Al-Quds Al-Arabi

الناقد المصري كمال رمزي: عبد الحليم حافظ كان يمنح هدايا للصحافيين والنقاد حتى ليمدحوه

- القاهرة - «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

على هامش فعاليــات الدورة الثانية والعشــرين، من مهرجان الإســماعي­لية الدولي للأفلام التســجيلي­ة والقصيرة، أقيمت ندوة صباح الخميس، لتكريم الناقد المصري الكبير كمال رمزي.

بــدأت الندوة التــي قدمها الكاتــب الصحافي خالد محمود، بعرض فيلم قصير عن مســيرة كمال رمزي، ثم أكد علــى أهمية كمال رمزي في مســيرة النقد المصري، حيث أســس مدرســة خاصة في النقد، تســعى لإبراز الجوانب المضيئة في الأعمال الفنية.

وأكد رمزي ســعادته بتجربته مع النقد السينمائي، مشيرا إلى تأثره باثنين من الكتاب العظام، وهما محمد منور، ويحيى حقي.

وحــول اهتمامه بإبراز النقــاط الإيجابية في العمل الفني، أكد رمزي، أن الرحمة جزء من عملية النقد الفني، حتى لا يتسبب النقد الســلبي في هدم الصناعة، لذلك يحرص دائما علــى إبراز الجوانــب الإيجابية وكذلك السلبية، ولكن بأسلوب يحث على التطور حتى يستفيد صانع الفيلم ولكن دون أن يحبط.

وأضاف أن كل ناقد له أســلوبه فــي الكتابة، فبينما ينتمي سامي السلاموني، إلى مدرسة النقد الانطباعي، يتميــز ســمير فريد بالعمق فــي الكتابة، أمــا علي أبو شادي، فقد أثرت مسيرته في سلم الوظائف الحكومية، علي قيمتــه كناقد، حيث لم يتمتع بســخونة ســامي السلاموني، ولا عمق سمير فريد.

وأعلن رمزي على ضــرورة حياديــة الناقد، وعدم وضع علاقته بصانع العمل في حساباته أثناء الكتابة، لأن ذلك يؤثــر على رأيه دون وعي منــه، وضرب مثالا بالمطرب الكبير عبد الحليم حافــظ، الذي كان يحرص علــى منــح الهدايا للكتــاب الصحافيــن والنقاد، مما يجعلهم يكتبون عنه دائما بشكل جيد.

بعد ذلــك تحدث الناقد طارق الشــناوي، مشــيرا إلى أن رمــزي هو الوحيد الــذي كان يكتب في صحف

ودوريات غير شــائعة هو رمزي، واشــاد بطريقته في بناء المقال.

واختتم حديثه قائلاً كل إنســان له من اسمه نصيب وكمال رمزي هــو بالفعل يقتــرب من الكمــال في هذا الجزء، كما أنه رمز للنقد السينمائي.

وتحــدث المخرج مجدي أحمــد علي عــن دور النقد الســينمائ­ي وعلاقة النقاد بصنــاع العمل وهو ما يؤثر على مصداقية المقــالات النقدية، مؤكــدا على ضرورة الإحترافية، حيث أن عدد كبيراً من النقاد الســينمائ­يين لم يمــارس المهنة وهو ما يجعله يجهــل الأدوات المهمة التــي تقــوم عليهــا صناعة الســينما مثــل التصوير

والمونتاج.

أما الإعلامي خالد منتصر فقدم الشكر للمهرجان على تكريم كمــال رمزي، مؤكداً أنه علامــة وهو ليس مجرد بصمة بل هو وشم وسيحكم التاريخ على أهمية مقالاته.

كما تحدثت الناقــدة ماجدة موريس عن رمزي الذي تعمقــت في كتاباتــه لتصل في النهايــة للاقتناع أن ما يقدمه حــول الفيلم هو حكم أقرب للعدالــة، كما يتمتع بأسلوب فريد في الكتابة.

وأكــد الناقد مجــدى الطيــب، على أهميــة النقد الســينمائ­ي وضرورة تواجــد الناقد القاســي بجوار الناقد الرحيم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom