Al-Quds Al-Arabi

الجزائر تبدأ إمداد ليبيا بالكهرباء عبر الشبكة التونسية

-

■ الجزائر -وكالات الأنباء: أعلنت شركة الكهرباء والغاز الحكومية الجزائرية «سونلغاز» أنها ستبدأ إمداد ليبيا بـ 200 ميغاواط من الكهرباء عبر الشبكة التونسية.

وجاء في بيان لشــركة الكهربــاء والغاز الجزائرية الحكومية أن شــاهر بولخــراص، الرئيس التنفيذي لمجمع «ســونلغاز» زار العاصمــة الليبية طرابلس يوم الخميس علــى رأس وفد من كبار الموظفين وفريق من الفنيين من مختلف فروع الشــركة. وأضاف أن الزيارة جاءت «لبحث سبل إمداد ليبيا بالكهرباء خلال 2021». والتقى الوفد الجزائري بوئام العبدلي، رئيس مجلس إدارة الشــركة العامة للكهرباء «جيكول» الليبية، في مقر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وجاء فــي البيان «خــال اللقاء أعلن الرئيــس التنفيذي لشــركة الكهرباء الجزائرية شــاهر بولخراص أنه ســيتم الشــروع في إمداد ليبيا بـ 180 إلى 200 ميغاواط من الكهرباء عبر الشــبكة التونسية في أمسين المقبلين».

ونسب البيان لرئيس الشركة الجزائرية القول إن «تحقيق الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا قــرار تاريخي». وتابع «نحن أمس في هــذا اللقاء التاريخي للتباحث فــي فحوى الاتفاقية الموقعة بين شــركتينا وتنفيذ المرحلة الأولى التــي اتفقنا عليها خلال المنتــدى الاقتصادي». وعقد المنتدى الاقتصادي الليبي بالجزائر العاصمة أواخر الشهر الماضي وأوائل الجاري.

وكشف بولخراص في البيان أن شركته استأجرت، بصفة استعجالية، توربينات متحركة تعمل بالغاز، لغــرض الوفاء بإمداد ليبيا بالكهرباء وأوضح أن «العمــل انطلق في الجزائر عبر كل الفرق والفروع لتنفيذ العملية )إمداد ليبيا بالكهرباء( في أقرب الآجال».

وتعاني ليبيا، الغنية بالنفط، عجزا بالطاقة الكهربائية يبلغ حوالي ألف ميغاواط خلال الشتاء، يرتفع إلى نحو 2500 ميغاواط في الصيف، وفق تصريحات ســابقة لمدير الشــركة العامة للكهرباء الليبية إبراهيم الفلاح. وتُوَلِّد الشــركة 5500 ميغاواط، بينما حاجة البلاد لتغطية الاستهلاك تقدر بـ6500 ميغاواط تصل إلى 8000 ميغاواط خلال شهور الصيف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom