتحدة، ووضع مصلحته الشخصية في البقاء على سدة رئاسة الوزراء في المقام الأول.

لهذا تراجعنا

ذكرت الدراســة التي أعدهــا الدكتور فتحــي إبراهيم إســماعيل المدرس في قســم الإعلام في جامعة بنها، التي عرضها الدكتور شــريف درويش اللبان فــي "البوابة"، أن حوالــي 19% من الخبراء الممارســن و17% من الخبراء الأكاديميي­ن يرون أن الرضا الوظيفــي للعاملين في الجهاز التحريري يؤثر في عمليــة توزيع الصحيفة، وذلك بوجود مساحة كبيرة من الحرية في العمل تتيح التعبير عن الآراء المختلفة والمتباينة، فتثــري المضمون التحريري فيؤثر ذلك في عامل زيــادة توزيع الصحيفــة، وأن حوالي 21% من إجمالي عينة الدراســة، يرون أن الرضا الوظيفي للعاملين في الجهاز التحريري يؤثر في عملية توزيع الصحيفة، وذلك بوجود مســاحة كبيرة من الحرية في العمل تتيح التعبير عن الآراء المختلفة والمتباينة، إن مساحة الحرية الكافية هي وقود العملية الصحافية، فالحريــة تعني هنا حرية المحرر الصحافي في ما يختاره من موضوعات للعرض والمناقشة، والحرية تعني أيضا حرية وسائل الإعلام في تداول الأخبار والمعلومات وتوفيرها، هنا نستطيع أن نؤكد أن قبلة الحياة بالنسبة للصحف الورقية، هي السماح بمزيد من الحرية في التناول والنقد والتحليل. ولكي ننهض بالمحتوى الصحافي لا بد للســلطات المختصة تذليل العقبــات، أمام حرية تدفق المعلومــا­ت المتمثلة في حرية تلقي المعلومــة، وحرية نقلها وتبليغها وتوصيلها للقارئ. ومن الظواهر اللافتة للانتباه في الفترة الأخيرة هو الأسلوب المتعنت الذي تنتهجه بعض المصادر مع الصحافيين من حيث عدم التعاون مع الصحافي في عملية إمداده بالمعلومات، إن عودة أشــكالٍ من الرقابة علــى عمل الصحف والتضييق الحاصل مــن أجهزة الدولة على عملية الحصــول على المعلومات مع وجــود حالة من التضييق الملموســة على المحررين والمصورين في أعمالهم الميدانيــ­ة، هو ما جعــل كثيرا من الصحافيين ورؤســائهم يفضلون الموضوعات الصحافية الســهلة، أي الاعتماد على البيانات الرســمية أو اللجوء للوكالات، ما جعل الصحف الورقية نسخة مكررة وقديمة من مواقعها الإخبارية.

شكراً رونالدو

الاثنين الماضي كســب اللاعب العالمي رونالدو احترام الكثيرين في العالم، ليس داخل المســتطيل الأخضر، كما يفعل غالبــا، ولكن أثناء انعقاد المؤتمــر الصحافي الذي حضره، كما قال عماد الدين حســن في "الشــروق": كان أمرا غير عادي بالمرة، منظمــو البطولة وضعوا زجاجتي كوكاكولا، حتى تكــون ظاهرة وواضحــة للجميع خلال المؤتمر الصحافــي المنقول علــى الهواء لمئــات محطات التلفزة العالمية أمام رونالدو وأمام مدربه، باعتبار أن ذلك ضمن الاتفاق المعمول به في عقد رعاية الشــركة للبطولة الرعاية. الشــركات الكبرى تهيمن منــذ زمن طويل على رعايــة غالبية البطولات الرياضية، فهــي تقدم التمويل، وتحصل في المقابل على الترويج. لكن فوجئ الجميع بأن رونالــدو يقوم بإبعاد زجاجتي الميــاه الغازية من أمامه، ويخفيهما أسفل المنصة، وهبطت قيمة شركة كوكاكولا من 242 مليــار دولار إلى 238 مليار دولار، أي إنها خســرت 4 مليارات دولار كاملة. تابع الكاتب: ملايين وربما مليارات الناس فــي كل العالم، يشــاهدون رونالــدو في الملاعب ويتابعونه على وســائل التواصل الاجتماعي. والمؤكد أن خسارة كوكا كولا لن تقف عند حدود المليارات الأربعة من الدولارات، بل ربما تؤثر ســلبا في كل شركات المشروبات الغازيــة. وربما تكون هذه الحركــة العفوية من رونالدو أهم تحرك عالمي في الحد من تناول المشــروبا­ت الغازية، التي يقول العديد من الأطبــاء وخبراء الصحة والتغذية إنهــا تضر بصحة النــاس بأكثر مما تفيدهــم، وأن الحل هو العودة لشــرب المياه العادية، أو العصائر الطازجة، خصوصــا أن ما فعلــه رونالدو، كرره بالطريقة نفســها نجم منتخب إيطاليــا مانويل لوكاتيللي، الذي قام بإبعاد زجاجات المشــروبا­ت من أمامه في المؤتمر الصحافي عقب مواجهة سويســرا يوم الاربعاء الماضي، وقام بوضع الماء بدلًا منها أمامه. وباتت هناك مخاوف كبيرة للشركة من أن تنتقل العدوى إلى باقى اللاعبين وتزداد خســائر الشركه ماليا وتســويقيا. رونالدو قدوة كبيرة جــدا للعديد من الشــباب الذين يتابعونه، ليس فقط في الملعب، ولكن في الحياة أيضا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom